Article image
الصورة الأصلية: ماثيو كونج عبر أنسبلاش | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية



سيتيح للمستخدمين إجراء عمليات تحويل الأموال بطريقة أشبه بالمحادثات الجماعية، وسيدشن "نوعاً جديداً" من الحسابات المصرفية الإلكترونية.

بقلم

2020-11-25 18:30:53

25 نوفمبر 2020

أعادت شركة جوجل إطلاق تطبيقها المالي جوجل باي (Google Pay)، مُدخِلة العديد من التغييرات الكبرى على الخدمة التي تقول إنها ستساعد المستخدمين على توفير المال وتمنحهم القدرة على التحكم التام في إنفاقهم.

وأوضحت الشركة، في تدوينة كتبها نائب رئيس إدارة المدفوعات، سيزر سينجوبتا، أن التطبيق “الجديد تماماً” يحتوي على طبقات متعددة من الأمان للحفاظ على أموالك وإبقاء معلوماتك آمنة. كما أضافت أنها ستمنح المستخدمين الفرصة، في عام 2021، لاستخدام نوع جديد من الحسابات المصرفية الرقمية بالشراكة مع عدد من المؤسسات المالية الموثوقة.

انتهاء العمل بتطبيق جوجل باي القديم في يناير 2021

بدءاً من يناير المقبل لن يُمكن استخدام التطبيق القديم ولا موقع pay.google.com لإرسال الأموال واستلامها من الأشخاص الآخرين. وذكرت الشركة أن الطريقة الوحيدة لتحويل الأموال ستكون عبر تطبيق جوجل باي الجديد، الذي أُعيد إطلاقه على نظامي تشغيل أندرويد وآي أو إس.

وكانت خدمة جوجل باي -التي عُرفت في الماضي باسم أندرويد باي- قد بدأت أساساً كبديل للبطاقات الائتمانية، قبل أن تضيف الشركة إليها بعض الميزات الأخرى بمرور الوقت، ومنها ميزة “انقر وادفع” لإجراء عمليات الشراء من المتاجر باستخدام الهاتف، وشراء السلع من التطبيقات والمواقع الإلكترونية، وشراء منتجات جوجل، وإرسال الأموال إلى الأصدقاء وأفراد العائلة (في الولايات المتحدة فقط). والآن وبعد مرور حوالي خمس سنوات، أصبح لدى جوجل باي حوالي 150 مليون مستخدم في 30 دولة.

التركيز على العلاقات الشخصية

بدلاً من إظهار قائمة طويلة من المعاملات، يركز التطبيق الجديد على الأصدقاء والشركات التي يتعامل معها المستخدم بشكل متكرر. ويقول جوش وودوارد، مدير إدارة المنتجات في جوجل، إن التطبيق “يجمع بين ثلاثة أشياء، تمثلها ثلاث علامات تبويب. العلامة الأولى مخصصة للدفع للأصدقاء والشركات بسرعة كبيرة، والثانية لاستكشاف العروض والمكافآت حتى تتمكن من توفير المال في المتاجر. أما الثالثة فهي للإحصاءات الخاصة بمدفوعاتك حتى تتمكن من متابعة كيفية إنفاق أموالك”.

ويوفر الإصدار الجديد إمكانية إجراء عمليات تحويل الأموال لتبدو أشبه بالرسائل أو المحادثات الجماعية. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء محادثات لتقسيم الفاتورة بسهولة في المطعم أو تقسيم الإيجار الشهري للمنزل. كما يمكنك أيضاً العثور على قائمة بالشركات التي تعاملت معها مؤخراً، والتي ربطت بطاقتك الائتمانية أو حسابك المصرفي بها عن طريق الخدمة، ويمكنك رؤية جميع معاملاتك مع تلك الشركات.

تطوير تطبيق جديد لخدمة جوجل باي

مصدر الصورة: كلاي بانكس عبر أنسبلاش

ولا تتيح لك هذه الميزة معرفة مقدار الأموال التي أنفقتها والمبلغ الذي لا يزال لديك فحسب، لكن جوجل تستخدم ذكاءها أيضاً لتوضح للمستخدم عادات الإنفاق التي يتبعها، كإجمالي نفقاته في عطلة نهاية الأسبوع على سبيل المثال.

نوع جديد من الحسابات المصرفية

يقول سينجوبتا إن المستخدمين سيتمكنون من استخدام التطبيق لطلب الطعام في أكثر من 100 ألف مطعم، وشراء الوقود من 30 ألف محطة وقود، والدفع مقابل وقوف السيارات في أكثر من 400 مدينة، لكنه لم يذكر تفاصيل حول هذه المدن أو حتى الدول التي ستعمل فيها هذه الخدمة.

وأعلنت الشركة أنها ستدمج نوعاً جديداً من الحسابات المصرفية الإلكترونية في خدمة جوجل باي، بدءاً من عام 2021. وأوضحت أنها دخلت في شراكة مع كل من سيتي بنك (Citibank) ومؤسسة (Stanford Federal Credit Union) التي تقدم خدمات بنكية، لإطلاق هذه الحسابات الجديدة التي ستحمل اسم بلكس (Plex). كما تخطط الشركة للدخول في شراكات أخرى مع 11 بنكاً خلال الفترة القادمة.

وذكرت عدة تقارير إعلامية أن الحسابات الجديدة لن يكون لها أي رسوم شهرية أو رسوم للسحب على المكشوف أو حد أدنى من الأرصدة. وأوضحت أن البنوك ستمتلك الحسابات، لكن التطبيق سيكون هو القناة الرئيسية لإدارتها.


شارك