تعتبر محاولة التواصل مع المراهقين عبر منصة الفيديو الأكثر شعبية خطوةً منطقية.

2020-04-15 23:31:09

04 مارس 2020
Article image
كون كرمبلاس عبر أنسبلاش

أطلقت منظمة الصحة العالمية منذ بضعة أيام حسابَها على منصة تيك توك في محاولة لمواجهة حملات التضليل المستشرية حول فيروس كورونا.

يقول الخبر
دشنت منظمة الصحة العالمية حضورها على تيك توك من خلال فيديو نشرته يوم 29 فبراير يشرح ماهية فيروس كورونا، ثم أتبعَته بفيديو آخر في اليوم التالي حول الحالات التي يجب فيها ارتداء القناع الواقي وكيفية القيام بذلك بطريقةٍ صحيحة. وبحلول 03 مارس، حصل الحساب على ما يقارب 162,000 متابع و1.2 مليون إعجاب.

منظمة الصحة العالمية لا تجيد تماماً التعامل مع تيك توك
في حين تشتهر تيك توك بمقاطع الفيديو القصيرة والمؤثرة التي تركز على المزاح والسخرية والرقص، إلا أن انطلاق منظمة الصحة العالمية على المنصة كان جامداً ولم يتضمن أياً من ذلك. ففي الفيديو الأول، تقوم بينديتا أليجرانزي، وهي المديرة الفنية للوقاية من العدوى والسيطرة عليها، باستعراض المعلومات الأساسية حول فيروس كورونا، بأسلوبٍ مشابه جداً “لإعلانات الخدمة العامة”. بينما جاء الفيديو الثاني أكثر وضوحاً؛ حيث يتضمن بعض الموسيقى الخلفية وشرائح عرض تشرح بالتفصيل كيفية وضع القناع الواقي والحالات التي ينبغي فيها ارتداؤه، مع بيانٍ عملي على ذلك تقوم به أبريل بالر العاملة في برنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية.

يجب ألا نستهزئ؛ فانضمام منظمة الصحة العالمية إلى تيك توك خطوة هامة
كما أوردنا في الشهر الماضي، تنتشر المعلومات الخاطئة على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيديوهات لمراهقين يتصنعون إصابتهم بفيروس كورونا، مما يفاقم انتشار نظريات المؤامرة حول مصدر وتفشي الفيروس والعنصرية العامة وكراهية الأجانب. بالتالي، أصبح من الصعب على الناس أن يميزوا المعلومات الموثوقة والحقيقية. وفي هذا السياق، تأتي محاولة التواصل مع المراهقين عبر منصة الفيديو الأكثر شعبية خطوةً منطقية.

ماذا بعد؟
يقود البحث على تيك توك عن مصطلحات قريبة من فيروس كورونا إلى صفحة تتضمن لافتة معنونة “الوقاية من فيروس كورونا: تعرف على الحقائق حول فيروس كورونا”، ويحتوي على روابط موثوقة تقود إلى المزيد من المعلومات المنسقة حسب البلد.