فائزون بجائزة مبتكرون دون 35: تعرّف إلى الأردنية تسنيم الحراحشة واللبنانية هيلدا غضية وأبحاثهما الطبية

2 دقائق
فائزون بجائزة مبتكرون دون 35: تعرّف إلى الأردنية تسنيم الحراحشة واللبنانية هيلدا غضية وأبحاثهما الطبية
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تسنيم الحراحشة، الأردن

نالت تسنيم الحراحشة جائزة مبتكرون دون 35 من إم آي تي تكنولوجي ريفيو لعام 2022، وهي باحثة في مجال تكنولوجيا النانو والذكاء الاصطناعي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. نالت الجائزة عن ابتكارها جهازاً محمولاً يسمى نانو أبتا (NANOAPTA)، الذي يساعد النساء في إجراء عمليات كشف دورية عن سرطان الثدي.

يتميز الجهاز بأنه منخفض التكلفة (300 دولار)، وسهل الاستخدام يمكن استخدامه في المنزل، إذ تضع المرأة نقطة من الدم على سطح المستشعر البيولوجي الكهربائي الكيميائي، وسيقوم بروتين مستقبل عامل نمو البشرة الثاني HER2 -وهو دلالة حيوية على أخطر أنواع سرطان الثدي- بالارتباط مع الأبتمر عالي الألفة المثبت على جسيمات الذهب النانوية على القطب الفعّال المعدل، ويحوّل المستشعر البيولوجي الكهربائي الكيميائي التفاعل البيولوجي إلى إشارة كهربائية (تيار) يقرأها مثبت جهد صغير وفعّال التصميم، ووفقاً للتحليل الكهربائي الكيميائي وبيانات مسبقة، سيتم تحديد تركيز بروتين HER2. فإذا كان هذا التركيز أعلى من النطاق الطبيعي، سيعطي الجهاز نتيجة إيجابية، وإلا ستكون النتيجة سلبية. وكل ذلك خلال 30 دقيقة فقط.

تم تجريب الجهاز مع نساء مصابات بسرطان الثدي ونساء غير مصابات تتراوح أعمارهن بين 30 - 40 عاماً، لكنه ما زال في مرحلة البحث والتطوير وجمع البيانات وتحليلها قبل طرحه في الأسواق. إذ تعمل "الحراحشة" على تحسين أدائه واستهداف مرمز حيوي آخر باستخدام HER2، واستخدام التعلم الآلي لتحديد مرحلة تطور المرض من 0 (طبيعي)، إلى 4 (متقدم).

تأمل الباحثة أن يتم التعاون مع المنظمات الصحية وجمعيات التوعية بسرطان الثدي والشركات الأخرى بهدف تطويره، كما تخطط لحضور الفعاليات والمؤتمرات الدولية التي تهتم بمواضيع الرعاية الصحية المختلفة بما في ذلك صحة المرأة والسرطان والتوعية الاجتماعية لسرطان الثدي والاستدامة بهدف الترويج للجهاز.

اقرأ أيضاً: فائزون بجائزة مبتكرون دون 35: تعرّف إلى غادة الحسين من سوريا وأحمد العبدالكريم من السعودية وابتكاراتهما

فازت تسنيم الحراحشة مسبقاً أيضاً بالمركز الأول في ملتقى الهاكاثون العالمي للتحدي والابتكار في قطر 2021، وهي واحدة من القادة الخمسة المختارين لنساء المستقبل من سانوفي (SANOFI) في منحة التكنولوجيا 2022، وسفيرة ون يونغ ورد (One Young World 2022)، وهي الشبكة العالمية الأكثر تأثيراً للقادة الشباب. 

هيلدا غضية، لبنان 

نالت هيلدا غضية جائزة مبتكرون دون 35 من إم آي تي تكنولوجي ريفيو لعام 2022، وهي حاصلة على درجة الدكتوراة في العلوم الطبية الحيوية من جامعة توليدو في الولايات المتحدة الأميركية، وزمالة ما بعد الدكتوراة في جامعة أوهايو، وقد شغلت مؤخراً منصب عضو هيئة تدريسية في كلية الطب في جامعة البلمند. وقد حصلت سابقاً على جوائز من الرابطة الأوروبية لدراسة مرض السكري والمجموعة الأوروبية لدراسة مقاومة الإنسولين. 

ركزت أبحاثها على توضيح الآليات الأساسية المتعلقة بالعوامل الممرضة التي تؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وتطوير دواء فعّال لعلاجه.

والكبد الدهني غير الكحولي هو مرض قد يتطور إلى تليف الكبد وسرطان الكبد الغدي، ما يؤدي إلى الحاجة لزراعة الكبد. 

اقرأ أيضاً: فائزون بجائزة مبتكرون دون 35: تعرّف إلى المغربي أيوب كلية والمصري محمد شعبان

يزداد المرض انتشاراً دون أن يكون له دواء حائز موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية، والدواء الوحيد المتوفر له حالياً هو ممارسة الرياضة وإنقاص الوزن.

تمكنت غضية من تحديد المسارات الرئيسية للمرض من بدايته حتى وصوله إلى مراحل متقدمة بهدف تطوير آليات علاجية مناسبة، كما درست تأثير العديد من الأدوية ضد المرض. وتهدف إلى تسريع تطوير الدواء الآمن والفعّال وإجراء الدراسات السريرية عليه، وتقييم الفعالية والجرعة والآثار الجانبية له، وتهدف أيضاً إلى التعاون مع شركات الأدوية لزيادة فعالية الدواء، وجعله متاحاً تجارياً على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، بعد اعتماده من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية. 

بالإضافة إلى ذلك، قدمت الباحثة عدة اكتشافات بحثية جديدة ومتطورة ستساعد في علاج المضاعفات الكبدية المترافقة بالسكري دون الحاجة إلى زراعة الكبد، وتمكن من خلالها تحديد دور دواء إيكسيناتيد (Exenatide) في العلاج.