X
Article image
مصدر الصورة: ويكيميديا كومنز
Article image

مصدر الصورة: ويكيميديا كومنز

قضايا منوعة حب

إذا كان بإمكانك دائماً تغيير كلمة المرور، فمن غير الممكن تغيير بصمات أصابعك ووجهك.

اشتمل تسرّب كبير للبيانات تم اكتشافه مؤخراً في المملكة المتحدة على بصمات أصابع أكثر من مليون شخص ومعلومات للتعرّف على الوجوه وأسماء وكلمات مرور غير مشفرة ومعلومات شخصية أخرى من شركة سوبريما Suprema المتخصصة في مجال الأمن والحماية، التي تعتمد عليها الشرطة والبنوك والشركات العسكرية في المملكة المتحدة، وذلك وفقاً لتقرير في صحيفة الغارديان.

التسريبات
يحدث تسرب البيانات باطّراد مروّع، وخاصة مع انتقال الشركات إلى الخدمات السحابية في السنوات الأخيرة، مما يسمح للعديد من الأخطاء بتعريض كميات هائلة من البيانات الخاصة الموجودة على الإنترنت للاطلاع عليها من قِبل أي شخص.

مؤشرات حيوية
يختلف هذا الحادث لأنه لا يشتمل على البيانات الشخصية وكلمات المرور فقط، بل أيضاً على مؤشرات حيوية مثل بصمات الأصابع ومعلومات التعرّف على الوجوه.

ويأتي تسرب البيانات هذا وسط أحد أكبر المخاوف والانتقادات حول الاستخدام المتزايد للمؤشرات الحيوية، إذ يمكنك تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور ببضع نقرات، ولكن لا يمكن تغيير وجهك. إلا إذا كان قد خطر ببالك إجراء عملية جراحية!

المصدر
تدير شركة سوبريما نظام بيوستار 2 المتخصص بالقفل الحيوي، والذي يتحكم في الوصول إلى المباني المحمية ومراقبتها. وقد تم اكتشاف التسرب من قِبل الباحثين نؤوم روتم وران لوكار وشركة الأمن الحاسوبي في بي إن منتور vpnMentor.

وكتب الباحثان: “بعد أن اكتشفنا الثغرة في قاعدة البيانات بيوستار 2، اتصلنا بها لتنبيهها بما توصلنا إليه. ولكن وجدنا أن بيوستار 2 لم تتعاون أبداً بشكل عام خلال هذه العملية؛ حيث قام فريقنا بمحاولات عديدة للاتصال بالشركة عبر البريد الإلكتروني، ولكن دون جدوى. وفي النهاية، قررنا التواصل مع مكاتب بيوستار 2 عبر الهاتف. ومرة أخرى، كانت الشركة غير متجاوبة إلى حدّ كبير”.

وبلغ إجمالي التسرّب 27.8 مليون سجل و23 غيغابايت من البيانات. وتم إصلاح الخلل بعد أسبوع تقريباً من اكتشافه في وقت سابق من هذا الشهر.

المزيد من المقالات حول قضايا منوعة

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!