اشترك

Article image
حقوق الصورة: شتر ستوك/ أندريا دانتي

2021-11-07 13:33:19

21 أكتوبر 2021
كيف بدأ الكون؟ وهل سيستمر إلى الأبد؟ وهل ستظل النجوم تتباعد حتى تصبح رؤيتنا لها في السماء مستحيلة؟ حيّرت هذه الأسئلة العلماء لعقود طويلة. فخرجت العديد من النظريات أبرزها نظرية الانفجار العظيم التي تفسر بداية الكون، ولكن تقف هذه النظريات عاجزة عن تقديم تفسير واضح لبعض الأسئلة التي تطرحها العديد من الاكتشافات كل فترة. نظرية الانفجار العظيم: النظرية الرائدة في تفسير نشأة الكون حتى الآن تعد نظرية الانفجار العظيم، التي وضع أسسها عالم الفلك البلجيكي جورج لومتر عام 1927، النظرية الرائدة في وصف نشأة الكون، والتي تفترض أن الكون بدأ من نقطة صغيرة جداً ذات حرارة مرتفعة، وبشكل مفاجئ توسعت تلك النقطة، واستمرت بالتوسع على مدار 13.8 مليار عام ليتشكل الكون وينمو إلى حجمه الحالي، وما يزال نموه مستمراً. وما عزز تلك النظرية، هو الاكتشاف الكبير الذي رصده عالم الفلك الأميركي إدوين هابل عام 1929، وهو حقيقة أن "الكون يتمدد" بعدما رصد تباعد المجرات عن بعضها. مما يعني أن الكون بالفعل كان أصغر من ذلك، وهو ما عزز نظرية الانفجار العظيم ببدء الكون من نقطة صغيرة. تلسكوب هابل الفضائي يفجر المفاجأة أخذ العلماء منذ ذلك الحين

مقالك الأول مجاناً، أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم

FERMI PARADOX

مفارقة فيرمي

هي التضارب الواضح بين حقيقة أن البشر لم يتمكنوا من العثور على أي دليل حول وجود حياة ذكية خارج كوكب الأرض على الرغم من احتمال وجودها بالنظر إلى ما نعرفه عن الكون.