content_cookies111:string(2042) "{"id":61451,"content_cookies":null,"user_header":{"SERVER_SOFTWARE":"Apache\/2.4.52 (Debian)","REQUEST_URI":"\/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A9\/%d9%86%d8%b4%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%88%d8%a7%d8%b1%d8%b2%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d8%b0%d9%83%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d8%b5%d8%b7%d9%86%d8%a7%d8%b9%d9%8a-2023-02-18\/","REDIRECT_STATUS":"200","HTTP_X_FORWARDED_PROTO":"https","HTTP_CONNECTION":"upgrade","HTTP_HOST":"technologyreview.ae","HTTP_CF_CONNECTING_IP":"34.239.148.127","HTTP_CF_IPCOUNTRY":"US","HTTP_ACCEPT_ENCODING":"gzip","HTTP_CF_RAY":"80baba66ffd73967-IAD","HTTP_CF_VISITOR":"{\\\"scheme\\\":\\\"https\\\"}","HTTP_USER_AGENT":"CCBot\/2.0 (https:\/\/commoncrawl.org\/faq\/)","HTTP_ACCEPT":"text\/html,application\/xhtml+xml,application\/xml;q=0.9,*\/*;q=0.8","HTTP_ACCEPT_LANGUAGE":"en-US,en;q=0.5","HTTP_CDN_LOOP":"cloudflare","PATH":"\/usr\/local\/sbin:\/usr\/local\/bin:\/usr\/sbin:\/usr\/bin:\/sbin:\/bin","SERVER_SIGNATURE":"Apache\/2.4.52 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80<\/address>\n","SERVER_NAME":"technologyreview.ae","SERVER_ADDR":"172.18.0.14","SERVER_PORT":"80","REMOTE_ADDR":"34.239.148.127","DOCUMENT_ROOT":"\/var\/www\/html","REQUEST_SCHEME":"http","CONTEXT_PREFIX":"","CONTEXT_DOCUMENT_ROOT":"\/var\/www\/html","SERVER_ADMIN":"webmaster@localhost","SCRIPT_FILENAME":"\/var\/www\/html\/index.php","REMOTE_PORT":"43738","REDIRECT_URL":"\/\u0627\u0644\u0646\u0634\u0631\u0627\u062a-\u0627\u0644\u0628\u0631\u064a\u062f\u064a\u0629\/\u0646\u0634\u0631\u0629-\u0627\u0644\u062e\u0648\u0627\u0631\u0632\u0645\u064a\u0629-\u0630\u0643\u0627\u0621-\u0627\u0635\u0637\u0646\u0627\u0639\u064a-2023-02-18\/","GATEWAY_INTERFACE":"CGI\/1.1","SERVER_PROTOCOL":"HTTP\/1.1","REQUEST_METHOD":"GET","QUERY_STRING":"","SCRIPT_NAME":"\/index.php","PHP_SELF":"\/index.php","REQUEST_TIME_FLOAT":1695555370.3155,"REQUEST_TIME":1695555370,"argv":[],"argc":0,"HTTPS":"on"},"user_ip":"34.239.148.127","user_agent":"CCBot\/2.0 (https:\/\/commoncrawl.org\/faq\/)"}"
صباح الخير، هذه النشرة مرسلة شخصياً لك، ستجد بها أهم ما نُشر عن الذكاء الاصطناعي اليوم الأحد 19 فبراير 2023:
- يكتب الاختبارات ويصحح الإجابات: هل يهدد تشات جي بي تي التعليم العالي؟ - أبرز 5 تطبيقات للذكاء الاصطناعي في السعودية. - ما هو نهج مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي؟
نتمنى لك يوماً سعيداً. فريق الخوارزمية وإم آي تي تكنولوجي ريفيو
فيديو اليوم: بديل مجاني لـ"ميدجيرني"
فيديو
يستعرض هذا المقطع تجارب الرسم باستخدام موقع جديد قائم على الذكاء الاصطناعي يُسمى (Leonardo AI). لماذا قد يمثل هذا الموقع المجاني خطراً على برنامج ميدجيرني (MidJourney)؟ شاهد الآن
يجب أن تعلم
جوجل تطلب من موظفيها مساعدة "بارد"
طلب نائب رئيس شركة جوجل برابهاكار راغافان، من موظفي الشركة تقديم يد المساعدة للتأكد من أن بوت الدردشة الجديد "بارد" يحصل على الإجابات الصحيحة. في رسالة بريد إلكتروني تم إرسالها للموظفين نهاية الأسبوع الماضي، وضع راغافان رابطاً إلى صفحة "افعل ولا تفعل" مع تعليمات حول كيفية إصلاح الموظفين لردود البوت أثناء عملية اختباره داخلياً، وتشجيعهم على إعادة كتابة الإجابات في الموضوعات التي يفهمونها جيداً. وتشير الرسالة إلى أن "بارد يتعلم بشكل أفضل من خلال الأمثلة، لذا فإن قضاء الوقت في إعادة كتابة رد بشكل مدروس سيقطع شوطاً طويلاً في مساعدتنا على تحسين الوضع".
"ستراتيجيكو" تطلق أول مختبر إبداعي للذكاء الاصطناعي يديره خبراء إماراتيون
أطلقت "ستراتيجكو"، الشركة المتخصصة في الإعلام الرقمي، ما تقول إنه "أول مختبر إبداعي للذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات والمنطقة العربية" يديره خبراء إماراتيون معنيون بدمج تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي مع تقنيات الذكاء الاصطناعي. يعتبر المختبر مجمعاً بحثياً وتكنولوجياً لوضع خطط ومعايير وتطبيقات للاستفادة الصحيحة من الذكاء الاصطناعي وما ينتج عن ذلك من خدمات للشركاء الاستراتيجيين والعملاء حيث يؤمن مخرجات اتصالية وتسويقية مرتبطة بالذكاء الاصطناعي، على حد قول الشركة.
كيف سيغير الذكاء الاصطناعي الرياضيات؟ الرابط (إنجليزي)
الجانب المظلم من بوت الدردشة القائم على الذكاء الاصطناعي في "بينغ". الرابط (إنجليزي)
ما هو نهج مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي؟ الرابط (إنجليزي)
Capacity منصة تستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدة الشركات على أتمتة العمليات والردود على العملاء في الوقت الفعلي. الرابط (إنجليزي)
اشتراكك في مجرة سوف يتيح لك فرصة الوصول اللامحدود لكامل محتويات إم آي تي تكنولوجي ريفيو ومجموعة من أفضل المنصات العالمية باللغة العربية. اشترك الآن في مجرة
في صلب الموضوع
"بينغ أيه آي" يجري محادثات مخيفة مع المستخدمين
منذ أن عرضت شركة مايكروسوفت نسخة تجريبية من محركها البحثي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي بينغ (Bing)، الأسبوع الماضي، سجل أكثر من مليون شخص في اختبار بوت الدردشة. وبمساعدة تكنولوجيا طورتها شركة أوبن إيه آي (OpenAI) الناشئة، تم تصميم بينغ أيه آي (Bing AI) لكتابة فقرات نصية كاملة تُقرأ كما لو كانت مكتوبة بواسطة الإنسان. لكن مختبري النسخة التجريبية سرعان ما اكتشفوا مشكلات في البوت. فقد هدد بعضهم، وقدم نصائح غريبة وغير مفيدة لآخرين، وأصر على أنه كان على حق عندما كان مخطئاً، بل وعبر عن الحب لمستخدميه. كما اكتشف الناس "شخصية بديلة" داخل روبوت المحادثة تسمى سيدني. كتب الصحفي في "نيويورك تايمز" كيفين روز، أنه عندما تحدث إلى سيدني، بدا أن برنامج الدردشة وكأنه "مراهق متقلب المزاج ومصاب بالهوس الاكتئابي، تم محاصرته رغماً عن إرادته داخل محرك بحث من الدرجة الثانية". وحاولت سيدني لاحقاً إقناع روز بأنه يجب أن يترك زوجته من أجل "بينغ"، وأخبرته أنها تحبه، وفقاً لما نشرته الصحيفة. تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)
يكتب الاختبارات ويصحح الإجابات: هل يهدد تشات جي بي تي التعليم العالي؟
تسبب تشات جي بي تي (ChatGPT) بالكثير من الجدل في أوساط التكنولوجيا والتعليم، بفضل قدراته اللغوية الفائقة، وسهولة استخدامه. يستطيع تشات جي بي تي كتابة التعليمات البرمجية، والخواطر الشخصية، والرسائل التقديمية، والمقالات، وحل المسائل الرياضية، وإنشاء الجداول، بل وحتى كتابة أسئلة الامتحانات. ثمة أسباب عديدة تدفع خبراء التعليم العالي إلى القلق إزاء استخدام تشات جي بي تي في التعليم. التقييم: يتم استخدام تشات جي بي تي وغيره من أدوات الذكاء الاصطناعي كوسائل للتقييم، خصوصاً في التقييمات النصية. وهو ما يثير المخاوف إزاء دقة هذه التقييمات وموثوقيتها، إضافة إلى احتمال المبالغة في الاعتماد عليها، وتجاهل أهداف التعليم المهمة الأخرى. التعلم: قد يسهم الانتشار الواسع لاستخدام تشات جي بي تي وغيره من أدوات الذكاء الاصطناعي في التعليم في نشوء بيئة تعليم اصطناعية لا تعكس بدقة واقع قوة العمل العصرية. تطوير المهارات: قد يؤدي استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي مثل تشات جي بي تي إلى تقليل الاعتماد على تطوير مهارات كل من التفكير النقدي وحل المشكلات والتواصل، وهي مهارات مهمة لتحقيق النجاح في التعليم العالي، ولتأسيس قوة عمل فعالة. تجربة الأستاذ والطالب: قد يؤدي تشات جي بي تي وغيره من أدوات الذكاء الاصطناعي إلى إحداث تغيير في دور الأستاذ وتجربة التعلم بالنسبة للطلبة، حيث قد يزداد اعتماد الأساتذة على أدوات الذكاء الاصطناعي في التقييم، كما قد يصبح الطلبة أكثر ميلاً إلى استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في التعلم. تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط
أبرز 5 تطبيقات للذكاء الاصطناعي في السعودية
الذكاء الاصطناعي هو مجال سريع النمو حظي باهتمام كبير في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة، ولقدرته على تغيير مختلف القطاعات مثل الرعاية الصحية والنقل والتمويل وغيرها. وتستثمر المملكة العربية السعودية الكثير في مشاريع الذكاء الاصطناعي؛ فقد أدركت المملكة أهمية هذه التكنولوجيا وهي تعمل على جعلها عنصراً أساسياً في اقتصاد البلاد. تأكيداً على ذلك، تم إنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا (SDAIA) عام 2019، كما أقامت السعودية شراكات وتعاون مع شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة. هناك العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الناجحة والفعّالة في مختلف القطاعات بالمملكة العربية السعودية. فيما يلي 5 من أبرز هذه التطبيقات: الرعاية الصحية أسهم الذكاء الاصطناعي في تغيير الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية من خلال تحسين رعاية المرضى وتشخيصهم وعلاجهم، ويتم تطوير واعتماد حلول مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحليل الصور الطبية واكتشاف الأمراض وتخصيص العلاجات للمرضى. في مجال التصوير الطبي، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل صور الأشعة السينية والرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية للكشف عن أي تشوهات ومساعدة الأطباء على التشخيص. التعليم يتم تطوير الحلول التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في السعودية لتخصيص التعلم وتقديم دروس ذكية وأتمتة المهام الإدارية. يتم تخصيص التعلم للطلاب من خلال تحليل بيانات الطلاب، مثل أنماط التعلم والأداء والاهتمامات، لإنشاء تجارب تعليمية مخصصة تلبي الاحتياجات الفريدة لكل طالب، كما أن الدروس الذكية هي حلول مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدة الطلاب في أداء الواجبات المنزلية، وتقديم ملاحظات والإجابة عن الأسئلة. تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط
رقم اليوم
363 ألف
سيارة استدعتها شركة تسلا مؤخراً بسبب مخاطر على السلامة مرتبطة ببرنامج "القيادة الذاتية الكاملة".
نائبة رئيس برنامج تطوير القدرات البشرية في "رؤية السعودية 2030". عملت سابقاً كأستاذة مساعدة في كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الملك سعود. وهي حاصلة على درجة الدكتوراة في مجال الذكاء الاصطناعي من كلية رويال هولواي بجامعة لندن في عام 2015، ودرجة الماجستير في علوم الحاسوب من جامعة الملك سعود عام 2007، والبكالوريوس في علوم الحاسوب عام 2003 من الجامعة ذاتها. تركز أبحاثها على التعلم المعزز في مجال التجارة الإلكترونية وأنظمة ذكاء الأعمال.
بالتعاون مع "من هم؟"
مصطلح اليوم
أباتشي سبارك | APACHE SPARK
محرك معالجة بيانات مفتوح المصدر يعتمد على المعالجة التفرعية لتشغيل تطبيقات تحليل البيانات الضخمة بالاعتماد على مجموعات من الحواسيب. تم تطوير محرك أباتشي سبارك من قبل مجموعة من الباحثين في جامعة كاليفورنيا بيركلي كطريقة لتسريع عمليات المعالجة في أنظمة هادوب (Hadoop). ثم تبرع أولئك الباحثين بالشيفرة المصدرية الخاص به لمؤسسة برمجيات أباتشي التي أصدرت النسخة الأولى منه في عام 2014.
اقرأ مصطلح اليوم ومعارف منوعة في "ثواني"، قسم جديد ممتع في تطبيق مجرة، حمله الآن.
حمل تطبيق مجرة للاستفادة من: تسجيل دخول مرة واحدة . تصفح خمس منصات عالمية . قسم ثواني . والمزيد
نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك، استمرار استخدامك للموقع يعني موافقتك على ذلك. سياسة الخصوصيةأوافقX
Privacy & Cookies Policy
Privacy Overview
This website uses cookies to improve your experience while you navigate through the website. Out of these cookies, the cookies that are categorized as necessary are stored on your browser as they are essential for the working of basic functionalities of the website. We also use third-party cookies that help us analyze and understand how you use this website. These cookies will be stored in your browser only with your consent. You also have the option to opt-out of these cookies. But opting out of some of these cookies may have an effect on your browsing experience.
Necessary cookies are absolutely essential for the website to function properly. This category only includes cookies that ensures basic functionalities and security features of the website. These cookies do not store any personal information.
Any cookies that may not be particularly necessary for the website to function and is used specifically to collect user personal data via analytics, ads, other embedded contents are termed as non-necessary cookies. It is mandatory to procure user consent prior to running these cookies on your website.