اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

صباح الخير،
إليك آخر أخبار الذكاء الاصطناعي لهذا اليوم، الأربعاء 21 سبتمبر:
  • بالأرقام: دور الذكاء الاصطناعي في نمو اقتصاد دول الشرق الأوسط.
  • عندما يطرح الذكاء الاصطناعي أسئلة غبية فإنه يصبح ذكياً بسرعة.
  • تحديات الذكاء الاصطناعي الخمسة.
نتمنى لك يوماً سعيداً.
فريق الخوارزمية وإم آي تي تكنولوجي ريفيو
تتساءل هذه الحلقة من سلسلة مقاطع (Two Minute Papers) عما إذا كان نظام الذكاء الاصطناعي الجديد من جوجل "مينيرفا" (Minerva) ذكي بنفس درجة الذكاء البشري. يذكر أن "مينيرفا" هو نظام لحل مشاكل التفكير الكمي باستخدام النماذج اللغوية.
هل تصلك هذه النشرة إلى قسم الترويج (Promotions) وترغب بأن تصلك بشكل تلقائي إلى البريد الأساسي (Primary)؟ اضغط هنا للاطلاع على طريقة ضمان ذلك.
يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
السعودية تنضم إلى شراكة التنمية الرقمية في البنك الدولي
أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" انضمام المملكة العربية السعودية، ممثلة في "سدايا"، إلى شراكة التنمية الرقمية تحت مظلة البنك الدولي، وهي شراكة تعاونية بين القطاعين العام والخاص لمساعدة الدول النامية على الاستفادة من الابتكارات الرقمية؛ لحل بعض القضايا الأكثر تحدياً. وبصفتها عضواً جديداً في هذه الشراكة، ستساهم المملكة العربية السعودية بدعم المبادرات التي تهدف الى تعزيز تطوير قدرات البيانات، وتسريع استخدام الأدوات الرقمية، ومشاركة خبرات المملكة وقدراتها من اجل تحقيق النمو المستدام والتنمية الاقتصادية. ومن خلال هذه الشراكة، سيتم العمل مع مجموعة مختارة من الشركاء من القطاعين العام والخاص، لتعزيز جهود الدول النامية لتمكين التنمية الرقمية.
الرابط (إنجليزي)

كوريا الجنوبية تستهدف جعل نصف المركبات الجديدة سيارات ذاتية القيادة في عام 2035
قالت وزارة النقل الكورية إن كوريا الجنوبية تستهدف تسويق مركبة ذاتية القيادة من المستوى الرابع في عام 2027، لإطلاق نصف المركبات التي تم إطلاقها حديثاً كطرز من المستوى الرابع في عام 2035. وأضافت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل، في بيان أمس الأول، إن كوريا تهدف هذا العام إلى أن تصبح ثالث دولة في العالم تقوم بتسويق مركبة ذاتية القيادة من المستوى الثالث بعد الولايات المتحدة واليابان. وأوضحت أنه "لتحقيق هذا الهدف، ستصلح الحكومة أنظمة النقل الحالية، وتضع معايير أمان وبرامج تأمين للسيارات ذاتية القيادة لتوفير خدمات حافلات مستقلة من المستوى الرابع أيضاً (بحلول عام 2027)". يذكر أنه في المستوى الرابع، يمكن للمركبة أن تقود نفسها في ظل ظروف محدودة ولن تعمل إذا لم يتم استيفاء جميع الشروط المطلوبة. وفي المستوى الخامس، يمكن لميزات القيادة الآلية للسيارة القيادة تحت أي ظروف.
الرابط
اشترك الآن وامنح نفسك فرصة الوصول إلى أفضل المصادر العالمية باللغة العربية. رابط الاشتراك

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

  • تقدم جامعة بنسلفانيا دورة تدريبية بعنوان "الذكاء الاصطناعي لتخصص الأعمال". الرابط (إنجليزي)
  • ما هو التشابك الكمومي؟ وكيف يستفيد قطاع التكنولوجيا منه؟ رابط المقالة على موقعنا
  • 10 من أبرز تطبيقات إنترنت الأشياء ومجالات استخداماتها. رابط المقالة على موقعنا
  • كيف تزدهر شركات التأمين في ظل الذكاء الاصطناعي؟ الرابط (إنجليزي)
  • Motion شركة ناشئة تعمل على أتمتة تخطيط المهام والتقويمات وأدوات إدارة المشروع باستخدام الذكاء الاصطناعي. الرابط (إنجليزي)

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

 
بالأرقام: دور الذكاء الاصطناعي في نمو اقتصاد دول الشرق الأوسط
يعتبر الذكاء الاصطناعي العامل الذي سوف يغيّر قواعد اللعبة في الاقتصاد العالمي. ويتوقع الخبراء الاقتصاديون أن اعتماد ودمج الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد العالمي سيجلب فوائد كبيرة وأرباحاً تزيد على 15 تريليون دولار أميركي حتى عام 2030. هذا الرقم أكبر من الناتج المحلي للهند والصين معاً واللتين تعتبران أكبر دولتين في العالم من حيث عدد السكان.

في منطقة الشرق الأوسط، من المتوقع أن يضيف الذكاء الاصطناعي ما قيمته 320 مليار دولار حتى عام 2030. لهذا السبب، يُطلق الكثيرون على عملية اعتماد الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد اسم الثورة الصناعية الرابعة (The Fourth Industrial Revolution). من المؤكد أن أيّ دولة ستواكب الثورة الصناعية الرابعة ستكسب الكثير من الفوائد وسينمو اقتصادها بشكل أكبر بكثير من الدول التي ستتخلف عن مواكبة هذه الثورة.

تشير التوقعات الحالية إلى أن منطقة الشرق الأوسط ستستحوذ على 2% فقط من استثمارات الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم حتى عام 2030، وهذا يعادل قيمة سوقية تقدر بـ230 مليار دولار أميركي، وهو رقم كبير جداً وأكبر بكثير من اقتصادات العديد من الدول في الشرق الأوسط.

ستكون أكبر المكاسب التي يمكن تحقيقها من دمج الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد في دول الخليج، خاصة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والسبب أن هذه الدول تمتلك بنية تحتية متقدمة وقطاع تعليم متكاملاً وخبرات كافية. ففي المملكة العربية السعودية، من المتوقع أن يساهم الذكاء الاصطناعي بأكثر من 135.2 مليار دولار أميركي حتى عام 2030، هذا الرقم يعادل 12.4% من الناتج المحلي للمملكة. كما أن الإمارات العربية المتحدة أيضاً من الدول التي ستستفيد كثيراً من دمج الذكاء الاصطناعي في قطاعات اقتصادها، وستحصل على فوائد اقتصادية تقدر بنحو 14% من الناتج المحلي الإجمالي حتى عام 2030. هذه الفوائد والتأثيرات الكبيرة لن تكون متاحة إلا إذا تمكنت الحكومات من تبني السياسات الضرورية ودفع الابتكار نحو تبني واعتماد الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات الاقتصادية.

في معظم دول الشرق الأوسط، ينمو الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد بمعدل 20-34% كل سنة. ويبلغ أسرع معدل نمو في دولتين هما المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. هذا ما يجعل هاتين الدولتين من بين أكثر دول العالم استثماراً في الذكاء الاصطناعي.
للمزيد حول دور الذكاء الاصطناعي في نمو اقتصاد دول الشرق الأوسط، تابع قراءة هذه المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

عندما يطرح الذكاء الاصطناعي أسئلة غبية فإنه يصبح ذكياً بسرعة
إذا عرض عليك شخص صورة تمساح وسألك عما إذا كان طائراً، فقد تضحك. وبعد ذلك، إذا كنت صبوراً ولطيفاً، ساعده في التعرف على الحيوان. قد تكون مثل هذه التفاعلات الواقعية، والغبية أحياناً، مفتاحاً لمساعدة الذكاء الاصطناعي على التعلم، وفقاً لدراسة جديدة أدت فيها هذه الاستراتيجية إلى تحسين دقة الذكاء الاصطناعي في تفسير الصور الجديدة بشكل كبير.

يمكن لهذا النهج أن يساعد الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي بسرعة أكبر على تصميم البرامج التي تقوم بكل شيء، بدءاً من تشخيص الأمراض وحتى توجيه الروبوتات أو الأجهزة الأخرى حول المنازل بأنفسهم.

تصبح العديد من أنظمة الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً من خلال الاعتماد على طريقة القوة الغاشمة التي تسمى التعلم الآلي: تجد أنماطاً في البيانات، على سبيل المثال، لمعرفة شكل الكرسي بعد تحليل الآلاف من صور الأثاث. ولكن حتى مجموعات البيانات الضخمة بها فجوات. بالتأكيد، هذا الكائن الموجود في صورة ما يسمى كرسي - ولكن مما هو مصنوع؟ وهل يمكنك الجلوس عليه؟

لمساعدة أنظمة الذكاء الاصطناعي على توسيع فهمها للعالم، يحاول الباحثون الآن تطوير طريقة لتمكين البرامج الحاسوبية من تحديد الفجوات في معرفتها ومعرفة كيفية مطالبة الغرباء بملئها. تماماً كما يسأل الطفل أحد الوالدين: لماذا السماء زرقاء اللون؟ كان الهدف النهائي من الدراسة الجديدة هو تطوير ذكاء اصطناعي يمكنه الإجابة بشكل صحيح على مجموعة متنوعة من الأسئلة حول الصور التي لم يرها من قبل.

غالباً ما تطلب "التعلم النشط" في السابق -الذي يقيم فيه الذكاء الاصطناعي جهله ويطلب مزيداً من المعلومات- من الباحثين أن يدفعوا لعاملين عبر الإنترنت مقابل تقديم مثل هذه المعلومات. في الدراسة الجديدة، قام الباحثون في جامعة ستانفورد، بقيادة رانجاي كريشنا، بتدريب نظام تعلم آلي ليس فقط على اكتشاف الثغرات في معرفته وإنما أيضاً على صياغة أسئلة (غالباً ما تكون غبية) حول الصور يمكن أن يجيب عنها الأشخاص الغرباء بصبر.
للمزيد حول هذا الموضوع، تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)


تحديات الذكاء الاصطناعي الخمسة
التعريف المبسّط لمصطلح الذكاء الاصطناعي يشير إلى الأنظمة أو الآلات التي تحاكي الذكاء البشري والمصمّمة لأداء المهامّ وحلّ المشكلات. ويقدم الذكاء الاصطناعي مزايا هائلة للمجتمع الإنساني في كثير من المجالات خاصّة في العلوم الطبيّة والتعليم والإعلام، وإنتاج الغذاء وتوفير وسائل نقل عامّة أكثر كفاءة وهناك نتائج واعدة في مجالات معالجة تغيّر المناخ. ومن هنا يرى الخبراء أن نمو استخدامات الذكاء الاصطناعي سيجعل حياة معظم الناس أفضل حالاً خلال العقود المقبلة.

في السياق الآخر ظهر خبراء آخرون لديهم كثير من المخاوف بشأن تأثير التقدم في الذكاء الاصطناعي على المجتمع الإنساني ويشيرون إلى العديد من التحدّيات لعل أبرزها خمس تحدّيات واضحة هي:

الأول: تحدّيات قانونيّة محفوفة بالخطر بسبب طرق تمويل بحوث الذكاء الاصطناعي واستخداماته. على سبيل المثال كيف يمكن مواجهة شراهة منتجات الذكاء الاصطناعي للمعلومات وإشكالات انتهاكات الخصوصيّة والتحيز واتخاذ القرارات التي لا يمكن الرجوع عنها أو الطعن فيها.

الثاني: الخوف من تنامي تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على الوظائف (العمل) مما سيزيد من معدلات فقدان الوظائف (مع التسارع في معدلات السكان). على سيبل المثال الروبوت (أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي) الذي بدأ استخدامه بشكل واضح في المصانع ونقاط التوزيع والتسليم وأثره على معدلات البطالة في هذه المهن.

الثالث: خروج الذكاء الاصطناعي عن السيطرة البشريّة. يقول الفيزيائي الراحل "ستيفن هوكينغ": إنه إذا بدأ الذكاء الاصطناعي نفسه في تصميم ذكاء اصطناعي أفضل من المبرمجين البشر، فقد تكون النتيجة "آلات تتجاوز ذكاء الإنسان الذي صممها". ويحذر "إيلون مسك" من أن الذكاء الاصطناعي "هو أكبر تهديد وجودي للبشريّة". وقد ظهرت دراسات عما يسمى تفرّد الذكاء الاصطناعي (AI singularity) حين ينمو الذكاء الاصطناعي في المستقبل بشكل لا يمكن السيطرة عليه.
للمزيد من التحديات الخاصة بالذكاء الاصطناعي، تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
250 مليون دولار
قيمة اتفاقية بناء "الممر العالمي للذكاء الاصطناعي" بين شركة أرامكو السعودية وشركة (Beyond limits) الأميركية، بمشاركة جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا.
الرابط (إنجليزي)
منصة "ساهم" تفتح الباب أمام الباحثين والكتّاب والخبراء لنشر أبحاثهم وخبراتهم العلمية لتصل إلى مئات الآلاف من القراء عبر كافة منصات مجرة.
قدّم فكرتك وشارك بحثك الآن: الرابط
هل وصلتك هذه الرسالة من صديق؟ هل أعجبك المحتوى وترغب في مواكبة آخر أخبار الذكاء الاصطناعي؟ ما عليك إلا الضغط هنا للاشتراك في نشرة الخوارزمية اليومية:
اشترك في ثوان
يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
علي المساعيد
  مهندس دعم التعلم الآلي وانترنت الأشياء في شركة مايكروسوفت. شغل سابقاً منصب مهندس تعلم آلي في شركة سامسونغ. حاصل على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة الأميرة سمية للعلوم والتكنولوجيا في الأردن. تركز أبحاثه على التعلم الآلي وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي.
 

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

الذكاء الاصطناعي متعدد المهام | MULTI-SKILLED AI
نوع متقدم من أنواع الذكاء الاصطناعي يتمتع بمرونة تحاكي مرونة الدماغ البشري؛ بحيث يكون قادراً على تعلم المهارات في مجال محدد وتطبيقها في العديد من المجالات الأخرى. وهو يجمع ما بين القدرة على الفهم والرؤية والسمع والكلام والكتابة بطريقة تحاكي البشر في آنٍ معاً. ويهدف إلى معالجة المشكلات الأكثر تعقيداً، أو منح الروبوتات القدرة على التواصل والتعاون مع البشر في الحياة اليومية.
اقرأ المزيد حول هذا المصطلح على منصة تكنوضاد
يمكنك الاطلاع على أرشيف نشرة الخوارزمية من خلال هذا الرابط:
أرشيف نشرة الخوارزمية
تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي:
تويتر
فيسبوك
موقع الويب
يوتيوب
لينكدإن
إنستقرام
Copyright © *|CURRENT_YEAR|* *|LIST:COMPANY|*, All rights reserved.
*|IFNOT:ARCHIVE_PAGE|* *|LIST:DESCRIPTION|*

Our mailing address is:
*|HTML:LIST_ADDRESS_HTML|* *|END:IF|*

Want to change how you receive these emails?
You can update your preferences or unsubscribe from this list.

*|IF:REWARDS|* *|HTML:REWARDS|* *|END:IF|*