اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

صباح الخير،
إليك آخر أخبار الذكاء الاصطناعي لهذا اليوم، الأربعاء 14 سبتمبر:
  • هل يمكن أن يحل الذكاء الاصطناعي محل المحامين والقضاة؟
  • تطبيق الروبوت الصناعي يغطي 60 فئة صناعية من الاقتصاد الصيني.
  • الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً هاماً في الأمن السيبراني لكن الأشرار هم أكبر المستفيدين.
نتمنى لك يوماً سعيداً.
فريق الخوارزمية وإم آي تي تكنولوجي ريفيو
انطلقت أمس فعاليات النسخة الثانية من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، التي تنظّمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، تحت شعار (الذكاء الاصطناعي لخير البشرية)، وذلك في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض. إذا أردت مشاهدة جلسة معينة، يعرض هذا المقطع جميع الجلسات التي شهدها اليوم الأول للقمة.
هل تصلك هذه النشرة إلى قسم الترويج (Promotions) وترغب بأن تصلك بشكل تلقائي إلى البريد الأساسي (Primary)؟ اضغط هنا للاطلاع على طريقة ضمان ذلك.
يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
"أرامكو" تعلن إطلاق مشروع "الممر العالمي للذكاء الاصطناعي"
أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو السعودية"، المهندس أمين الناصر، أمس، عن مشروع استراتيجي باسم "الممر العالمي للذكاء الاصطناعي"، لدعم جيل جديد من الشركات السعودية الناشئة في هذا القطاع. وقال الناصر، خلال كلمة في الجلسة الرئيسية لأعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، إن هذا المشروع الطموح يسير حالياً في خطواته الأولى ويشمل تصميمه عدة عناصر ليقوم بأربعة أدوار رئيسية هي: تأسيس مركز تميّز لتطوير حلول الذكاء الاصطناعي لأرامكو السعودية والجهات المهتمة في المملكة بهذه التقنية ذات الآفاق الهائلة، وتعزيز جهود تطوير منظومة الملكية الفكرية عالية التأثير المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وتسويق منتجات الملكية الفكرية تجارياً. وأضاف أن هذا المشروع يعمل كذلك على تدريب الكفاءات السعودية الشابة وتطويرها في مجالات الذكاء الاصطناعي، ودعم جيل جديد من الشركات السعودية الناشئة المعتمدة في نشاطها على الذكاء الاصطناعي.
الرابط

إيكويت" تنال براءة اختراع عالمية عن روبوت صيانة متنقل
أعلنت مجموعة "إيكويت" الكويتية نيلها براءة اختراع عالمية هي الثالثة لها على الصعيد الدولي عن اختراعها المتمثل بروبوت الصيانة المتنقل لفحص مستوى كفاءة وسلامة الأماكن المغلقة أثناء صيانة المرافق التابعة للمجموعة. وأوضحت المجموعة، في بيان، أنها نجحت في تسجيل براءة الاختراع في المكتب الأميركي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، لهذا الروبوت الذي قام بتطويره فريق من مهندسي "إيكويت"، بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع. ويتيح الروبوت الجديد قدرة أعلى للوصول إلى المواقع المحصورة أثناء عمليات الفحص والصيانة، وذلك دون تدخل بشري.
الرابط
اشترك الآن وامنح نفسك فرصة الوصول إلى أفضل المصادر العالمية باللغة العربية. رابط الاشتراك

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

  • دورة تدريبية من جامعة إم آي تي بعنوان "الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بدون تعليمات برمجية: بناء حلول علوم البيانات". الرابط (إنجليزي)
  • ما هي الحوسبة السحابية؟ وما أهم مزاياها وتحدياتها؟ رابط المقالة على موقعنا
  • مشكلات تويتر أكبر من أن تحلها إضافة زر تحرير بسيط. رابط المقالة على موقعنا
  • خمسة أخطاء شائعة في مشروعات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. الرابط (إنجليزي)
  • Typewise شركة تقوم بتطوير تطبيق تنبؤ نصي لخدمة العملاء وفرق المبيعات. يمكن للبرنامج إكمال الجمل تلقائياً والرد تلقائياً على الرسائل والتحقق من الأسلوب والاتساق النحوي. الرابط (إنجليزي)

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

 
هل يمكن أن يحل الذكاء الاصطناعي محل المحامين والقضاة؟
الذكاء الاصطناعي هو أحد قطاعات التكنولوجيا الأكثر نمواً في العالم، يتم استخدامه في مختلف القطاعات مثل الرعاية الصحية والبنوك والجامعات، وحتى في مجال القانون.

لكن أغلب القضاة والمحامين والمشرّعين في العالم ليسوا على اطلاع بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعدهم بشكلٍ فعّال على تنفيذ الكثير من المهام، وأنه في المستقبل القريب، يمكن أن يتولى الكثير من المهام القانونية بالنيابة عنهم ويسهل حياتهم.

من أجل توضيح أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في تطبيق القانون ومهنة المحاماة، نشر الخبير القانوني الأميركي لوري دوناهو تقريراً في مجلة هارفارد للقانون والتكنولوجيا التي تصدرها كلية الحقوق بجامعة هارفارد. يشرح الخبير في هذا التقرير لماذا يجب على المحامين والقانونيين أن يهتموا بالذكاء الاصطناعي. إليك ملخصاً قصيراً لما ورد في التقرير.

في مجال العمل القانوني، يستطيع الذكاء الاصطناعي الآن أن ينفذ بعض المهام المفيدة مثل:
تحليل المستندات والأوراق القانونية
يمكن برمجة الذكاء الاصطناعي لقراءة وتحليل المستندات القانونية المختلفة، فمثلاً، يمكننا تحديد أنه إذا كان المستند القانوني لا يفي بالمعايير القانونية، يتم إرساله إلى القسم القانوني لمراجعته، وإذا كان المستند مستوفياً للمعايير القانونية، يمكن الموافقة عليه وإرساله للتوقيع.

البحث السريع
يحتاج المحامون والقضاة إلى الكثير من المراجع والأوراق والمستندات في عملهم، ويستغرق البحث اليدوي فيها الكثير من الوقت. يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في إجراء بحث سريع عن الأوراق أو المستندات التي يريدها المحامي لتكون جاهزة للاستخدام فور طلبها.

خدمة العملاء
يمكن إنشاء بوتات دردشة مدعومة بالذكاء الاصطناعي للإجابة عن أسئلة العملاء واستفساراتهم القانونية. تستطيع هذه البوتات أن تعمل طوال الوقت، وأن تجيب عن عدد كبير من الأسئلة في نفس الوقت، ما يوفر الكثير من التكاليف. لكن على الرغم ذلك، تبقى بوتات الذكاء الاصطناعي غير قادرة على الإجابة عن أسئلة العملاء إذا كانت معقدة وفيها الكثير من التفاصيل، فما زلنا بعيدين عن اليوم الذي نستطيع فيه تطوير بوتات دردشة قادرة على تقديم استشارة قانونية مثل المحامين المحترفين.
للمزيد حول هذا الموضوع، تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً هاماً في الأمن السيبراني لكن الأشرار هم أكبر المستفيدين
يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً متزايد الأهمية في مجال الأمن السيبراني، لصالح الجانبين: الخير والشر. يمكن للمؤسسات الاستفادة من أحدث الأدوات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي لاكتشاف التهديدات بشكل أفضل وحماية أنظمتها وموارد بياناتها. لكن في الوقت نفسه يمكن لمجرمي الإنترنت أيضاً استخدام التكنولوجيا لشن هجمات أكثر تعقيداً.

يساعد ارتفاع الهجمات السيبرانية في تعزيز نمو سوق المنتجات الأمنية القائمة على الذكاء الاصطناعي، حيث يشير تقرير صادر عن شركة أكيومن للأبحاث والاستشارات، في يوليو 2022، إلى أن السوق العالمية لهذه المنتجات بلغت 14.9 مليار دولار في عام 2021، ومن المقدر أن تصل إلى 133.8 مليار دولار بحلول عام 2030.

بالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن تؤدي اتجاهات مثل التبني المتزايد لإنترنت الأشياء (IoT) والعدد المتزايد من الأجهزة المتصلة إلى زيادة نمو السوق. ووفقاً للتقرير، يمكن أن يوفر الاستخدام المتزايد لخدمات الأمن المستندة إلى السحابة أيضاً فرصاً لاستخدامات جديدة للذكاء الاصطناعي للأمن السيبراني.

حتى الآن، كان استخدام الذكاء الاصطناعي للأمن السيبراني محدوداً إلى حد ما. يقول الرئيس المشارك لممارسات الأمن السيبراني وحماية البيانات والخصوصية في شركة المحاماة (Pillsbury Law)، بريان فينش: "حتى الآن لم تحول الشركات برامج الأمن السيبراني الخاصة بها إلى الذكاء الاصطناعي. لكن هذا لا يعني عدم استخدام الذكاء الاصطناعي. نحن نرى شركات تستخدم الذكاء الاصطناعي ولكن بشكل محدود"، غالباً في سياق منتجات مثل عوامل تصفية البريد الإلكتروني وأدوات تحديد البرمجيات الضارة.

في المقابل، يمكن لقراصنة البيانات أيضاً الاستفادة من الذكاء الاصطناعي بعدة طرق. يقول فينش: "على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد الأنماط في الأنظمة الحاسوبية التي تكشف عن نقاط الضعف في البرمجيات أو برامج الأمان، ما يسمح للقراصنة باستغلال نقاط الضعف هذه".

عند دمج الذكاء الاصطناعي مع معلومات شخصية مسروقة أو بيانات مفتوحة المصدر مثل منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن لمجرمي الإنترنت استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء عدد كبير من رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية لنشر البرمجيات الضارة أو جمع معلومات قيمة.
الرابط (إنجليزي)


تطبيق الروبوت الصناعي يغطي 60 فئة صناعية من الاقتصاد الصيني
تُعد الصين أكبر سوق في العالم لصناعة الروبوتات الصناعية، والمعروفة باسم "دُرّة تاج التصنيع"، بحجم إنتاج سجل حوالي 366 ألف وحدة في عام 2021.

ويغطي تطبيق الروبوت الصناعي 60 فئة صناعية من الاقتصاد الصيني. فقد أظهرت بيانات أصدرتها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية مؤخراً أن كثافة تصنيع الروبوتات تجاوزت 300 وحدة لكل 10 آلاف شخص في عام 2021، أي حوالي 13 مرة أكثر من عام 2012.

وتستخدم روبوتات الخدمة على نطاق واسع في مجالات مثل تقديم الطعام والتعليم والرعاية الطبية والخدمات اللوجستية. وفي معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات 2022 الذي اختتم مؤخراً، عرضت منصة توصيل الطعام الصينية "ميتوان" مركباتها للتوصيل الآلي وطائراتها المسيرة.

وفي الوقت الحالي، هناك أكثر من 439 ألف شركة مرتبطة بالروبوتات الخدمية في الصين، من بينها أكثر من 79 ألف شركة مسجلة حديثاً في الفترة من يناير إلى أغسطس من هذا العام، وفقاً لشركة "تيانيانتشا" مزود معلومات الشركات.

وقال المسؤول بوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات قوه شو قانغ، إن المستوى التكنولوجي لصناعة الروبوتات في الصين تحسن بشكل أكبر، مضيفاً أنه تم إحراز تقدم في البحث والتطوير للمكونات الأساسية بما في ذلك مخفضات السرعة الدقيقة، وأجهزة التحكم الذكية وأنظمة التشغيل في الوقت الفعلي.

من جانبه؛ قال المسؤول بالوزارة وانغ وي مينغ، إنه خلال الفترة من عام 2012 إلى عام 2021، نمت القيمة المضافة لصناعة المعدات بمعدل متوسط قدره 8.2% سنوياً، مع الحفاظ على سرعة متوسط-مرتفع.
للمزيد حول الروبوتات في الصين، تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
52.8 مليار دولار
الحجم المتوقع للسوق العالمي "للذكاء الاصطناعي كخدمة" بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 44.1% خلال الفترة من 2022 إلى 2028.
الرابط (إنجليزي)
منصة "ساهم" تفتح الباب أمام الباحثين والكتّاب والخبراء لنشر أبحاثهم وخبراتهم العلمية لتصل إلى مئات الآلاف من القراء عبر كافة منصات مجرة.
قدّم فكرتك وشارك بحثك الآن: الرابط
هل وصلتك هذه الرسالة من صديق؟ هل أعجبك المحتوى وترغب في مواكبة آخر أخبار الذكاء الاصطناعي؟ ما عليك إلا الضغط هنا للاشتراك في نشرة الخوارزمية اليومية:
اشترك في ثوان
يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
غيث نشاوي
عالم بيانات في شركة (Elevatus) للتطوير البرمجي في لندن. عمل سابقاً في مجموعة القيّم في مجال إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات والدعم التقني. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي من جامعة دمشق. تركز أبحاثه على علوم البيانات والذكاء الاصطناعي.

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

الوكيل الافتراضي | VIRTUAL AGENT
هو عبارة عن شخصية افتراضية مولدة باستخدام الحاسوب وتعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية لتعمل كممثل خدمة عملاء عبر الإنترنت. يستطيع الوكيل الافتراضي إجراء محادثة ذكية باللغة الطبيعية مع المستخدمين والإجابة عن أسئلتهم وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة حول خدمة أو منتج ما.
اقرأ المزيد حول هذا المصطلح على منصة تكنوضاد
يمكنك الاطلاع على أرشيف نشرة الخوارزمية من خلال هذا الرابط:
أرشيف نشرة الخوارزمية
تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي:
تويتر
فيسبوك
موقع الويب
يوتيوب
لينكدإن
إنستقرام
Copyright © *|CURRENT_YEAR|* *|LIST:COMPANY|*, All rights reserved.
*|IFNOT:ARCHIVE_PAGE|* *|LIST:DESCRIPTION|*

Our mailing address is:
*|HTML:LIST_ADDRESS_HTML|* *|END:IF|*

Want to change how you receive these emails?
You can update your preferences or unsubscribe from this list.

*|IF:REWARDS|* *|HTML:REWARDS|* *|END:IF|*