اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

صباح الخير،
إليك آخر أخبار الذكاء الاصطناعي لهذا اليوم، الخميس 30 يونيو:
  • كيف أصبح الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته جزءاً من حياتنا اليومية؟
  • من المسؤول عندما يرتكب الذكاء الاصطناعي جريمة قتل؟
  • "أفايا": البحرين تدخل عصر الذكاء الاصطناعي من أوسع أبوابه.
نتمنى لك عطلة نهاية أسبوع هادئة.
فريق الخوارزمية وإم آي تي تكنولوجي ريفيو
"ثانوس يبحث عن أمه في متجر وولمارت"
هذه واحدة من بين 11 من أغرب الصور التي أنشأها نموذج الذكاء الاصطناعي المجاني "دال-آي ميني" (DALL-E Mini). والتي يمكنك مشاهدتها في عطلة نهاية الأسبوع، وربما تجربة النموذج بنفسك أيضاً.
الرابط (إنجليزي)
رابط النموذج (إنجليزي)
يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
المملكة المتحدة ترفض اعتبار الذكاء الاصطناعي "مخترعاً"
أعلنت حكومة المملكة المتحدة أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تتوصل إلى تكنولوجيات جديدة لن تكون قادرة على تسجيل براءات اختراع بصفتها "مخترعة". لكن مكتب الملكية الفكرية البريطاني قال إنه يخطط لتعديل القوانين الحالية لتسهيل استخدام الأشخاص والمؤسسات للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وبرمجيات التنقيب عن البيانات من أجل النهوض بالبحث والابتكار بسرعة دون الحاجة إلى أذونات إضافية واسعة النطاق من مالكي حقوق الطبع والنشر. يأتي قرار عدم السماح للذكاء الاصطناعي بالحصول على براءات اختراع بعد إصدار محكمة الاستئناف البريطانية حكماً، العام الماضي، يقضي برفض الاعتراف بالذكاء الاصطناعي كمخترع. وكتبت القاضية إليزابيث لينغ في حكمها: "يمكن للفرد فقط أن يكون له حقوق. الآلة لا يمكنها ذلك"، مضيفة أن "براءة الاختراع هي حق قانوني ولا يمكن منحها إلا لشخص".
الرابط (إنجليزي)

"كاوست" تقدم دورات تدريبية في مجال الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني
أطلقت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" مبادرة جديدة لتقدم سلسلة من الدورات التدريبية العملية والتعليمية والفرص الأكاديمية المصممة لدعم الأهداف ذات الأولوية بالتوافق الكامل مع رؤية 2030 ومجالات التنمية الرئيسية في سوق العمل عبر القطاعين الحكومي والخاص. وتركز الدورات على الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والصحة الذكية وتحليلات الأعمال والكربون الدائري والبيئة. بدأت أمس دورة عن الذكاء الاصطناعي لمدة 5 أيام، وستنطلق أخرى في شهر أغسطس المقبل، وذلك في جامعة الملك سعود بالرياض على مرحلتين، ثم في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بحضور 100 من طلبة الدراسات العليا حيث تركزُ الدورة على "الرياضيات، لغة بايثون، نظرية التعلم العميق والتعلم الآلي". وستقدم "كاوست" مخيمين صيفيين إضافيين في الرياض وجدة للمساعدة في تلبية حاجة المملكة في التدريب والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي.
الرابط
اشتراك واحد يتيح لك الوصول إلى خمس منصات عالمية باللغة العربية. اشترك الآن (رابط الاشتراك)

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

  • تقدم جامعة هارفارد دورة تدريبية عبر الإنترنت بعنوان "المنافسة في عصر الذكاء الاصطناعي". الرابط (إنجليزي)
  • هل سنحتاج إلى شرطة افتراضية لإنفاذ القانون في الميتافيرس؟ رابط المقالة على موقعنا
  • لماذا يعتبر التحول الرقمي في التعليم مهماً في وقتنا الحالي؟ رابط المقالة على موقعنا
  • كيف يستخدم فريق ماكلارين الذكاء الاصطناعي لتعزيز أدائه في "الفورمولا 1"؟ الرابط (إنجليزي)
  • Magic Sketchpad أداة ذكاء اصطناعي طورتها شركة جوجل تساعدك على إظهار روح الفنان بداخلك. في كل مرة ترسم فيها خطاً، ستحاول هذه الخوارزمية استكمال الرسمة. الرابط (إنجليزي)
لأنك مهتم بأن تكون ملماً بكل التفاصيل الاقتصادية في المنطقة والعالم، ولأنك تسعى لأن تتخذ قراراتك اليومية بدقة استناداً إلى تحليلات الخبراء، تقدم لك فورتشن العربية باقة من المعلومات المركزّة عبر الأخبار والتحليلات والأرقام التي تفيدك كمدير ناجح. ما عليك سوى الاشتراك بنشرة المدير مجاناً من هنا

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

 
كيف أصبح الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته جزءاً من حياتنا اليومية؟
يؤدي الذكاء الاصطناعي بمفهومه الشامل ومجالاته الفرعية المتعددة وتاريخه الطويل دوراً فعالاً وحيويّاً للغاية الآن، ولا شك في دوره مستقبلاً، حيث يتم توظيفه في مختلف القطاعات والصناعات والشركات للمساعدة في تبسيط العمليات وتسريعها، بالإضافة إلى ذلك نجد أن الذكاء الاصطناعي لديه مجموعة واسعة من التطبيقات في حياتنا اليومية، حيث عملت هذه التطبيقات على تسهيل كل ما نفعله تقريباً وتحسينه وتعزيزه.

يعد الذكاء الاصطناعي من أهم الموضوعات الرائجة في الفترة الأخيرة في جميع القطاعات تقريباً، وبالتحديد قطاع الأعمال، لأنه أصبح يقدم للشركات رؤى حول عملياتها ربما لم تكن على دراية بها من قبل، ولأنه في بعض الحالات يمكن للأنظمة والأجهزة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أداء المهام بشكل أفضل من البشر. بالتحديد عندما يتعلق الأمر بالمهام المتكررة والأكثر تعقيداً، مثل تحليل أعداد كبيرة من المستندات القانونية لضمان ملء الحقول ذات الصلة بشكل صحيح. حيث غالباً ما تكمل الأنظمة المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مثل هذه المهام بسرعة ودقة وبأخطاء قليلة نسبياً.

وقد ساعد هذا في إحداث ثورة في مجال العمل وفتح الباب أمام فرص عمل جديدة تماماً لتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي وأنظمتها، على سبيل المثال قبل الموجة الحالية من تطور أنظمة الذكاء الاصطناعي، كان من الصعب تخيل استخدام البرامج لربط الركاب بسيارات الأجرة، ولكن اليوم أصبحت شركة أوبر واحدة من أكبر الشركات قيمة من خلال استغلالها للبرامج المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في عملياتها التشغيلية. حيث تستخدم الشركة خوارزميات التعلم الآلي المتطورة للتنبؤ بالوقت الذي من المحتمل أن يحتاج فيه الناس ركوب سيارات الأجرة في مناطق معينة لرفع الأسعار بشكل مناسب، ما يساعدها في توجيه السائقين للتواجد في هذه المناطق بشكل استباقي.

بالإضافة إلى شركة جوجل التي أصبحت واحدة من أكبر الشركات قيمةً مالية وشهرةً في العالم، لاستغلالها بشكل جيد للأنظمة والبرمجيات المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وبالتحديد أنظمة التعلم الآلي لفهم كيفية استخدام المستهلكين لخدماتها وتطبيقاتها والتي تصل إلى أكثر من 200 تطبيق وخدمة، والعمل على تحسينها باستمرار لضمان تقديم تجربة استخدام مميزة جعلتها تتفوق على منافسيها بشكل شبه دائم.

في مقال في عام 2016 أوضح عالم الحاسوب والهندسة والأستاذ المساعد في جامعة ولاية ميشيغان الأميركية أريند هينتزي أنه يمكن تصنيف الذكاء الاصطناعي إلى أربعة أنواع، هي:
- أنظمة الذكاء الاصطناعي القائمة على رد الفعل أو "الآلات التفاعلية" (Reactive machines).
- أنظمة الذكاء الاصطناعي ذات الذاكرة المحدودة (Limited memory).
- أنظمة الذكاء الاصطناعي القائمة على نظرية العقل (Theory of mind).
- أنظمة الذكاء الاصطناعي ذات الوعي الذاتي (Self-Awareness).
للمزيد من التفاصيل حول هذه الأنواع وحول تأثير الذكاء الاصطناعي في حياتنا، تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

أفايا": البحرين تدخل عصر الذكاء الاصطناعي من أوسع أبوابه
أكدت أفايا -شركة التكنولوجيا الأمريكية متعددة الجنسيات- أن البحرين دخلت عصر الذكاء الاصطناعي من أوسع أبوابه، خصوصاً مع إدخال التكنولوجيا الرقمية الحديثة في كافة التعاملات الحكومية.

وأضافت الشركة: "بينما تمضي البحرين في رحلة التحوّل الرقمي، يبرز الاهتمام المتزايد لمؤسساتها الحكومية وشركاتها بالذكاء الاصطناعي والحلول السحابية واستخداماتهما الواسعة، خصوصاً في عملية تحسين تجربة العملاء والمستهلكين والموظفين في مختلف المجالات"، حيث تمكنت من تبوء مركز ريادي في مشاريع استخدام ودمج منافع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والسحابة في صلب الأعمال والخدمات.

وفي الوقت الذي تندفع البحرين على سكة التحوّل الرقمي، نشهد أيضاً دمجاً لحلول الذكاء الاصطناعي بحلول السحابة في مختلف الأعمال، مشيرة إلى أن تلك التوجهات تأتي مواكبة لرؤية البحرين الاقتصادية 2030 التي رسمت ملامح واضحة للتطوير والنمو الاقتصادي.

وأوضحت الشركة أن فوائد الذكاء الاصطناعي لا تقتصر على دعم عملية اتخاذ القرار فحسب، إذ تساهم أيضاً في تحسين تجربة العملاء بين الموظفين وفرق العمل المؤسساتية، وبين عملاء وموظفي مراكز الاتصال. وذكرت أن البحرين تدرك أهمية الذكاء الاصطناعي خصوصاً لأنه يسهّل العمليات ويقدم لصنّاع القرار ما يمكنهم من اتخاذ القرارات بشكل أسرع وأفضل، حيث اتخذت البحرين خطوات نحو دراسة فوائد الذكاء الاصطناعي وبحث فرص تطبيق مشاريعه في مختلف المجالات.
الرابط


من المسؤول عندما يرتكب الذكاء الاصطناعي جريمة قتل؟
من المسؤول عندما يضر الذكاء الاصطناعي بشخص ما؟ قد يتعين على هيئة محلفين في ولاية كاليفورنيا الأميركية اتخاذ قرار قريباً. في ديسمبر 2019، قتل شخص يقود سيارة تسلا تعمل بنظام قيادة معتمد على الذكاء الاصطناعي شخصين في مدينة غاردينا في حادث. ويواجه السائق الآن إمكانية الحكم عليه بعدة سنوات في السجن.

في ضوء مثل هذه الحوادث، تقوم كل من "الإدارة الوطنية لسلامة النقل على الطرق السريعة "ناتسا" (NHTSA) والمجلس الوطني لسلامة النقل، بالتحقيق في حوادث تسلا. وقد وسعت ناتسا مؤخراً تحقيقاتها لاستكشاف كيفية تفاعل السائقين مع أنظمة تسلا. كما تفكر كاليفورنيا في الحد من استخدام ميزات القيادة الذاتية التي توفرها تسلا.

نظام المسؤولية الحالي -نظام تحديد المسؤول والدفع كتعويض عن الإصابات- غير جاهز تماماً للذكاء الاصطناعي. تم تصميم قواعد المسؤولية في الوقت الذي كان البشر يتسببون فيه في غالبية الأخطاء أو الإصابات. وبالتالي، فإن معظم أطر المسؤولية تفرض عقوبات على الطبيب أو السائق أو أي إنسان آخر تسبب في إصابة. ولكن مع الذكاء الاصطناعي، قد تحدث أخطاء دون أي تدخل بشري على الإطلاق. يحتاج نظام المسؤولية إلى تعديله وفقاً لهذه المتغيرات.

في الآونة الأخيرة، شجع روبوت محادثة مخصص للصحة العقلية مريضة على الانتحار، خلال عملية محاكاة. وفي إحدى الحالات، أخطأت خوارزمية ذكاء اصطناعي في التعرف على المشتبه به في اعتداء عنف، ما أدى إلى اعتقاله عن طريق الخطأ. ومع ذلك، وعلى الرغم من هذه العثرات، يعد الذكاء الاصطناعي بإحداث ثورة في كل هذه المجالات.

يُعد فهم الصورة العامة للمسؤولية بشكل صحيح أمراً ضرورياً لإطلاق إمكانات الذكاء الاصطناعي. فالقواعد غير المستقرة وعمليات التقاضي المحتملة المكلفة تؤدي إلى تثبيط الاستثمار في أنظمة الذكاء الاصطناعي وتطويرها واعتمادها. يعتمد التبني الأوسع للذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية والمركبات ذاتية القيادة وفي الصناعات الأخرى على الإطار الذي يحدد من المسؤول عن الإصابة التي تسببها أنظمة الذكاء الاصطناعي.
الرابط (إنجليزي)

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
4 مليار دولار
القيمة المتوقعة للذكاء الاصطناعي في سوق اكتشاف الأدوية بحلول عام 2027، انطلاقاً من 0.6 مليار دولار في عام 2022، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 45.7%.
الرابط (إنجليزي)
هل وصلتك هذه الرسالة من صديق؟ هل أعجبك المحتوى وترغب في مواكبة آخر أخبار الذكاء الاصطناعي؟ ما عليك إلا الضغط هنا للاشتراك في نشرة الخوارزمية اليومية:
اشترك في ثوان
يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
مفوز الحربي
أستاذ مشارك في علوم الحاسب والمعلومات في جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية. سبق له العمل كنائب للعميد ووكيل للشؤون الفنية بعمادة تقنية المعلومات في جامعة المجمعة. حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب عام 2014 من جامعة دي مونتفورت بالمملكة المتحدة، وماجستير في هندسة البرمجيات عام 2010 من الجامعة ذاتها، وبكالوريوس في علوم الحاسب عام 2004 من جامعة الملك سعود. مهتم بالبحث في مجال الذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية والخوارزميات وهندسة البرمجيات.

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

دورة التدريب | EPOCH
يُستخدم مصطلح دورة التدريب في مجال التعلم الآلي للإشارة إلى إتمام الشبكة العصبونية الاصطناعية لدورة تعلّم واحدة، أي مرورها على كامل بيانات مجموعة التدريب لمرة واحدة. وعادةً ما يأخذ تدريب شبكة عصبونية ما عدّة دورات تدريب؛ حيث يتم تغذية تلك الشبكة ببيانات التدريب لأكثر من دورة بأنماط مختلفة بهدف الحصول على أداء أفضل وأكثر عموميةً عندما تُعطى بيانات اختبار لم تراها من قبل.
اقرأ المزيد حول هذا المصطلح على منصة تكنوضاد
يمكنك الاطلاع على أرشيف نشرة الخوارزمية من خلال هذا الرابط:
أرشيف نشرة الخوارزمية
تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي:
تويتر
فيسبوك
موقع الويب
يوتيوب
لينكدإن
إنستقرام
Copyright © *|CURRENT_YEAR|* *|LIST:COMPANY|*, All rights reserved.
*|IFNOT:ARCHIVE_PAGE|* *|LIST:DESCRIPTION|*

Our mailing address is:
*|HTML:LIST_ADDRESS_HTML|* *|END:IF|*

Want to change how you receive these emails?
You can update your preferences or unsubscribe from this list.

*|IF:REWARDS|* *|HTML:REWARDS|* *|END:IF|*