اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

صباح الخير،
إليك آخر أخبار الذكاء الاصطناعي لهذا اليوم، الاثنين 27 يونيو:
  • خوارزمية ذكاء اصطناعي من "أوبن إيه آي" تتعلم لعب "ماينكرافت" عبر مشاهدة يوتيوب فقط.
  • الذكاء الاصطناعي يتنبأ بمرض المياه الزرقاء.
  • ديناميك ورلد: أداة جديدة من جوجل ترصد التغيرات في المعالم الطبيعية للأرض.
نتمنى لك يوماً هادئاً.
فريق الخوارزمية وإم آي تي تكنولوجي ريفيو
يصعب على الروبوتات التعامل مع المواد البلاستيكية المرنة مثل البلي-دو (Play-Doh). إلا أن مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي التابع لجامعة إم آي تي طور نظاماً يسمى (RoboCraft) يمكّن الروبوتات من تعلم كيفية تشكيل هذه المواد خلال 10 دقائق فقط.
الرابط
يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
ديناميك ورلد: أداة جديدة من جوجل ترصد التغيرات في المعالم الطبيعية للأرض
أطلقت شركة جوجل بالتعاون مع معهد الموارد العالمية (WRI) أداة رسم خرائط جديدة توفر مستوى غير مسبوق من التفاصيل حول كيفية تغير المعالم الطبيعية للأرض واستخدام الأراضي في جميع أنحاء العالم. سُميت الأداة بـ "ديناميك ورلد" (Dynamic World)، ونشرت حولها دراسة في دورية نيتشر ساينتفيك داتا (Nature Scientific Data). بدعم من الذكاء الاصطناعي من "جوجل إيرث إنجين"، يستخدم ديناميك ورلد صور الأقمار الصناعية سنتنيال-2 (Sentinel-2) التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، للكشف عن تغطية بالوقت الفعلي لمنطقة ما، بدقة 10 متر مربع. لتكون أول مجموعة بيانات عالمية عالية الدقة للغطاء الأرضي في الوقت الفعلي، وتميز أماكن وجود المياه ومختلف أنواع المظاهر الطبيعية من أراضي رطبة وغابات ومحاصيل وأشجار، بالإضافة إلى الأبنية الحضرية.
للمزيد حول هذه الأداة الجديدة، تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

شراكة بين "كاوست" و"أوشن إيرو" لإدخال الغواصات ذاتية القيادة إلى البحر الأحمر
أبرمت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) اتفاقية تعاون جديدة مع شركة "أوشن إيرو"، المتخصصة في تصنيع الغواصات البحرية ذاتية القيادة، بهدف جلب أسطول من هذه الغواصات العلمية المتطورة إلى المملكة العربية السعودية، ما سيعزز أبحاث كاوست في البحر الأحمر. وستقوم شركة "أوشن إيرو" بنقل هذه الغواصات بالتعاون مع شركة خدمات الصناعة البحرية "شيلف سبسي". وتعتبر غواصات تريتون (Triton) التي تطورها "أوشن إيرو" من غواصات الجيل الثالث، وهي أيضاً الغواصة البحرية الأولى والوحيدة في العالم ذاتية القيادة التي تعمل بالطاقة البيئية، حيث يمكنها القيام بمهام مستمرة وطويلة المدى لمراقبة المحيطات وجمع البيانات. وتسمح الألواح والبطاريات الشمسية الموجودة عليها ببقائها أشهر في البحر دون مراقبة، بخلاف المركبات البحرية ذاتية القيادة الأخرى التي لا يمكنها الاستكشاف لأكثر من يوم دون الحاجة للصيانة والتدخل البشري.
الرابط
اشتراك واحد يتيح لك الوصول إلى خمس منصات عالمية باللغة العربية. اشترك الآن (رابط الاشتراك)

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

  • يُعقد مؤتمر ميونخ للتعلم الآلي في الفترة من 27 إلى 29 يونيو الجاري على أرض الواقع وعبر الإنترنت. للتسجيل: الرابط (إنجليزي)
  • كيف ستؤثر شبكة الجيل الخامس على سوق صناعة الألعاب؟ رابط المقالة على موقعنا
  • مستقبل الذكاء الاصطناعي في القطاع المصرفي سيتمحور حول الاستفادة من البيانات غير المنظّمة وتعزيز ذكاء العمليات الروبوتية. الرابط
  • موجز في الأمن السيبراني: مفهومه وتاريخه وأبرز أشكاله. رابط المقالة على موقعنا
  • This Person Does Not Exist موقع يُنتج صور وجوه تبدو حقيقية للغاية لأشخاص غير حقيقيين، بواسطة الذكاء الاصطناعي. وتتغير الصورة كل مرة تعيد فيها تحميل الصفحة. الرابط (إنجليزي)
الرياضة والتغذية ليست رفاهية!
اعرف المزيد عن المعلومات والمحتوى والنصائح العلمية من مصادرها العلمية كل أربعاء من نشرة بوبساي للرياضة والتغذية.

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

 
خوارزمية ذكاء اصطناعي من "أوبن إيه آي" تتعلم "ماينكرافت" عبر مشاهدة يوتيوب فقط
في عام 2020، أذهل نموذج التعلم الآلي "جي بي تي-3" الذي طورته شركة أوبن إيه آي (OpenAI) الناس عندما بدأ -بعد التدرب على مليارات الكلمات المأخوذة من الإنترنت- في إنتاج جمل جيدة الصياغة. هذا العام، تسبب نموذج (DALL-E 2) -قريب جي بي تي-3 لكن المُدرب على النصوص والصور- في إثارة ضجة مماثلة عندما بدأ في إنتاج صور سريالية لرواد فضاء يركبون خيولاً ووجوهاً غريبة وواقعية لأشخاص لا وجود لهم.

الآن، تقول الشركة إن أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لديها تعلمت لعب لعبة ماينكرافت (Minecraft) بعد مشاهدة حوالي 70 ألف ساعة من مقاطع الفيديو التي يظهر فيها أشخاصاً يلعبون اللعبة على موقع يوتيوب. وعلى عكس العديد من خوارزميات ماينكرافت السابقة التي تعمل في بيئات افتراضية معزولة على نسخ أبسط بكثير من اللعبة، يتم تشغيل نظام الذكاء الاصطناعي الجديد على نفس الظروف التي يواجهها البشر في اللعبة، باستخدام لوحة المفاتيح والفأرة العادية.

يقول فريق أوبن إيه آي -في تقرير مفصل على موقع الشركة- إن الخوارزمية تعلمت المهارات الأساسية مثل قطع الأشجار وصنع الألواح الخشبية وبناء الطاولات. كما لاحظوا أنها تعلمت أيضاً السباحة والصيد والطهي وغيرها.

ويقول الباحثون في ورقة بحثية عن الخوارزمية: على حد علمنا، لا يوجد أي عمل منشور يتم تشغيله في بيئة عمل بشرية كاملة وغير معدلة. ومن خلال الضبط الدقيق -أي تدريب النموذج على مجموعة بيانات أكثر تركيزاً- وجدوا أن الخوارزمية لا تؤدي جميع هذه المهام بشكل أكثر موثوقية فحسب، لكنها بدأت أيضاً في تطوير براعتها التكنولوجية من خلال تصنيع الأدوات الخشبية والحجرية وبناء المساكن الأساسية واستكشاف القرى. وبعد المزيد من الضبط الدقيق باستخدام التعلم المعزز، تعلمت الخوارزمية بناء "معول ماسي"، وهي مهارة تستغرق من اللاعبين البشر حوالي 20 دقيقة و24 ألف حركة لإنجازها.

يُعد هذا تقدماً هاماً لأن أنظمة الذكاء الاصطناعي دائماً ما تعاني للعب ماينكرافت التي تتميز بالمساحات المفتوحة. فألعاب مثل الشطرنج و"جو" -التي يتقنها الذكاء الاصطناعي بالفعل- لها أهداف واضحة ويمكن قياس التقدم نحو هذه الأهداف، بينما في ماينكرافت لا يوجد عدد محدد من الأهداف المحتملة، كما أن التقدم أقل خطية، وعادة ما تفقد خوارزميات التعلم المعزز العميق اتجاهها في هذه البيئات.
الرابط (إنجليزي)
رابط الدراسة (إنجليزي)

ميتا ستجعل صوت العالم الافتراضي كالحقيقي
تعمل شركة ميتا مع مجموعة من الباحثين من جامعة تكساس الأميركية على تحسين الجانب الصوتي من عالم ميتافيرس الافتراضي، ليكون شبيهاً بالعالم الحقيقي.

وقالت كريستين غارومان، مديرة الأبحاث في قسم الذكاء الاصطناعي لدى شركة ميتا، إن هناك أموراً متعلقة بالواقع المعزز والواقع الافتراضي أكثر من مجرد الجانب المرئي. وأوضحت أن الصوت يلعب دوراً مهماً جداً في صنع عالم يجعل الناس يشعرون بأنه حقيقي ومليء بالحياة. وأضافت أن هناك عوامل مختلفة تؤثر على طريقة عمل الصوت والتقنيات التي تجعل المستخدم يشعر بواقعية آتية منه، فمثلاً عند التكلم في مكان ما، يكون للصوت الصادر مدى معين، أي أن المستخدم قد يشعر بأن الصوت آت من مصدر بعيد أو قريب.

لتحقيق هذا، تخطط ميتا لاستخدام نظارات الواقع المعزز لتسجيل كل من الصوت والفيديو من موقع واحد، ثم استخدام مجموعة من ثلاثة نماذج للذكاء الاصطناعي، وتحويل التسجيل وتنظيفه لكي يعطي شعوراً بأنه يحدث أمام المستخدم عندما يعيد تشغيله في المنزل. وسيأخذ الذكاء الاصطناعي في الحسبان الغرفة التي يجلس فيها المستخدم من أجل التوافق مع البيئة. وتخطط الشركة لجعل نظارات الواقع الافتراضي تشمل تقليد المناظر والأصوات الموجودة في البيئة المحيطة، مثل الحفلة، لكي تعطي شعوراً بأن المستخدم موجود داخل الحفلة شخصياً.

السؤال الذي يطرح نفسه، هو كيف تستطيع ميتا أن تسجل صوتاً على نظارات الواقع المعزز وتجعله يعكس بيئة جديدة؟ هنا حلٌ يسمى "نموذج التوفيق المرئي الصوتي" وهو طريقة للذكاء الاصطناعي لتحويل الصوت كي يتوافق مع البيئة الجديدة. وقدمت ميتا مثالاً على ذلك، حيث قامت أم بتسجيل مقطع لابنها وهو يرقص في مسرح، وقد فعلت ذلك باستخدام نظارة واقع معزز.

وقال أحد الباحثين إن هذه الأم يمكنها أن تأخذ ذلك التسجيل وتعيد تشغيله في المنزل حيث سيقوم الذكاء الاصطناعي بتحويل الصوت عن طريق إجراء مسح للبيئة الجديدة ومراعاة أي عوائق موجودة في الغرفة، ومن ثم إصدار صوت المقطع كما لو أنه يحدث أمامها بنفس النظارة.
الرابط


الذكاء الاصطناعي يتنبأ بمرض المياه الزرقاء
نجح فريق من الباحثين في بريطانيا في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بمدى تأثر الإبصار بمرض المياه الزرقاء لدى المصابين بهذا المرض، اعتماداً على تحليل آلاف الصور الخاصة بمرضى آخرين.

واعتمدت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين في مختبر "كراب لاب آت سيتي" الطبي وجامعة لندن على بيانات تخص أكثر من 24 ألف مريض بالمياه الزرقاء، وأشارت الدراسة التي نُشرت نتائجها في دورية "طب العيون" إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكنها أن تضطلع بدور في متابعة تطور المياه الزرقاء لدى المرضى، فضلاً عن تحسين نتائج التجارب البحثية في هذا المجال.

يقصد بمرض المياه الزرقاء ارتفاع ضغط العين على نحو قد يؤثر على العصب البصري، وهو مرض يصيب نحو 2% ممن تزيد أعمارهم عن أربعين عاماً، و10% ممن تزيد أعمارهم عن 75 عاماً، ما يتسبب في ملايين الزيارات للمستشفيات والعيادات والمراكز الطبية كل عام.

تمت تغذية منظومة الذكاء الاصطناعي بنوعين من الصور التي تستخدم لتشخيص المياه الزرقاء، الأولى هي صور الأشعة المقطعية البصرية غير الغازية، والثانية هي الأشعة الانعكاسية تحت الحمراء، حيث تستخدم هذه الصور لفحص شبكية المرضى. وتوصل الفريق البحثي إلى أن المنظومة يمكنها الاستفادة من قاعدة بيانات صورة الأشعة الخاصة بمرضى آخرين في التنبؤ بمدى تأثر إبصار المريض.

ويقول الباحث ديفيد كراب المتخصص في طب العيون بجامعة لندن: "لقد استخدمنا كمية ضخمة من البيانات الطبية لتطوير منظومة ذكاء اصطناعي لتحسين القدرة على التنبؤ بالوظائف البصرية للمرضى، وهذه التقنية الجديدة يمكن أن تعود بالفائدة في مجال تطوير علاجات جديدة لمرض المياه الزرقاء".
الرابط

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
من 12% إلى 27%
نسبة الارتفاع المتوقع في عدد مبادرات الذكاء الاصطناعي "الناضجة" التي تطلقها الشركات خلال العامين المقبلين، بحسب دراسة أجرتها شركة (أكسنتشر).
الرابط (إنجليزي)
هل وصلتك هذه الرسالة من صديق؟ هل أعجبك المحتوى وترغب في مواكبة آخر أخبار الذكاء الاصطناعي؟ ما عليك إلا الضغط هنا للاشتراك في نشرة الخوارزمية اليومية:
اشترك في ثوان
يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
حمود الدوسري
أستاذ في قسم نظم المعلومات بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلم البيانات. تولى عدة مناصب في جامعة الملك سعود منها: أستاذ مشارك بين 2017 و2021، وأستاذ مساعد بين 2011 و2017، ورئيس قسم نظم المعلومات بين 2014 و2018، كما شغل منصب مدرس مساعد في أكاديمية الملك فيصل بوزرة الدفاع السعودية بين 1999 و2001. حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب عام 2011 من جامعة كارديف بالمملكة المتحدة، والماجستير في علوم الحاسوب عام 2005 من جامعة الملك سعود، والبكالوريوس في علم الحاسوب من الجامعة ذاتها. له العديد من الأبحاث المنشورة في مجال التعلم الآلي والتعلم العميق وتنقيب البيانات وتحليل البيانات الضخمة.

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

تابع التفعيل | ACTIVATION FUNCTION
عبارة عن تابع يُستخدم في الشبكات العصبونية الاصطناعية، ويكون مسؤولاً عن اتخاذ القرار حول تفعيل عصبون ما أو لا عن طريق حساب المجموع الموزون لإشارات الدخل والانحياز. وبكلمات أخرى يمكن تشبيه هذا التابع ببوابة تفحص قيم الدخل لتُحدد خرج العصبون بناءً عليها. يعرف خرج تابع التنشيط بالانتشار الأمامي "انتشار المعلومات". وتكمن أهميته في أنه يضيف ميزة عدم الخطية إلى الشبكات العصبونية؛ مما يسمح لها بتعلم العمليات القوية. وفي حال تم الاستغناء عنه يمكن تمثيل الشبكة بعملية خطية بسيطة ولن تكون قادرة على أداء المهام المعقدة مثل التعرف على الصور.
اقرأ المزيد حول هذا المصطلح على منصة تكنوضاد
يمكنك الاطلاع على أرشيف نشرة الخوارزمية من خلال هذا الرابط:
أرشيف نشرة الخوارزمية
تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي:
تويتر
فيسبوك
موقع الويب
يوتيوب
لينكدإن
إنستقرام
Copyright © *|CURRENT_YEAR|* *|LIST:COMPANY|*, All rights reserved.
*|IFNOT:ARCHIVE_PAGE|* *|LIST:DESCRIPTION|*

Our mailing address is:
*|HTML:LIST_ADDRESS_HTML|* *|END:IF|*

Want to change how you receive these emails?
You can update your preferences or unsubscribe from this list.

*|IF:REWARDS|* *|HTML:REWARDS|* *|END:IF|*