اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

صباح الخير،
إليك آخر أخبار الذكاء الاصطناعي لهذا اليوم، الاثنين 13 يونيو:
  • التعلم العميق يساعد العلماء على اكتشاف الأجرام السماوية من بيانات تلسكوب جيمس ويب.
  • ينبغي ألا نحاول صنع برمجيات واعية حتى يحين الوقت المناسب.
  • كيف يغير الذكاء الاصطناعي عمل المكتبات؟
نتمنى لك يوماً سعيداً.
فريق الخوارزمية وإم آي تي تكنولوجي ريفيو
هل تحب كرة القدم؟ ربما تكون قد شاهدت مباراة كرة قدم للروبوتات من قبل، إلا أنها من الصعب أن تكون ممتعة مثل هذه المباراة النهائية لكأس أوروبا للروبوتات (European RoboCup) لموسم 2022. عُقدت هذه المباراة بين فريقي (Tech United) و(VDL Robotsports) وقد انتهت بنتيجة تاريخية.
يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
إيقاف مهندس في جوجل بعد ادعائه أن برنامج الذكاء الاصطناعي "لامادا" أصبح واعياً
قال مهندس برمجيات في شركة جوجل إن برنامج الذكاء الاصطناعي الذي طورته الشركة العام الماضي تحت اسم لامادا (LaMDA)، أصبح "واعياً"، واصفاً إياه بأنه "طفل لطيف". وأضاف بليك ليموين -الذي تم تعليق عمله في جوجل حالياً- إنه توصل إلى استنتاجه بعد محادثات أجراها مع "لامادا" والذي يعني اسمه "النموذج اللغوي للتطبيقات الحوارية" (Language Model for Dialogue Applications)، موضحاً أنه بدأ الدردشة مع النظام في خريف عام 2021 كجزء من وظيفته. وتابع أنه دخل معه في نقاشات حول الدين والوعي والروبوتات، وأن النموذج دافع عن حقوقه "كشخص"، كما يريد كذلك أن يتم الاعتراف به كموظف في جوجل وليس كأحد ممتلكاتها. وقال ليموين إنه قدم النتائج التي توصل إليها إلى بليز أغيرا نائب رئيس الشركة، وجين جيناي رئيسة قسم الابتكار المسؤول، لكنهما رفضا مزاعمه.
الرابط (إنجليزي)

التعلم العميق يساعد العلماء على اكتشاف الأجرام السماوية من بيانات تلسكوب جيمس ويب
ستلعب وحدات معالجة رسوميات طورتها شركة إنفيديا دوراً رئيسياً في تفسير البيانات المتدفقة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، مع استعداد وكالة ناسا، يوم 12 يوليو المقبل، لإصدار أول صور ملونة بالكامل التقطها الجهاز الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار. سيستخدم العلماء إطار التعلم العميق مورفيوس (Morpheus) لاكتشاف وتصنيف الأجرام الفضائية -مثل المجرات- من البيانات المتدفقة من التلسكوب، على أساس بكسل تلو الآخر. ويمكن لهذا النموذج تحديد ما إذا كانت هذه الهياكل مجرات أم لا، وإذا كان الأمر كذلك، فمن أي نوع. وتعد هذه التقنية جزءاً من برنامج (COSMOS-Webb)، وهو مسح هام سيُجرى لرقعة كبيرة من السماء تبلغ 0.6 درجة مربعة.
الرابط (إنجليزي)
اشتراك واحد يتيح لك الوصول إلى خمس منصات عالمية باللغة العربية. اشترك الآن (رابط الاشتراك)

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

  • دورة تدريبية مجانية عبر الإنترنت بعنوان "مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي لغير الخبراء". الرابط (إنجليزي)
  • توظيف تكنولوجيا النانو لتطوير المدن الذكية. رابط المقالة على موقعنا
  • طرق دبي: الذكاء الاصطناعي ساهم في الارتقاء بخدمة الحافلات. الرابط
  • مغربيات تنافسن في "الذكاء الاصطناعي" بأوروبا. الرابط
  • Flyte منصة مفتوحة المصدر تتيح أتمتة مهام سير العمل المعقدة لعمليات التعلم الآلي واسعة النطاق. الرابط (إنجليزي)
تشكل ضغوط بيئة العمل مصدر قلق كبير، لا سيما وإن كان مديرك في العمل نرجسياً لا يحفل بتقديرك معنوياً أو مادياً.
تعلّم كيف يمكنك التعامل مع مديرك النرجسي، واكتشف موضوعات أخرى مثيرة تخص الصحة النفسية للعمل على منصة نفسيتي. اشترك بالنشرة اليومية من هنا

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

 
ينبغي ألا نحاول صنع برمجيات واعية حتى يحين الوقت المناسب
الروبوتات أو تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي "تستيقظ" وتصبح واعيةً هي موضوع ثابت في التجارب الفكرية وأدب الخيال العلمي، ولا تزال إمكانية صنعها في الواقع محل جدال محتدم، وكل هذا القدر من عدم اليقين يضعنا في موقفٍ مؤسف: نحن لا نعرف طريقة صنع الآلات الواعية، ولن نعرف إذا ما كنَّا قد صنعنا آلةً واعيةً بالفعل (نظراً إلى أساليب القياس المتوافرة حاليّاً)، وفي الوقت نفسه، هذه المسألة بالغة الأهمية؛ لأن وجود آلات واعية سيكون له تبعات أخلاقية ضخمة.

لا يمكننا رصد الوعي مباشرةً في الحواسيب والبرمجيات المُشغّلة عليها، ومن المنطلق نفسه، لا يمكننا رصده لدى الضفادع أو الحشرات، ولكن هذه المعضلة قابلة للحل؛ إذ يمكننا رصد الضوء الذي لا نراه بالعين المجردة باستخدام أدوات تقيس الأشكال غير المرئية من الضوء، مثل الأشعة السينية، هذه الطريقة فعالة لأن لدينا نظريةً عن المغناطيسية الكهربية نطمئن إليها، ولدينا أدوات تعطينا قياساتٍ نثق بأنها تشير إلى وجود ما لا ندركه بالحواس، وبالمثل، يمكن وضع نظرية متماسكة عن الوعي من أجل اشتقاق أسلوب قياس يحدد إذا ما كان الشيء الذي لا ينطق واعياً أم لا، استنادًا إلى طريقة عمله والمكوّنات التي صُنع منها.

للأسف، لا توجد نظرية مُتفقٌ عليها عن الوعي؛ فقد أظهر استطلاعٌ حديث لآراء الباحثين في مجال الوعي أن 58% فقط منهم يرون أن النظرية الأكثر انتشاراً في المجال نظريةٌ واعدةٌ، وهي نظرية مساحة العمل العالمية (التي تقول بأن الأفكار الواعية لدى الإنسان هي تلك الموزعة على نطاقٍ واسع على عمليات الدماغ غير الواعية الأخرى)، ناهيك بأن النظريات الثلاث الأبرز والأكثر انتشاراً عن الوعي، ومن بينها مساحة العمل العالمية، يخالف بعضها بعضاً بشكل جوهري حول إمكانية أن يكون الحاسوب واعياً، وشروط تحقُّق ذلك، ولعل غياب الإجماع مشكلة كبيرة بالأخص؛ لأن كل قياسٍ للوعي في الآلات أو لدى الحيوانات غير البشرية يستند إلى نظريةٍ أو أخرى، فلا توجد طريقة مستقلة لاختبار وعي كيانٍ ما دون الاتفاق على نظريةٍ منها.

وإذا احترمنا عدم اليقين الذي نلاحظه عبر أوساط خبراء هذا المجال، فلعل أسلوب التفكير العقلاني في الموقف الحالي هو بالوصول إلى أننا نجهل الكثير والكثير عن إمكانية أن تكون الحواسيب واعية، وحتى إن كان ذلك ممكناً، فإننا لا نعرف كيفية تحقيقه، وبناءً على النظرية (ربما لا تزال فرضيةً حتى تاريخه) التي ستتضح صحتها فيما بعد، فهناك ثلاثة احتمالات: الحواسيب لن تكتسب الوعي أبداً، أو ستكتسب الوعي يوماً ما، أو اكتسب بعضها الوعي فعلاً.
للمزيد حول هذا الموضوع الهام، تابع قراءة المقالة عبر الرابط

كيف يغير الذكاء الاصطناعي عمل المكتبات؟
إن وجود أعداد هائلة من الكتب والأوراق البحثية والمستندات في المكتبات العامة والأكاديمية، يجعل من الصعب على القرّاء والباحثين إيجاد المراجع والمعلومات التي يبحثون عنها. أدى ذلك إلى ضرورة أتمتة عمل المكتبات، فأدى الذكاء الاصطناعي دوراً كبيراً في هذا التحوّل.

يُطبَّق الذكاء الاصطناعي في المكتبات لإنجاز العديد من المهام التي كان يصعب أداؤها بدونه، أو أنها كانت تحتاج وقتاً طويلاً ليتم إنجازها، ومن هذه المهام:
فهرسة المحتوى
الفهرسة مهمة شاقة ويدوية، يتم فيها تصنيف الكتب والمجلات والأوراق بناءً على معيار معين يحدده القائمون على المكتبة، ما يتيح للقارئ إلقاء نظرة عامة على المضمون. في المقابل، لا يمكن للقارئ معرفة إن كان في الكتاب معلومات تفيد بتخصصات مختلفة عن تلك التي حددها القائمون على المكتبة، وقد يصبح التصنيف غير مناسب مستقبلاً مع تطور العلوم.
أصبح بالإمكان تجاوز تلك المشكلة بوجود أدوات الفهرسة القائمة على الذكاء الاصطناعي، فهي تعالج المستندات بدقة وسرعة، وتحدد المفاهيم وتعيّن الكلمات الرئيسية المقابلة لها، وتوفر مواد أكثر تحديداً ودقة للقرّاء. ستساعد أتمتة الفهرسة أيضاً القارئ على اكتشاف أدبيات جديدة بالإضافة إلى التنقل عبر تخصصات مختلفة، وهو أمر غير متاح من خلال الفهرسة اليدوية، كما تساهم في تخفيف العبء عن أُمناء المكتبات.

تحديد التشابه والتطابق في الوثائق
مع استخدام أداة فهرسة تلقائية مناسبة للمحتوى، يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين المستندات أو الوثائق، أو حتى تحديد التطابق بينها لمنع التكرار. ومن الممكن أيضاً ربط المستندات التي تصف نفس الموضوعات أو الحلول أو الظواهر.

تلخيص المحتوى
يعتبر تلخيص المحتوى من الأمور المهمة بالنسبة للباحث الذي يريد معرفة الفكرة المطروحة في دراسة معينة ونتائجها، كما أنه مهم للقارئ أن يعرف ملخصاً عن الكتاب الذي يرغب بشرائه. طُوِرت أدوات ذكاء اصطناعي يمكنها تلخيص المحتوى بشكل مستقل عن التدخل البشري، مع الحفاظ على العناصر الأساسية ومعنى النص الأصلي. وبدلاً من تلخيص الدراسة أو الكتاب بأكمله، تستطيع أدوات الذكاء الاصطناعي تلخيص جزء من كتاب أو خمس مستندات في ثلاث جمل فقط.
للمزيد حول دور الذكاء الاصطناعي في عمل المكتبات، تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط


كيف يمكن للشركات الناشئة تحقيق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي؟
يُعد الذكاء الاصطناعي أحد الإنجازات التكنولوجية في القرن الحادي والعشرين، فهو محاكاة للذكاء البشري بواسطة الآلات. وقد أحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في كل مجال تقريباً ويمكن أن يلقي تعويذته السحرية على الشركات الناشئة لتحسين أعمالها.

يمكن للشركات الناشئة تسخير قدرات الذكاء الاصطناعي لمواكبة منافسيها والتواصل مع عملائها. ولكن كيف يمكن لهذه الشركات تحقيق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي؟ يُعد نهج "الذكاء الاصطناعي أولاً" ضرورياً لتحقيق نتائج أعمال رائعة وتحسين العلاقات مع العملاء. نظراً لأن العقل البشري لا يستطيع معالجة كميات ضخمة من البيانات، فإن الذكاء الاصطناعي يحللها ويصل إلى رؤى للأعمال.

تستفيد العديد من الشركات الناشئة من أدوات الذكاء الاصطناعي لاكتساب ميزة تنافسية وتوسيع نطاق أعمالها، من خلال:
تحسين تجربة العملاء: يمكن أن يساعد دمج الذكاء الاصطناعي في أعمال الشركة الناشئة في تحسين تجربة العملاء ورضاهم. ستساعد تطبيقات ذكاء اصطناعي، مثل روبوتات المحادثة، الشركات الناشئة على توفير دعم سريع ومناسب لعملائها المحتملين.

اتخاذ قرارات مبنية على البيانات: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يلعب دوراً حاسماً في النجاح العام لأي مؤسسة ناشئة. يمكن أن يوفر رؤى حول سلوك العملاء ومعلومات في الوقت الفعلي حول اتجاهات السوق لاتخاذ قرارات تعتمد على البيانات.

التحليل التنبئي: للذكاء الاصطناعي القدرة على التنبؤ بالأزمات واتجاهات السوق التي تعمل على تحسين الإنتاجية. باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن لقادة الأعمال الآن الحصول على إجابات فعلية، ما يجعل التنبؤ بالأعمال أكثر دقة.
الرابط (إنجليزي)

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
1.64 مليار دولار
القيمة المتوقعة للذكاء الاصطناعي العالمي في السوق العالمي لتطوير المستحضرات الصيدلانية الحيوية بحلول عام 2030، انطلاقاً من 452.33 مليون دولار في عام 2021، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 49.3٪ خلال الفترة من 2022 إلى 2030.
الرابط (إنجليزي)
منصة "ساهم" تفتح الباب أمام الباحثين والكتّاب والخبراء لنشر أبحاثهم وخبراتهم العلمية لتصل إلى مئات الآلاف من القراء عبر كافة منصات مجرة.
قدّم فكرتك وشارك بحثك الآن: sahim.majarra.com
هل وصلتك هذه الرسالة من صديق؟ هل أعجبك المحتوى وترغب في مواكبة آخر أخبار الذكاء الاصطناعي؟ ما عليك إلا الضغط هنا للاشتراك في نشرة الخوارزمية اليومية:
اشترك في ثوان
يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
نزار حبش
أستاذ في برنامج علوم الحاسوب في جامعة نيويورك أبوظبي ومدير مختبر الأساليب الحاسوبية لنمذجة اللغة (مختبر كامل CAMeL). يركز الدكتور حبش على الذكاء الاصطناعي، وتحديداً معالجة اللغة الطبيعية واللغويات الحاسوبية. ويعمل بشكل أساسي على معالجة اللغة العربية ولهجاتها بتطوير حلول وأنظمة متخصصة بالإملاء، الصرف الحاسوبي، النحو الحاسوبي، الدلالة والمعجم، الموارد اللغوية الرقمية، الترجمة الآلية وأنظمة الحوار الآلي. سبق له أن عمل باحثاً بجامعة كولومبيا، وأستاذاً مشاركاً بالجامعة ذاتها. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في اللسانيات واللغات من جامعة أولد دومينيون عام 1997، والماجستير في علوم الحاسوب من جامعة ماريلاند كوليدج بارك عام 2000، والدكتوراه في علوم الحاسوب عام 2003 من الجامعة ذاتها. تم اختياره مؤخراً ضمن قائمة إم آي تي تكنولوجي ريفيو لأبرز خبراء الذكاء الاصطناعي العرب 2022.

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

بيرسوناليتي إيه آي | PERSONALITY AI
عبارة عن أداة تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للتنبؤ بشخصية شخص ما بالاعتماد على الأثر الرقمي الخاص به مثل ملفات التعريف على المواقع المختلفة ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها. ويمكن اعتبار هذه الأداة مقاربة تجمع بين التكنولوجيا وعلم النفس ونظرية الشخصية لمساعدة المستخدمين على فهم كيفية التواصل مع أي شخص بشكل فعال. طورت شركة كريستال أداة بيرسوناليتي إيه آي في عام 2015، وتُستخدم اليوم لتحليل ملايين رسائل البريد الإلكتروني والاجتماعات والمكالمات الهاتفية من قبل عدد كبير من الشركات الكبرى مثل جوجل ومايكروسوفت.
اقرأ المزيد حول هذا المصطلح على منصة تكنوضاد
يمكنك الاطلاع على أرشيف نشرة الخوارزمية من خلال هذا الرابط:
أرشيف نشرة الخوارزمية
تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي:
تويتر
فيسبوك
موقع الويب
يوتيوب
لينكدإن
إنستقرام
Copyright © *|CURRENT_YEAR|* *|LIST:COMPANY|*, All rights reserved.
*|IFNOT:ARCHIVE_PAGE|* *|LIST:DESCRIPTION|*

Our mailing address is:
*|HTML:LIST_ADDRESS_HTML|* *|END:IF|*

Want to change how you receive these emails?
You can update your preferences or unsubscribe from this list.

*|IF:REWARDS|* *|HTML:REWARDS|* *|END:IF|*