اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

*|MC:SUBJECT|*
صباح الخير،
إليك آخر أخبار الذكاء الاصطناعي لهذا اليوم، الثلاثاء 29 مارس:
  • نموذج ذكاء اصطناعي من إنفيديا يحول الصور إلى مشهد ثلاثي الأبعاد.
  • تقرير: 70٪ من العمال الأميركيين يريدون أن يكون الذكاء الاصطناعي جزءاً من وظائفهم.
  • أداة ذكاء اصطناعي تتنبأ باحتمالية الإصابة بنوبة قلبية في غضون 5 سنوات.
للمشاركة بمقالات أو اقتراح شخصيات، يمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني [email protected].
نتمنى لك يوماً مثمراً،

فريق الخوارزمية وإم آي تي تكنولوجي ريفيو
أقيمت يوم الخميس 17 مارس مراسم ختامية لروبوت شركة هوندا موتور الشهير "أسيمو" (Asimo)، والذي سيتقاعد هذا الشهر. سينهي الروبوت، الذي تم تطويره في عام 2000، عروضه في المتحف الوطني للعلوم الناشئة والابتكار بالعاصمة اليابانية طوكيو، وفي المكتب الرئيسي لشركة هوندا، في نهاية مارس، بعد عقدين من الخدمة. وفي الحفل الأخير، سار أسيمو وقفز على إحدى قدميه وأدى حركات بهلوانية أخرى. كما غنى بصوته وبلغة الإشارة. وقال الروبوت بعد تلقيه رسالة شكر وزهور من مدير المتحف، تشيكو أساكاوا، وموظفون آخرون: لدي ذكريات كثيرة عن التعامل مع كثير من الناس. شكرا لكم على هذه السنوات العشرين.
الرابط
هل تصلك هذه النشرة إلى قسم الترويج (Promotions) وترغب بأن تصلك بشكل تلقائي إلى البريد الأساسي (Primary)؟ اضغط هنا للاطلاع على طريقة ضمان ذلك.
يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
مرسيدس ستتحمل المسؤولية القانونية عن سياراتها أثناء تفعيل القيادة الذاتية
أشارت تقارير إلى أن شركة مرسيدس-بنز ستتحمل المسؤولية القانونية الكاملة عن أية حوادث تقع لسياراتها عندما يكون نظام القيادة الذاتية (Drive Pilot) نشطاً. وتعتقد الشركة أن استعدادها لتحمل المسؤولية عن مساعدها الذكي -الذي وصل إلى المستوى الثالث من القيادة الذاتية- سيساعدها في الحصول على موافقة الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة لبدء نشر النظام في البلاد بحلول نهاية هذا العام، وذلك بعدما حصلت على موافقة السلطات الألمانية لاستخدامه على جميع الطرق السريعة في ألمانيا. ومع ذلك، سيظل مالكو السيارات مسؤولين عن أي حوادث تقع أثناء توليهم القيادة وإيقاف تشغيل النظام. ويُنظر لهذا الأمر على أنه خطوة أبعد مما يوفره نظام (AutoPilot) الذي طورته شركة تسلا و(SuperCruise) الذي طورته جنرال موتورز، وهي أنظمة تتطلب من السائق إبقاء يديه على عجلة القيادة وأعينه على الطريق أثناء تنشيط النظام. 
الرابط (إنجليزي)

نموذج ذكاء اصطناعي من إنفيديا يحول الصور العادية إلى مشهد ثلاثي الأبعاد
أعلنت شركة إنفيديا عن تقنية ذكاء اصطناعي يمكنها أن تنشئ مشاهد ثلاثية الأبعاد من صور ثنائية الأبعاد خلال أجزاء من الثانية. ويمكن استخدام أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة، المسماة (Instant NeRF)، لجعل مؤتمرات الفيديو ثلاثية الأبعاد، وإعادة بناء المشاهد في الخرائط الرقمية ثلاثية الأبعاد، وإنشاء الأماكن والصور الرمزية بسرعة لعالم الميتافيرس. وأوضحت الشركة أن نموذج الذكاء الاصطناعي الذي تعتمد عليه هذه التقنية يمكن أن يساعد في تدريب السيارات ذاتية القيادة والروبوتات على "تعلم" شكل وحجم الأشياء الحقيقية، باستخدام صور أو مقاطع فيديو ثنائية الأبعاد. كما يمكن أن ينتج توائم رقمية لبيئات الحياة الواقعية، يمكن للمبدعين تغييرها بعد ذلك والبناء عليها. ولتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي، يتعين على المستخدمين التقاط عشرات الصور الثابتة وتغيير زوايا الكاميرا. ثم تملأ (Instant NeRF) الفراغات ببياناتها الخاصة، لربط الصور وإنشاء المشهد ثلاثي الأبعاد.
الرابط (إنجليزي)

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

  • تقدم شركة (DeepLearning.AI) دورة تدريبية في الذكاء الاصطناعي للمبتدئين، بعنوان "الذكاء الاصطناعي للجميع". الرابط (إنجليزي)
  • ما هي تداعيات إنشاء روسيا شبكة إنترنت منفصلة خاصة بها؟ رابط المقالة على موقعنا
  • محكمة افتراضية بتقنيات الذكاء الاصطناعي. الرابط
  • هل تتجه روسيا لبيع صادراتها النفطية بعملة البيتكوين؟ رابط المقالة على موقعنا.
  • Vertex AI منصة ذكاء اصطناعي تابعة لشركة جوجل، تتيح للمستخدمين بناء نماذج التعلم الآلي وتدريبها وتخزينها على المنصة. الرابط (إنجليزي)

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

 
تقرير: 70٪ من العمال الأميركيين يريدون أن يكون الذكاء الاصطناعي جزءاً من وظائفهم
أظهر استطلاع رأي أجرته شركة جارتنر أن 70٪ من العمال في الولايات المتحدة يريدون أن يكون الذكاء الاصطناعي جزءاً من وظائفهم. ومن بين 1515 مشاركاً في الاستطلاع، قال الغالبية إنهم يفضلون الحصول على مساعدة الذكاء الاصطناعي في أداء مهام عملهم.

كانت أعلى المهام التي قال المشاركون إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعدهم في تنفيذها هي: تقليل الأخطاء (58٪)، وحل المشكلات (57٪)، واكتشاف المعلومات وتبسيط العمليات (56٪ لكل منهما). وعبر أكثر من نصف العمال (57٪) عن رغبتهم في أن يقوم الذكاء الاصطناعي بمهمتين أو أكثر من هذه المهام. بينما قالت مجموعة أصغر (18٪) إنهم يرغبون في أن يساعدهم فيما لا يقل عن خمس مهام، وهم من يعتبرهم الاستطلاع "المرحبون بالروبوتات".

ومع ذلك، أظهر الاستطلاع أن العمال لا يزالون يرغبون في السيطرة على حلول الذكاء الاصطناعي، ومنع تنفيذيها أوتوماتيكياً في مهام مثل تخصيص الخدمات والرسائل أو حل المشكلات. كما يأمل العمال أيضاً في استمرار سيطرتهم على كيفية استخدام بياناتهم لتدريب حلول الذكاء الاصطناعي هذه.

في المقابل، ذكر العمال الذين لا يريدون الذكاء الاصطناعي على الإطلاق أن المخاوف المتعلقة بالخصوصية والأمان هي أهم أسباب الرفض. ومن ضمن الأسباب الأخرى أن الناس يفضلون التفاعل البشري أو أنهم غير متأكدين من فائدة الذكاء الاصطناعي. 

وأوصت شركة جارتنر في تقريرها قادة تكنولوجيا المعلومات المهتمين باستخدام حلول الذكاء الاصطناعي في مواقع العمل بحشد دعم لهذه التقنية من خلال إثبات أن الذكاء الاصطناعي لا يُقصد به استبدال القوة العاملة أو السيطرة عليها.
الرابط (إنجليزي)

السيارات ذاتية القيادة: الخيال الذي أصبح واقعاً
في 2035، يجلس المحقق الأميركي ديل سبونر، خلف عجلة قيادة سيارة أودي ذاتية القيادة في حين تسير السيارة الفضية القوية عبر ممرات مترو أنفاق شيكاغو. توقع فيلم الخيال العلمي الشهير" آي روبوت" أن انتشار السيارات ذاتية القيادة كان بعيداً بثلاثة عقود عندما عرض على شاشات السينما في 2004. لكن الأعوام التي تلت ذلك شهدت ضخ 330 مليار دولار في هذا المجال، وفقاً لأبحاث شركة ماكنزي، ما جعل هذا الخيال أقرب إلى الواقع.

افتتحت شركة "وايمو" المدعومة من شركة "ألفابيت" خدمة سيارات أجرة ذاتية القيادة بالكامل للعامة في أواخر 2020 في ضواحي فينيكس في ولاية أريزونا. ويوم الإثنين الماضي، أعلنت أنها مستعدة لاستبعاد "سائقي الأمان" -سائقون يجلسون خلف عجلة القيادة مستعدون لتولي القيادة في حال حدوث موقف صعب أثناء سير المركبة- من مركباتها ذاتية القيادة في ظروف القيادة الأكثر صعوبة في شوارع سان فرانسيسكو الجبلية.

تتصدر شركة "وايمو"، وشركة "كروز" المدعومة من "جنرال موتورز"، الركب في الولايات المتحدة، بعد أن قطعتا أكبر عدد من الأميال، وحصلتا على التراخيص التي تمكنهما من العمل في وضع ذاتي القيادة تماماً دون سائق أمان. ويكمن جزء كبير من نجاحهما في الخبرة التكنولوجية والهندسية في وادي السيليكون. ويقول جيريمي كارلسون، محلل القيادة الذاتية في شركة أبحاث السوق "آي إتش إس ماركت" إن "صناعة التكنولوجيا المتقدمة في الولايات المتحدة قادت كثيراً من الدفع الأولي في مجال تكنولوجيا القيادة الذاتية، حيث ابتكرت أجهزة الاستشعار والرقائق والكاميرات التي يمكن إدخالها في السيارات".

كما أن القواعد المخففة في الولايات الأميركية -بما في ذلك كاليفورنيا ونيفادا اللتان كانتا أول من سمح للسيارات ذاتية القيادة بالسير على طرقهما في 2011- كان لها أيضاً دور مهم في دفع نمو اللاعبين المحليين.

كما يعمل النهج التنظيمي المخفف نفسه على تحفيز نمو الشركات المنافسة الصينية، مع قيام منافسين مثل منصة "أبولو" التابعة لشركة "بايدو" بتوسيع شبكتها من السيارات ذاتية القيادة في جميع أنحاء البلاد. كما سارعت الشركات الصينية أيضاً بنشر سياراتها في كاليفورنيا، التي تعد المعيار الذهبي العالمي لاختبار السيارات ذاتية القيادة. وكانت ثلاث شركات صينية -"بوني إيه آي" و"دي دي" و"أوتو إكس"- من بين الشركات العشر الأولى من حيث الأميال المقطوعة في وضع القيادة الذاتية على طرق كاليفورنيا العام الماضي. ويقول محللون إن اللاعبين الأوروبيين كانوا غائبين بشكل ملحوظ عن القائمة، لأنهم يعانون قيوداً تنظيمية أكثر صرامة تحكم اختبار تكنولوجيا القيادة الذاتية ونشرها.
الرابط


أداة ذكاء اصطناعي تتنبأ باحتمالية الإصابة بنوبة قلبية في غضون 5 سنوات
طوّر باحثون أداة ذكاء اصطناعي جديدة قادرة على قياس الترسبات في الشرايين التاجية، والتنبؤ باحتمالية إصابة المريض بنوبة قلبية في غضون خمس سنوات.

وأوضح الباحثون في مركز "سيدرز سايناي" الطبي بالولايات المتحدة -في دراسة نشرت في دورية (The Lancet Digital Health)- أن الأداة المبتكرة تخضع حالياً إلى المزيد من الدراسات للتحقق من دقة النتائج قبل نشرها في العيادات، مشيرين إلى أنها قادرة على إصدار تقرير خلال بضع ثوانٍ مقارنة بما كان يستغرق حوالي 30 دقيقة في السابق.

وقال كبير الباحثين في الدراسة، داميني داي، إنه "يمكن حالياً استخدام برنامج ذكاء اصطناعي لتحديد قياسات الترسبات داخل الشرايين من خلال "تصوير الأوعية الطبقي المبرمج" (CTA) خلال ما بين خمس إلى ست ثوانٍ". وتعد نتائج الدراسة الجديدة بتطبيقات مستقبلية واعدة للذكاء الاصطناعي في مجال تحليل التصوير التشخيصي بسرعة لتقديم تقارير مخاطر فورية للمرضى.

وأعرب دكتور داي عن تفاؤله بإمكانية تطبيق هذه الأنواع من أدوات الذكاء الاصطناعي في تدفقات العمل السريرية الحالية، لمساعدة الأطباء والمرضى في اتخاذ قرارات العلاج.
الرابط

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم


2.1 مليار دولار
القيمة التي اشترت بها شركة "جنرال موتورز" حصة شركة "سوفت بانك" اليابانية في شركة القيادة الذاتية الناشئة "كروز"، لتملتك بذلك 80% من الشركة.
الرابط (إنجليزي)
منصة "ساهم" تفتح الباب أمام الباحثين والكتّاب والخبراء لنشر أبحاثهم وخبراتهم العلمية لتصل إلى مئات الآلاف من القراء عبر كافة منصات مجرة.
قدّم فكرتك وشارك بحثك الآن: sahim.majarra.com
هل وصلتك هذه الرسالة من صديق؟ هل أعجبك المحتوى وترغب في مواكبة آخر أخبار الذكاء الاصطناعي؟ ما عليك إلا الضغط هنا للاشتراك في نشرة الخوارزمية اليومية:
اشترك في ثوان
يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
حنان الجعيد
أستاذ كرسي أبحاث الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالمملكة العربية السعودية، وعضو المجلس الإداري للجمعية التقنية العلمية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة. حصلت على درجة الماجستير من جامعة UTM الماليزية عام 2011، والدكتوراه عام 2014 من الجامعة نفسها، وقامت بزيارة علمية في مرحلة الدكتورة لجامعة اوستن في تكساس بالولايات المتحدة الأميركية. مهتمة بالأبحاث في مجال الرؤية الحاسوبية ومعالجة الصور ومعالجة اللغات الطبيعية. نشرت عدداً كبيراً من الأوراق العلمية في مجلات مصنفة عالمياً، وكانت متحدثاً في عدد من اللقاءات والمؤتمرات العالمية.

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

علم البيانات | DATA SCIENCE
يجمع علم البيانات ما بين مجالات علم الحاسوب والبرمجة والرياضيات والإحصاء، ويهدف إلى اكتشاف الأنماط المخفية في الكميات الهائلة من البيانات الخام واستخراج الرؤى والأفكار منها. يشمل علم البيانات تطبيق مجموعة من الأدوات الإحصائية وخوارزميات التعلم الآلي على مجموعات البيانات الضخمة. قد تتألف هذه البيانات من أرقام أو نصوص أو صور أو صوت أو فيديو وغيرها. وذلك لإنتاج أنظمة ذكاء اصطناعي قادرة على أداء المهام التي تتطلب عادةً ذكاءً بشرياً لإنجازها أو مساعدة البشر في عمليات صنع القرار.
اقرأ المزيد حول هذا المصطلح على منصة تكنوضاد
تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي:
تويتر
فيسبوك
موقع الويب
يوتيوب
لينكدإن
إنستقرام
Copyright © *|CURRENT_YEAR|* *|LIST:COMPANY|*, All rights reserved.
*|IFNOT:ARCHIVE_PAGE|* *|LIST:DESCRIPTION|*

Our mailing address is:
*|HTML:LIST_ADDRESS_HTML|* *|END:IF|*

Want to change how you receive these emails?
You can update your preferences or unsubscribe from this list.

*|IF:REWARDS|* *|HTML:REWARDS|* *|END:IF|*