اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

*|MC:SUBJECT|*
صباح الخير،
إليك آخر أخبار الذكاء الاصطناعي لهذا اليوم، الثلاثاء 8 مارس:
  • وولمارت تتيح للمتسوقين تجربة الملابس افتراضياً باستخدام الذكاء الاصطناعي.
  • كيف تصممون استراتيجية تسويقية مبنية على الذكاء الاصطناعي؟
  • كيف يتحكم الذكاء الاصطناعي فيما تراه على وسائل التواصل الاجتماعي؟
للمشاركة بمقالات أو اقتراح شخصيات، يمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني [email protected].
نتمنى لك يوماً سعيداً،

فريق الخوارزمية وإم آي تي تكنولوجي ريفيو
يعرض متحف (EX Future and Science) في مدينة داليان الصينية أنواعاً متقدمة من التقنيات الروبوتية التي تهدف إلى جعل الروبوتات ذات الهيئة البشرية نابضة بالحياة قدر الإمكان، لدرجة إمكانية "رؤية العروق في أرجلها والاحساس بالقشعريرة على جلدها". وفي هذا المقطع تأخذنا قناة (CGTN) الصينية في جولة داخل المتحف الذي يمكن فيه للزوار أن يلتقوا بروبوتات لشخصيات مشهورة عاشت في القرن السابع عشر، كما نلقي نظرة على مركز البحث والتصميم بالمتحف، حيث يتم تطوير الروبوتات الديناميكية ثلاثية الأبعاد.
الرابط (إنجليزي)
هل تصلك هذه النشرة إلى قسم الترويج (Promotions) وترغب بأن تصلك بشكل تلقائي إلى البريد الأساسي (Primary)؟ اضغط هنا للاطلاع على طريقة ضمان ذلك.
يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
ياندكس الروسية توقف اختبارات السيارات ذاتية القيادة في الولايات المتحدة
أوقفت شركة التكنولوجيا الروسية ياندكس (Yandex) اختبار معداتها في الولايات المتحدة، وبالتحديد مركباتها ذاتية القيادة التي كانت ستشكل العمود الفقري لأسطول سيارات الأجرة ذاتية القيادة الخاصة بها، وكذلك خدمة التوصيل الروبوتية. وتأتي هذه الأخبار على خلفية استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا، وما ترتب عليه من عقوبات فرضتها العديد من الدول -بما فيها الولايات المتحدة- على روسيا، بالإضافة إلى تعليق خدمات شركات التكنولوجيا متعددة الجنسيات فيها. وعلى الرغم من أن ياندكس مسجلة في هولندا، إلا أن مكاتبها الرئيسية تقع في روسيا. ومن المتوقع أن يؤدي سحب مشاريع اختبار سيارات ياندكس إلى تراجع حصتها في السوق العالمي للمركبات ذاتية القيادة، والتي من المتوقع أن تصل قيمتها إلى 2 تريليون دولار بحلول عام 2030.
الرابط (إنجليزي)

وولمارت تتيح للمتسوقين تجربة الملابس افتراضياً باستخدام الذكاء الاصطناعي
أطلقت سلسلة متاجر وولمارت، على موقعها وتطبيقها الإلكتروني، أداة افتراضية مدعومة بالرؤية الحاسوبية والذكاء الاصطناعي تسمح للمتسوقين باختيار شخص يماثلهم في الطول والشكل ولون البشرة، لإظهار مدى ملاءمة الملابس بالنسبة لهم. وستساعد الأداة -التي تُسمى (Choose My Model)- المتسوقين على تخيل كيف ستبدو الملابس عليهم دون الحاجة إلى الذهاب إلى المتجر، "لإعطاء العميل الثقة لإجراء عملية الشراء". وستضيف وولمارت أيضاً ميزة تجربة افتراضية للسماح للمتسوقين بتحميل صورهم الخاصة على الموقع، لمعرفة مدى ملاءمة الملابس ومشاركة تلك الصور مع أصدقائهم.
الرابط (إنجليزي)

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

  • استمع إلى الحلقة الجديدة من بودكاست (TechTank) الذي ينتجه معهد بروكنجز، وتناقش الحلقة "الحقوق المدنية والذكاء الاصطناعي: هل يمكن أن يتعايش المفهومان؟" الرابط (إنجليزي)
  • ما هي الحرب السيبرانية؟ وكيف تتعدى تهديداتها الحروب التقليدية؟ رابط المقالة على موقعنا
  • إيلون ماسك يحذر من أن السيارات ذاتية القيادة قد تجعل حركة المرور أسوأ. الرابط (إنجليزي)
  • كيف بنت الصين نظام تجسس سيبراني فريداً من نوعه؟ رابط المقالة على موقعنا
  • PolyCoder نظام ذكاء اصطناعي جديد لتوليد الشيفرة (Code generation AI) قادر على الكتابة بلغة سي (C) البرمجية بدقة أكبر من جميع النماذج المعروفة، بما في ذلك (Codex). الرابط (إنجليزي)

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

 
كيف يتحكم الذكاء الاصطناعي فيما تراه على وسائل التواصل الاجتماعي؟
يتزايد اعتماد شبكات التواصل الاجتماعي على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجال تخصيص المحتوى والتسويق على شبكة الإنترنت، وهو ما يساعدها على جعل المحتوى مخصصاً ويستهدف المستخدمين بشكلٍ دقيق، وقد تبين أن لذلك فائدة كبيرة جداً في تحقيق أرباح هائلة وصلت لمئات مليارات الدولارات.

استخدام الذكاء الاصطناعي في تخصيص المحتوى
حالياً، تشهد مواقع التواصل الاجتماعي إنشاء كم هائل من المحتوى من قبل المستخدمين العاديين، معظم هذا المحتوى عشوائي وغير منظم. ولا يستطيع الموظفون مهما كان عددهم كبيراً أن يقوموا بتنظيمه وأرشفته وتدقيقه بشكلٍ فعال، وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. تستخدم كل مواقع التواصل الاجتماعي الذكاء الاصطناعي من أجل تقييم المحتوى وترشيحه للمستخدمين حسب اهتماماتهم، هذا يعني تصفية ملايين المنشورات التي تشمل النصوص المكتوبة والصور والفيديوهات والأصوات طوال الوقت.

الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي
تستفيد الشركات بشكلٍ فعال من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في مجال التسويق الرقمي المستهدِف من أجل تحديد المستخدمين الذين يمكن اعتبارهم جمهوراً مثالياً. يتم ذلك عن طريق دراسة وتقييم اهتمام كل مستخدم بنوع المحتوى المعروض عليه، حيث يحدد الذكاء الاصطناعي مدى اهتمام المستخدم بعلامة تجارية معينة أو منتج أو مجموعة من المنتجات، وبذلك يستطيع استهداف المستخدم بإعلانات مخصصة له.

استخدامات أخرى غير متوقعة
يجد البعض استخدامات جديدة وغير متوقعة للذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، تستخدم جامعة هلسنكي الفنلندية الذكاء الاصطناعي ووسائل التواصل الاجتماعي للمساعدة في إلقاء القبض على الصيادين غير الشرعيين، حيث ينشط هؤلاء الصيادون على وسائل التواصل الاجتماعي وينشرون الصور والمعلومات حول منتجاتهم لإيجاد العملاء، فقامت الجامعة بتصميم أداة يمكنها معالجة الصور والنصوص ومسح منشورات التواصل الاجتماعي. وبالفعل، ساعد ذلك في إلقاء القبض على عدد كبير من الصيادين والتجار الذين يبيعون أنياب الفيلة أو قرون وحيد القرن.

للمزيد حول طريقة تحكم الذكاء الاصطناعي فيما نراه على وسائل التواصل الاجتماعي، تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الروبوتات قد تساعد في إصلاح الأقمار الصناعية وتزويدها بالوقود في الفضاء
يوجد حالياً حوالي 4852 قمراً صناعياً عاملاً في المدار، وتلعب تلك الأقمار أدواراً هامة في الاتصالات وعمليات الاستشعار عن بعد وغيرها من المهام. وقد تم إطلاقها مع العلم أنه إذا حدث لها أي شيء، فلا يوجد سبيل لإصلاحها. وتحتاج معظم الأقمار الصناعية أيضاً إلى الوقود لتعديل مداراتها من حين لآخر، وبمجرد أن ينتهي الوقود قد تصبح جزءاً من النفايات الفضائية التي تحيط بالكرة الأرضية حالياً.

اعتمدت معظم عمليات البناء والإصلاح التي حدثت في الفضاء حتى الآن -بما في ذلك الإصلاحات في تلسكوب هابل الفضائي، وبناء محطة الفضاء الدولية- على رواد الفضاء. لكن إرسال البشر إلى الفضاء مكلف للغاية، لذا فقد نمت الجهود المبذولة لتطوير روبوتات للقيام بهذه المهمة في السنوات الأخيرة.

في عام 2020، أطلقت شركة الصناعات الجوية (نورثروب غرومان) بنجاح "مركبتي تمديد بعثات"، مزودتان بمحركات ووقود، وربطت كل منهما نفسها بقمر صناعي تجاري ودفعتهما إلى مدارات جديدة. ومن المتوقع أن يتم إطلاق بعثتين جديدتين في هذا العقد، لإحداث طفرة في هذه الخدمة. وستستخدم هذه المشاريع التجريبية روبوتات شبه ذاتية القيادة مزودة بأذرع ميكانيكية، لتزويد الأقمار الصناعية بالوقود وإجراء إصلاحات بسيطة فيها.

ويقول كارل هينشو، رئيس قسم الروبوتات والتعلم الآلي في مختبر أبحاث البحرية الأميركية، إنه إذا نجحت البعثة التي يعمل عليها حالياً -التي تُسمى "الخدمة الروبوتية للأقمار الصناعية المتزامنة مع الأرض"- والمقرر إطلاقها عام 2024، فستكون هذه هي المرة الأولى التي تتمكن فيها مركبة آلية من الإمساك بقمر صناعي غير مصمم خصيصاً للالتحام به.

ومع ذلك، فإن هناك الكثير من هذه التحديات. نظراً لأن الأقمار الصناعية الحالية لم يكن من المفترض أن يتم صيانتها أبداً، فإنها تفتقر إلى العلامات المسماة (fiducials)، والتي من شأنها أن تسهل على الروبوت توجيه نفسه بصرياً مع القمر الصناعي المتحرك. كذلك لا توجد تركيبات مصممة ليتمسك بها الروبوت. وتميل الأجزاء التي تبرز من القمر الصناعي، مثل الهوائيات والألواح الشمسية، إلى أن تكون هشة للغاية بحيث يتعذر التقاطها.

بالإضافة إلى ذلك، يمثل الفاصل الزمني بين الروبوت والأرض مشكلة أخرى، إذ يتأخر الاتصال لعدة ثوانٍ بين الروبوت ووحدات التحكم الخاصة به على الأرض بسبب بعد المسافة، لذلك سيحتاج الروبوت إلى التعامل مع المهام الأكثر حيوية بمفرده.
الرابط (إنجليزي)


كيف تصممون استراتيجية تسويقية مبنية على الذكاء الاصطناعي؟
التسويق هو الوظيفة الأقدر على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي من بين جميع وظائف أي شركة. وتتمثل الأنشطة الأساسية للتسويق في فهم احتياجات الزبون والمطابقة بينها وبين المنتجات والخدمات، وإقناع الناس بالشراء، وكلّها قدرات بوسع الذكاء الاصطناعي إدخال تحسينات هائلة عليها. ولا عجب في أن دراسة لماكنزي تعود إلى عام 2018 شملت تحليل أكثر من 400 استعمال متقدم للذكاء الاصطناعي أظهرت أن التسويق كان المجال الذي سيسهم فيه الذكاء الاصطناعي في توفير أكبر قدر من القيمة.

رغم أن استعمال الذكاء الاصطناعي في التسويق قد قطع أشواطاً بعيدة، إلا أننا نتوقع له أن يؤدي أدواراً أكبر وأكبر في هذه الوظيفة في السنوات المقبلة. ونظراً للإمكانيات الهائلة التي تنطوي عليها التكنولوجيا، فإن من الضروري جداً بمكان أن يفهم مدراء التسويق في الشركات أنماط تطبيقات التسويق المبني على الذكاء الاصطناعي المتاحة اليوم وكيف يمكن أن تتطور مستقبلاً.

يمكن تصنيف التسويق المبني على الذكاء الاصطناعي وفق بعدين: البعد الأول هو مستوى الذكاء، والبعد الثاني هو ما إذا كان قائماً بذاته أو مدمجاً بمنصة أوسع. فبعض التكنولوجيات مثل روبوتات الدردشة أو المحركات التي تقدّم التوصيات يمكن أن تقع ضمن أي من الفئتين؛ لكن طريقة استعمالها ضمن تطبيق معيّن هي ما يحدد تصنيفها.

للمزيد حول كيفية تصميم استراتيجية تسويق مبنية على الذكاء الاصطناعي، تابع القراءة على منصة هارفارد بيزنس ريفيو العربية عبر هذا الرابط

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم


6.12 مليار دولار
القيمة المتوقعة للسوق العالمي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 28.82٪ من 2021 إلى 2028.
الرابط (إنجليزي)
منصة "ساهم" تفتح الباب أمام الباحثين والكتّاب والخبراء لنشر أبحاثهم وخبراتهم العلمية لتصل إلى مئات الآلاف من القراء عبر كافة منصات مجرة.
قدّم فكرتك وشارك بحثك الآن: sahim.majarra.com
هل وصلتك هذه الرسالة من صديق؟ هل أعجبك المحتوى وترغب في مواكبة آخر أخبار الذكاء الاصطناعي؟ ما عليك إلا الضغط هنا للاشتراك في نشرة الخوارزمية اليومية:
اشترك في ثوان
يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
مصدر الصورة: الصفحة الشخصية على موقع لينكدإن
صفوان الحلبي
أستاذ مشارك بقسم الاشعة في جامعة نورث وسترن الأميركية، ومدير التصوير الشعاعي للأجنة في مستشفى آن وروبرت إتش لوري للأطفال في شيكاغو. عمل أستاذاً مشاركاً في الطب الإشعاعي في كلية الطب بجامعة ستانفورد، ومديراً طبياً لمعلومات الأشعة في مركز صحة الأطفال بجامعة ستانفورد، وأستاذاً مساعداً في كلية طب جامعة واين ستيت. وهو حاصل على بكالوريوس العلوم في علم الوراثة الجزيئية عام 1997 من جامعة ولاية أوهايو، وعلى شهادة البورد في الأشعة وشهادة البورد في المعلوماتية السريرية. تشمل أبحاثه التصوير المعلوماتي والتعلم العميق والآلي في التصوير، وتحسين نوعية وكفاءة خدمات التصوير الإشعاعي في مجال التشخيص الطبي، ويركز على استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التصوير الطبي ومجال دعم اتخاذ القرارات السريرية والرعاية الصحية.

يجب أن تعلم | للاطلاع | في صلب الموضوع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم


خوارزمية تجميع كي-المتوسط | K-MEANS CLUSTERING
واحدة من أشهر خوارزميات التعلم الآلي غير الموجه التي تُستخدم لتصنيف البيانات غير الموسومة عن طريق تجميعها اعتماداً على الميزات بدلاً من التصنيفات المعرفة مسبقاً. يُمثل المتغير كي (K) في اسم خوارزمية تجميع كي-المتوسط عدد المجموعات أو التصنيفات التي سيتم إنشائها. فالهدف من هذه الخوارزمية تقسيم البيانات إلى "كي" مجموعة مختلفة والإبلاغ عن موقع مركز الكتلة لكل مجموعة. ثم إسناد نقاط البيانات الجديدة إلى المجموع أو الصنف ذو مركز الكتلة الأقرب.
اقرأ المزيد حول هذا المصطلح على منصة تكنوضاد.
تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي:
تويتر
فيسبوك
موقع الويب
يوتيوب
لينكدإن
إنستقرام
Copyright © *|CURRENT_YEAR|* *|LIST:COMPANY|*, All rights reserved.
*|IFNOT:ARCHIVE_PAGE|* *|LIST:DESCRIPTION|*

Our mailing address is:
*|HTML:LIST_ADDRESS_HTML|* *|END:IF|*

Want to change how you receive these emails?
You can update your preferences or unsubscribe from this list.

*|IF:REWARDS|* *|HTML:REWARDS|* *|END:IF|*