يجب أن تعلم | في صلب الموضوع | للاطلاع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
التعلم الآلي يمكن العلماء من رسم خريطة لخلية كاملة خلال ساعات بدلاً من سنوات
إذا فتحت أي كتاب تمهيدي في علم الأحياء، سترى رسماً إيضاحياً مألوفاً: خلية مليئة بهياكل ذات ألوان زاهية تمثل الآلية الداخلية التي تجعل الخلية تعمل. عرف علماء الأحياء الخلوية الوظائف الأساسية لمعظم هذه الهياكل -المسماة العضيات (organelles) والتي تشمل الشبكة البلازمية الداخلية وجهاز جولجي والمايتوكندريا والبلاستيدات وغيرها- منذ عقود. ولكن على الرغم من كل ما تعلمه العلماء عن هذه النظم المصغرة، لا يزال الكثير غير معروف حول كيفية عملها معاً.
الآن، يساعد الفحص المجهري عالي القدرة، المدعوم بالتعلم الآلي، على تغيير هذا الأمر. فبحسب دراسة نُشرت في دورية نيتشر، يمكن لخوارزميات حاسوبية جديدة طورها فريق من العلماء في حرم جانيليا للأبحاث التابع لمعهد هوارد هيوز الطبي تحديد حوالي 30 نوعًا مختلفاً من العضيات والهياكل الخلوية الأخرى تلقائياً في صور فائقة الدقة لخلايا كاملة.
وتقول أوبري ويجل، التي قادت الفريق البحثي، إنه من المستحيل تقريباً تحليل التفاصيل الموجودة في هذه الصور يدوياً في كامل الخلية، حيث تتكون بيانات خلية واحدة فقط من عشرات الآلاف من الصور، وقد يستغرق تتبع شخص واحد لجميع عضيات الخلية في تلك المجموعة من الصور أكثر من 60 عاماً. بيد أن الخوارزميات الجديدة تجعل من الممكن رسم خريطة لخلية كاملة في غضون ساعات وليس سنوات.
كما أطلق الفريق البحثي أيضاً بوابة بيانات تسمى (OpenOrganelle)، يمكن لأي شخص من خلالها الوصول إلى مجموعات البيانات والأدوات التي قاموا بإنشائها. وتقول جينيفر شوارتز، عالمة وظائف الأعضاء في جانيليا، إن هذه الموارد لا تقدر بثمن بالنسبة للعلماء الذين يدرسون كيف تحافظ العضيات على استمرار عمل الخلايا. وتضيف: "ما لم نعرفه حقاً هو مدى اختلاف ترتيب العضيات والبنى المختلفة بالنسبة إلى بعضها البعض، كيف تتلامس وتتواصل مع بعضها البعض ومقدار المساحة التي تشغلها". ولأول مرة، تظهر تلك العلاقات المخفية.
الرابط (إنجليزي)
رابط بوابة البيانات (إنجليزي)
تجربة مثيرة بجامعة ستانفورد: الذكاء الاصطناعي يمكن أن يستفيد من امتلاك جسد
غالباً ما يُنظر إلى الذكاء الاصطناعي على أنه بلا جسد: عقل على شكل برنامج يطفو في فراغ رقمي. بيد أن عقول البشر متشابكة بعمق مع أجسادهم. فكر فريق من العلماء بجامعة ستانفورد في إجابة عن سؤال: هل يمكن أن يتأثر الدماغ بقدرات الجسم والعكس صحيح؟ تشير تجربة أجروها باستخدام مخلوقات افتراضية تؤدي مهاماً في بيئات محاكاة إلى أن الذكاء الاصطناعي قد يستفيد فعلاً من امتلاك عقل مرتبط بجسد.
التجربة التي صممها الباحثون تشبه في بعض النواحي بيئات المحاكاة التي تم استخدامها لعقود من الزمن لاختبار الخوارزميات التطورية. يقوم العلماء بإعداد مساحة افتراضية وإسقاط مخلوقات محاكاة بسيطة فيها، مجرد أشكال هندسية متصلة تتحرك بطرق عشوائية. ومن بين ألف من هذه الأشكال، يمكن اختيار العشرة التي تتلوى بشكل أكبر من غيرها، وإجراء آلاف الاختلاف عليها، وتكرارها مراراً وتكراراً. وبعد فترة يمكن لعدد قليل منها القيام بجولة على السطح الافتراضي.
ولكن نظراً إلى أن هذه الطريقة قديمة، وأن الباحثين كانوا بحاجة إلى جعل محاكاتهم أكثر قوة وتنوعاً، ابتكر الفريق محاكاة مماثلة لتلك القديمة وأضافوا إليها مخلوقات المحاكاة الخاصة بهم -التي أطلقوا عليها اسم (unimals)- لتعلم المشي فقط في البداية. وكان لهذه الأشكال البسيطة "رأس" كروي وعدد قليل من الأطراف، التي طوروا بها عدداً من مسارات المشي المختلفة. تنافست تلك الأشكال في بيئات مختلفة وعبرت بعضها تلالاً متموجة أو تسلقت حواجز منخفضة. وفي المرحلة التالية، زادت المهام تعقيداً.
بعد ذلك، تم وضع أفضل 10 مخلوقات من كل بيئة في مهام تتراوح بين عبور عقبات جديدة إلى تحريك كرة إلى هدف، أو دفع صندوق إلى أعلى التل. وهنا أظهر هؤلاء "المصارعون" قدرتهم الافتراضية. فالأشكال التي تعلمت المشي على تضاريس متغيرة تعلمت مهامها الجديدة بشكل أسرع وكان أداؤها أفضل من تلك التي تعلمت على أرض مسطحة.
في النهاية، يفترض الباحثون أنه بدلاً من تصميم حركات الروبوتات يدوياً لأداء المهام المعقدة، أو دمج الحركات المخصصة مع الحركات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، ربما يكون الحل الأفضل هو أن يطور الوكيل حركته الخاصة من نقطة الصفر. وتظهر التجربة أنه من المحتمل أن يكون هناك فائدة حقيقية للتطور المتزامن للجسم والعقل الذي يتحكم فيه.
الرابط (إنجليزي)
5 طرق للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني
أصبح الذكاء الاصطناعي أحد الأدوات الأساسية في ترسانة المسوّقين الرقميّين، فقد أحدث ثورة في صناعة التسويق الإلكتروني، ولم يعد استخدامه مقصوراً على الشركات الكبيرة وحسب، بل أصبحت تستخدمه حتى الشركات والمشاريع الصغيرة. وأظهرت دراسة أجرتها شركة (Smart Insights)، أن 55% من الشركات تستخدم أو تفكر في الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني. ويقدم هذا المقال أهم طرق لاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني:
1- روبوتات الدردشة (chatbots)
هي برامج حاسوبية تم تطويرها للتفاعل مع العملاء عبر الإنترنت والإجابة على أسئلتهم وتقديم الدعم لهم ومساعدتهم على إكمال عمليات الشراء. كما يمكن دمج روبوتات الدردشة في المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي. وتعزز روبوتات الدردشة التفاعل مع العلامة التجارية، وتساعد على تحسين تجرِبة العملاء عبر تقديم الدعم لهم على مدار الساعة، كما يمكن لهذه الروبوتات أن تتعامل مع العديد من العملاء في وقتٍ واحد.
2- التسعير الديناميكي (Dynamic pricing)
التسعير الديناميكي (يشار إليه عادةً باسم التسعير الشخصي) هي استراتيجية للتسعير، حيث يتم تحديد السعر وفقاً للطلب ومخزون المنتج والملف الشخصي للعميل. ويمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي أن تحلل ملفك الشخصي عبر استخدام ملفات تعريف الارتباط (cookies) وتاريخ الزيارات وعمليات البحث، وغيرها من الأنشطة الرقمية. وبناءً على ذلك ستحدد أسعَر المنتجات ديناميكياً. ومن أمثلة استخدام التسعير الديناميكي مواقع الحجز في الفنادق.
3- الإعلانات الموجّهة
باستخدام بيانات ملفات تعريف الارتباط وتاريخ التصفح، يمكن للذكاء الاصطناعي توجيه الإعلانات إلى العُملاء بناءً على معايير مثل المنطقة الجغرافية والعمر والجنس وغير ذلك. يمكن أن تلاحظ هذا إن كنت تبحث عن شيء ما في جوجل، ثم ذهبت إلى اليوتيوب، فإنّ الإعلانات التي تظهر لك فيه ستكون لها عَلاقة غالبًا بالأشياء التي كنت تبحث عنها في جوجل، أو المواضيع التي كنت تقرأها.
4- تحليل البيانات
يمكن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات بسرعة ودقة تفوق قدرة الإنسان. هناك أنظمة لتحليل تقلبات السوق، والتنبؤ بالاتجاهات العامة، وتحليل سلوكيات العملاء. وينبغي عليك كمسوّق أن تستفيد إلى الحد الأقصى من هذه التكنولوجيا، وتستخدم قدرتها الفائقة على تحليل البيانات لفهم عملائك وبناء استراتيجيّاتك وحَملاتك التسويقية.
5- فهم العملاء
يساعد الذكاء الاصطناعي المسوّقين على معرفة ما يقوله المستهلكون بشأن علامتهم التجارية بشكلٍ فوري، إذ أنّ هناك أدوات لمراقبة الشبكات الاجتماعية تحلل ما يقوله الناس في الشبكات الاجتماعية عن علامتك التجارية، ما يعينك على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق الإلكتروني.
الرابط
|