يجب أن تعلم | في صلب الموضوع | للاطلاع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
التعلم الآلي يكتشف علامات الإصابة بالزهايمر من خلال قصة سندريلا
طور باحثون من مستشفى سانت جورج التعليمي، في لندن بالمملكة المتحدة، طريقة جديدة لاستخدام التعلم الآلي في تقييم الوسائل المستخدمة لاكتشاف الإصابة بمرض الزهايمر أو الضعف الإدراكي.
وحددت دراسة أجراها الباحثون بمركز أبحاث العلوم العصبية التابع للمستشفى مواطن القوة وجوانب القصور في عدد من المهام المختلفة المستخدمة للكشف عن العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من خلال تحليل الكلام والتعلم الآلي. وأوضحت الدراسة أنه بينما يمكن استخدام التعلم الآلي لتقييم أنماط الكلام لاكتشاف علامات المرض، فإن المهمة التي يتم تكليف الشخص بها تلعب دوراً هاماً في دقة الاختبار.
وكانت أبحاث سابقة أجراها فريق الباحثين قد أظهرت أن مرض الزهايمر يؤثر على اللغة في وقت مبكر جدًا من المرض. وبالتالي، يمكن استخدام التقييمات اللغوية للكشف عن المرض في مرحلة مبكرة. وكلما تم اكتشافه مبكراً، يمكن إجراء تدخلات عاجلة لمساعدة المريض.
وفي هذه الدراسة، استخدم فريق البحث برنامج تعلم آلي لتقييم علامات الإصابة بالمرض، من خلال تسجيل الصوت من المهام التي يؤديها المشاركون.
وأجرى الباحثون التقييم على عدد من الأساليب الأكثر شيوعاً التي يستخدمها الأطباء لاكتشاف علامات المرض من خلال تحليل الكلام، ومنها مطالبة المرضى بوصف ما يحدث في صورة تُعرف باسم "سرقة الكعك"، أو سرد قصة خيالية مثل سندريلا، وهي مهمة معقدة تتطلب من المرضى دمج سلسلة من الشخصيات والأحداث في جدول زمني. ومن الأساليب الأخرى التي تم تقييمها: سرد كيفية صنع كوب من الشاي، ووصف قصة مصورة مكتوبة للأطفال، وعدد أخر من الأساليب.
وبعد تقييم نتائج 50 مشاركاً في التجربة (25 مصابًا بمرض الزهايمر الخفيف أو بضعف إدراكي معتدل، و25 شخصاً غير مصاب)، وجد الفريق أن سرد قصة -مثل سندريلا- كان الوسيلة الأكثر دقة من حيث النتائج. فقد تمكن نظام التعلم الآلي من تحديد ما إذا كان أحد المشاركين مصاباً بالزهايمر أو بضعف إدراكي معتدل بدقة 78٪، وفي المرتبة الثانية جاء وصف صورة "سرقة الكعك" بنسبة 76٪.
الرابط (إنجليزي)
كيف نهيئ الأطفال لعصر الذكاء الاصطناعي؟
إن الذكاء الاصطناعي هو مهارة القرن، ومع ظهور الآلات والتطور المستمر لأدواتنا اليومية، من الواضح أن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي سيكونان جزءاً من حياتنا اليومية. لذا، كلما أسرعنا في تقديم هذه المفاهيم إلى جيل الشباب القادم، تمكنوا من فهم التكنولوجيا التي يستخدمونها بشكل يومي مبكراً.
فوائد تعلم الذكاء الاصطناعي للأطفال:
- يساعد في فهم كيفية جمع البيانات وفحصها وتحليلها.
- يعزز الخيال ويسهم في توسيع آفاق التعلم ودفعهم في الاتجاه الصحيح.
- يعزز مهارات حل المشكلات.
- يوفر آفاق وظيفية أفضل في المستقبل ويساعدهم في نجاح حياتهم المهنية.
ما أبرز طرق تعليم الذكاء الاصطناعي؟
- تدريس الأطفال أسس الأنظمة في المدارس، أو من خلال قنوات شهيرة على اليوتيوب مجانية.
ما أهم المنصات على الإنترنت لتعليم الذكاء الاصطناعي؟
- منصة "Teachable Machine" من جوجل (الرابط في قسم للاطلاع)، التي تسمح للأطفال باكتساب مهارات ابتدائية في الترميز وتدريب برنامج ذكاء اصطناعي للتعرف على الصور والأصوات والأوضاع ومراقبة نتائج تدريباتهم على الفور.
الرابط
اقرأ مقالاتنا ذات الصلة بالموضوع:
- الذكاء الاصطناعي يحيط بالأطفال من كل جهة، ولهذا عليهم أن يعلموا كيف يعمل. الرابط
- كيف يُستخدم الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال؟ الرابط
هيئة أميركية تطور إطاراً لاستخدام الوكالات الفدرالية للذكاء الاصطناعي
أصدر مكتب المساءلة الحكومية الأميركي (GAO) تقريراً عاماً حول استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع العام. وأوضح المكتب أنه طور تطوير إطار عمل للمساءلة، لمساعدة الوكالات الفدرالية وغيرها على استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول.
ويحدد الإطار أربعة مجالات تركيز رئيسية لنشر الذكاء الاصطناعي، وهي الحوكمة والبيانات والأداء والمراقبة (الرصد). وفي كل مجال، يوضح إطار العمل الممارسات الرئيسية للوكالات الفدرالية والكيانات الأخرى التي تدرس أنظمة الذكاء الاصطناعي وتختارها وتطبقها. وتتضمن كل ممارسة مجموعة من الأسئلة للوكالات والمراجعين والمقيمين الخارجيين للنظر فيها، بالإضافة إلى إجراءات للمدققين والمقيمين من الأطراف الخارجية. والغرض من هذا الإطار هو ضمان المساءلة والاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي في البرامج والعمليات الحكومية.
- الحوكمة: ذكر التقرير أنه من خلال ممارسات الحوكمة، ستكون إدارة الوكالة قادرة على إدارة المخاطر، وتسليط الضوء على أهمية النزاهة والقيم الأخلاقية، وضمان الامتثال للأنظمة والقوانين. وستساعد هذه الممارسات الكيانات الفدرالية على ضمان استيفاء الذكاء الاصطناعي لمتطلبات الأداء وتحقيق النتائج المرجوة.
- البيانات: أكد التقرير على أهمية أمن وخصوصية البيانات، موضحاً أن الكيانات التي تستخدم أو تخطط لتطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي يجب أن تجري تقييمات لأمن البيانات، بما في ذلك تقييمات المخاطر، أن تكون لديها خطة لأمن البيانات.
- الأداء: أوضح المكتب أنه يمكن للإدارة والمكلفين بالإشراف على الذكاء الاصطناعي استخدام تقييم الأداء لتحسين العمليات وخفض التكاليف وتسهيل اتخاذ القرارات من قبل الأطراف المسؤولة عن الإشراف. وأضاف أنه طور تسع ممارسات رئيسية لهذا المبدأ، مجمعة في فئتين: ممارسات على مستوى المكونات (وتشمل تلك المكونات العتاد والبرمجيات التي تطبق الخوارزميات على البيانات)، وممارسات أخرى على مستوى النظام نفسه.
- الرصد والمراقبة: تتألف الممارسات الخاصة بالرصد من وضع خطط للمراقبة المستمرة أو الروتينية لنظام الذكاء الاصطناعي، وتحديد نطاق البيانات وانحراف النموذج، وتوثيق النتائج من أنشطة المراقبة.
بالإضافة إلى ذلك، عند تقييم الاستدامة والاستخدام الموسع لنظام ذكاء اصطناعي، قال المكتب إن الممارسات المعمول بها ستقيم فائدة نظام الذكاء الاصطناعي لضمان ملاءمته، وتحديد الظروف التي يمكن فيها توسيع نطاقه بما يتجاوز استخدامه الحالي.
الرابط (إنجليزي)
|