اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

*|MC:SUBJECT|*
صباح الخير،
إليك آخر أخبار الذكاء الاصطناعي لهذا اليوم، الخميس 15 يوليو:
  • باحثتان عربيتان ضمن المرشحات للجائزة العالمية "نساء في الذكاء الاصطناعي".
  • ما علاقة قصة ساندريلا بمرض الزهايمر؟
  • كيف نهيئ الأطفال لعصر الذكاء الاصطناعي؟
للمشاركة بمقالات أو اقتراح شخصيات، يمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني [email protected].
نتمنى لك عطلة نهاية أسبوع سعيدة،
فريق الخوارزمية وإم آي تي تكنولوجي ريفيو
كشفت شركة يو بي تيك (UBTECH) عن روبوتها ثنائي الساقين الشبيه بالإنسان والمسمى واكر إكس (Walker X) الذي يتمتع بذكاء ذاتي وقدرات تفاعلية مع البشر باستخدام 28 تعبير وجهي، ويستطيع أن يمشي بسرعة 3 كيلومتر في الساعة، ويحمل 3 كيلوجرام في يده. الرابط (إنجليزي- تفاصيل أوفى)
يجب أن تعلم | في صلب الموضوع | للاطلاع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
باحثتان عربيتان ضمن المرشحات للجائزة العالمية "نساء في الذكاء الاصطناعي"
أعلن موقع فينتشر بيت عن قائمة المرشحات لجوائز "نساء في الذكاء الاصطناعي" والتي سيتم الكشف عن الفائزات فيها يوم غد الجمعة. وقال الموثع إن المرشحات قد قدمن مساهمات بارزة في حقل الذكاء الاصطناعي وكن في طليعة الرواد الذين يدفعون بأبحاث الذكاء الاصطناعي نحو مزيد من الابتكار. وقد ضمت القائمة شخصيتين عربيتين هما: رنا القليوبي (شخصية نشرة سابقة) من مصر في فئة رائدات الأعمال وفئة الأخلاقيات والمسؤولية، ودلال بوحميدة (شخصية اليوم) من البحرين في فئة أبحاث الذكاء الاصطناعي وفئة الأخلاقيات والمسؤولية وفئة النجمات الصاعدات.
الرابط1 (إنجليزي)
الرابط2 (نشرة سابقة شخصيتها رنا القليوبي)

"ألف للتعليم" ترتقي بقطاع التعليم في إندونيسيا عبر منصتها التعليمية القائمة على الذكاء الاصطناعي
أعلنت “ألف للتعليم”، الشركة العالمية الرائدة في مجال حلول تكنولوجيا التعليم عن تمكين نصف مليون طالب في إندونيسيا حالياً من استخدام منصّتها التعليمية الرقمية. وبدءاً من هذا العام الدراسي، سيتمكن طلاب الصف السابع في مدارس إندونيسيا من تعلم الرياضيات عبر منصة “ألف” القائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وتلبي الدروس الرقمية التي تقدّمها المنصة معايير المنهاج الدراسي الإندونيسي، وتعتمد أسلوب التعليم التفاعلي لتعزيز مشاركة الطلاب وتمكينهم من الارتقاء بتحصيلهم العلمي ضمن أجواء دراسية مسلية. وكانت “ألف للتعليم” قد وقعت اتفاقية مع وزارة الشؤون الدينية في شهر نوفمبر من العام الماضي لتطوير قطاع التعليم في إندونيسيا باستخدام التقنيات التعليمية المتطوّرة التي توفّر للطلاب تجارب تعليمية شخصية وتحسّن من نتائج التحصيل الدراسي.
الرابط

يجب أن تعلم | في صلب الموضوع | للاطلاع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم


التعلم الآلي يكتشف علامات الإصابة بالزهايمر من خلال قصة سندريلا
طور باحثون من مستشفى سانت جورج التعليمي، في لندن بالمملكة المتحدة، طريقة جديدة لاستخدام التعلم الآلي في تقييم الوسائل المستخدمة لاكتشاف الإصابة بمرض الزهايمر أو الضعف الإدراكي.

وحددت دراسة أجراها الباحثون بمركز أبحاث العلوم العصبية التابع للمستشفى مواطن القوة وجوانب القصور في عدد من المهام المختلفة المستخدمة للكشف عن العلامات المبكرة لمرض الزهايمر من خلال تحليل الكلام والتعلم الآلي. وأوضحت الدراسة أنه بينما يمكن استخدام التعلم الآلي لتقييم أنماط الكلام لاكتشاف علامات المرض، فإن المهمة التي يتم تكليف الشخص بها تلعب دوراً هاماً في دقة الاختبار.

وكانت أبحاث سابقة أجراها فريق الباحثين قد أظهرت أن مرض الزهايمر يؤثر على اللغة في وقت مبكر جدًا من المرض. وبالتالي، يمكن استخدام التقييمات اللغوية للكشف عن المرض في مرحلة مبكرة. وكلما تم اكتشافه مبكراً، يمكن إجراء تدخلات عاجلة لمساعدة المريض.
وفي هذه الدراسة، استخدم فريق البحث برنامج تعلم آلي لتقييم علامات الإصابة بالمرض، من خلال تسجيل الصوت من المهام التي يؤديها المشاركون.

وأجرى الباحثون التقييم على عدد من الأساليب الأكثر شيوعاً التي يستخدمها الأطباء لاكتشاف علامات المرض من خلال تحليل الكلام، ومنها مطالبة المرضى بوصف ما يحدث في صورة تُعرف باسم "سرقة الكعك"، أو سرد قصة خيالية مثل سندريلا، وهي مهمة معقدة تتطلب من المرضى دمج سلسلة من الشخصيات والأحداث في جدول زمني. ومن الأساليب الأخرى التي تم تقييمها: سرد كيفية صنع كوب من الشاي، ووصف قصة مصورة مكتوبة للأطفال، وعدد أخر من الأساليب.

وبعد تقييم نتائج 50 مشاركاً في التجربة (25 مصابًا بمرض الزهايمر الخفيف أو بضعف إدراكي معتدل، و25 شخصاً غير مصاب)، وجد الفريق أن سرد قصة -مثل سندريلا- كان الوسيلة الأكثر دقة من حيث النتائج. فقد تمكن نظام التعلم الآلي من تحديد ما إذا كان أحد المشاركين مصاباً بالزهايمر أو بضعف إدراكي معتدل بدقة 78٪، وفي المرتبة الثانية جاء وصف صورة "سرقة الكعك" بنسبة 76٪.

الرابط (إنجليزي)

كيف نهيئ الأطفال لعصر الذكاء الاصطناعي؟
إن الذكاء الاصطناعي هو مهارة القرن، ومع ظهور الآلات والتطور المستمر لأدواتنا اليومية، من الواضح أن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي سيكونان جزءاً من حياتنا اليومية. لذا، كلما أسرعنا في تقديم هذه المفاهيم إلى جيل الشباب القادم، تمكنوا من فهم التكنولوجيا التي يستخدمونها بشكل يومي مبكراً.

فوائد تعلم الذكاء الاصطناعي للأطفال:

  • يساعد في فهم كيفية جمع البيانات وفحصها وتحليلها.
  • يعزز الخيال ويسهم في توسيع آفاق التعلم ودفعهم في الاتجاه الصحيح.
  • يعزز مهارات حل المشكلات.
  • يوفر آفاق وظيفية أفضل في المستقبل ويساعدهم في نجاح حياتهم المهنية.

ما أبرز طرق تعليم الذكاء الاصطناعي؟

  • تدريس الأطفال أسس الأنظمة في المدارس، أو من خلال قنوات شهيرة على اليوتيوب مجانية.

ما أهم المنصات على الإنترنت لتعليم الذكاء الاصطناعي؟

  • منصة "Teachable Machine" من جوجل (الرابط في قسم للاطلاع)، التي تسمح للأطفال باكتساب مهارات ابتدائية في الترميز وتدريب برنامج ذكاء اصطناعي للتعرف على الصور والأصوات والأوضاع ومراقبة نتائج تدريباتهم على الفور.

الرابط
اقرأ مقالاتنا ذات الصلة بالموضوع:

  • الذكاء الاصطناعي يحيط بالأطفال من كل جهة، ولهذا عليهم أن يعلموا كيف يعمل. الرابط
  • كيف يُستخدم الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال؟ الرابط

هيئة أميركية تطور إطاراً لاستخدام الوكالات الفدرالية للذكاء الاصطناعي
أصدر مكتب المساءلة الحكومية الأميركي (GAO) تقريراً عاماً حول استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع العام. وأوضح المكتب أنه طور تطوير إطار عمل للمساءلة، لمساعدة الوكالات الفدرالية وغيرها على استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول.

ويحدد الإطار أربعة مجالات تركيز رئيسية لنشر الذكاء الاصطناعي، وهي الحوكمة والبيانات والأداء والمراقبة (الرصد). وفي كل مجال، يوضح إطار العمل الممارسات الرئيسية للوكالات الفدرالية والكيانات الأخرى التي تدرس أنظمة الذكاء الاصطناعي وتختارها وتطبقها. وتتضمن كل ممارسة مجموعة من الأسئلة للوكالات والمراجعين والمقيمين الخارجيين للنظر فيها، بالإضافة إلى إجراءات للمدققين والمقيمين من الأطراف الخارجية. والغرض من هذا الإطار هو ضمان المساءلة والاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي في البرامج والعمليات الحكومية.

  • الحوكمة: ذكر التقرير أنه من خلال ممارسات الحوكمة، ستكون إدارة الوكالة قادرة على إدارة المخاطر، وتسليط الضوء على أهمية النزاهة والقيم الأخلاقية، وضمان الامتثال للأنظمة والقوانين. وستساعد هذه الممارسات الكيانات الفدرالية على ضمان استيفاء الذكاء الاصطناعي لمتطلبات الأداء وتحقيق النتائج المرجوة.
  • البيانات: أكد التقرير على أهمية أمن وخصوصية البيانات، موضحاً أن الكيانات التي تستخدم أو تخطط لتطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي يجب أن تجري تقييمات لأمن البيانات، بما في ذلك تقييمات المخاطر، أن تكون لديها خطة لأمن البيانات.
  • الأداء: أوضح المكتب أنه يمكن للإدارة والمكلفين بالإشراف على الذكاء الاصطناعي استخدام تقييم الأداء لتحسين العمليات وخفض التكاليف وتسهيل اتخاذ القرارات من قبل الأطراف المسؤولة عن الإشراف. وأضاف أنه طور تسع ممارسات رئيسية لهذا المبدأ، مجمعة في فئتين: ممارسات على مستوى المكونات (وتشمل تلك المكونات العتاد والبرمجيات التي تطبق الخوارزميات على البيانات)، وممارسات أخرى على مستوى النظام نفسه.
  • الرصد والمراقبة: تتألف الممارسات الخاصة بالرصد من وضع خطط للمراقبة المستمرة أو الروتينية لنظام الذكاء الاصطناعي، وتحديد نطاق البيانات وانحراف النموذج، وتوثيق النتائج من أنشطة المراقبة.

بالإضافة إلى ذلك، عند تقييم الاستدامة والاستخدام الموسع لنظام ذكاء اصطناعي، قال المكتب إن الممارسات المعمول بها ستقيم فائدة نظام الذكاء الاصطناعي لضمان ملاءمته، وتحديد الظروف التي يمكن فيها توسيع نطاقه بما يتجاوز استخدامه الحالي.

الرابط (إنجليزي)

يجب أن تعلم | في صلب الموضوع | للاطلاع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

  • استمع إلى بودكاست الذكاء الاصطناعي من إنفيديا بعنوان "العصر الجديد في مجال الروبوتيات". الرابط (إنجليزي)
  • موسيقى بأنغام الذكاء الاصطناعي.. ابتكار يحول الرياح إلى معزوفات فنية. الرابط (فيديو على تويتر)
  • محمد بن راشد يفتتح منظومة "درون بوكس" لإطلاق طائرات دون طيار في دبي. الرابط
  • الولايات المتحدة تسخر الإمكانيات لاسترداد الريادة في الذكاء الاصطناعي. الرابط (فيديو على تويتر)
  • Teachable Machine: منصة من جوجل تساعد في تعلم تطوير نماذج التعلم الآلي دون الحاجة لمعرفة بالبرمجة. الرابط

يجب أن تعلم | في صلب الموضوع | للاطلاع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

 
93%
من الشركات تقول إن سرد "قصة البيانات" بنجاح وفي سياق مناسب يساعد في زيادة العائدات.
الرابط
هل وصلتك هذه الرسالة من صديق؟ هل أعجبك المحتوى وترغب في مواكبة آخر أخبار الذكاء الاصطناعي؟ ما عليك إلا الضغط هنا للاشتراك في نشرة الخوارزمية اليومية:
اشترك في ثوان

يجب أن تعلم | في صلب الموضوع | للاطلاع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

دلال بوحميدة
مصدر الصورة: الحساب الشخصي على لينكدإن
دلال بوحميدة
مديرة شبكة الحاسوب في إدارة تقنية المعلومات والاتصال في معهد بوليتكنيك البحرين. كما أنها عضوة في اللجنة التنفيذية لأكاديمية الذكاء الاصطناعي واللجنة التنفيذية والتنظيمية لمسابقة خالد بن حمد للابتكار في الذكاء الاصطناعي في المعهد ذاته. سبق لها العمل كمدرسة حاسوب في عدة مدارس تابعة لوزارة التعليم البحرينية. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب من جامعة البحرين، بالإضافة إلى شهادات احترافية في مجال الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات من مايكروسوفت أزور. نالت مؤخراً جائزة الإلهام التكنولوجي ضمن جوائز (CIO 200) نظير جهودها في العديد من المبادرات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

يجب أن تعلم | في صلب الموضوع | للاطلاع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم

 
الترجمة الآلية | MACHINE TRANSLATION
تقنية ترجمة مؤتمتة تسمح بترجمة النصوص من لغة إلى أخرى باستخدام خوارزميات حاسوبية دون أي تدخل بشري...
اقرأ المزيد حول هذا المصطلح على منصة تكنوضاد.
تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي:
تويتر
فيسبوك
موقع الويب
يوتيوب
لينكدإن
إنستقرام
Copyright © *|CURRENT_YEAR|* *|LIST:COMPANY|*, All rights reserved.
*|IFNOT:ARCHIVE_PAGE|* *|LIST:DESCRIPTION|*

Our mailing address is:
*|HTML:LIST_ADDRESS_HTML|* *|END:IF|*

Want to change how you receive these emails?
You can update your preferences or unsubscribe from this list.

*|IF:REWARDS|* *|HTML:REWARDS|* *|END:IF|*