يجب أن تعلم | في صلب الموضوع | للاطلاع | رقم اليوم | شخصية اليوم | مصطلح اليوم
أرامكو السعودية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتعزيز كفاءة خدماتها
في محاولة لمواكبة التغير غير المسبوق الذي يشهده العالم، اتخذت شركة النفط والبتروكيماويات السعودية أرامكو خطوات هامة في طريق أتمتة عملياتها. وذكرت شركة أي بي إم الأميركية أن أرامكو عززت كفاءة العلماء وموظفي خدمة العملاء العاملين بها، من خلال الاعتماد على مساعدين افتراضيين وعلى مسارات عمل مدمجة بالذكاء الاصطناعي .
وأضافت أي بي إم أن شركة تك ماهيندرا (Tech Mahindra) -وهي شركة تقنية متعددة الجنسيات وشريك أعمال لـ أي بي إم وتقدم خدمات تكنولوجيا المعلومات والأعمال لشركة أرامكو- وجدت أن مجموعة حلول واتسون يمكن أن تلبي احتياجات أرامكو. فاستخدمت الشركة كل من منصة المحادثات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي واتسون أسيستنت (Watson Assistant) وتقنية البحث المؤسسي المعتمدة على التعلم الآلي واتسون ديسكفري (Watson Discovery)، لتوفير مساعد افتراضي داخلي وآلية بحث مؤسسية لأرامكو. ثم استخدموا منصة البيانات المفتوحة (Cloud Pak for Data) لمنح وكلاء وموظفي وعلماء أرامكو إمكانية الوصول إلى شبكة السحابة العامة والخاصة الواسعة للشركة .
وتقول أي بي إم إن استخدام روبوت الدردشة ومنصة البحث القائمة على الذكاء الاصطناعي يمكّن موظفي خدمة عملاء أرامكو من تقديم المزيد من الخدمات دون ضغوط أو موظفين إضافيين، وهو ما يخفض التكاليف التشغيلية. كما يوفر المساعد الصوتي الافتراضي الموجه للجمهور تغطية مؤتمتة مستمرة على مدار 24 ساعة في اليوم لمساعدة العملاء في أي وقت يحتاجون فيه إلى المساعدة. وعندما يتطلب الأمر تحويل الخدمة إلى موظف بشري، يقوم المساعد الافتراضي بتوجيه المكالمة إلى الشخص المناسب، ما يؤدي إلى تحسن هائل في تجربة المستخدم النهائي وتقليل وقت معالجة المكالمات بنسبة 10% .
كما ساعدت لوحة بيانات التحليلات المدمجة في واتسون ديسكفري في تقليل الوقت الذي يقضيه علماء البيانات في أرامكو في العثور على البيانات والأبحاث التي يحتاجون إليها بنسبة 75%. ويمكن للعلماء الآن تجميع البيانات والربط بينها بسرعة للحصول على نظرة أكثر عمقاً .
وتقول أي بي إم إن النتائج التي حققتها أدوات الذكاء الاصطناعي لشركة أرامكو فيما يتعلق بالوفورات في تكاليف الموظفين وزيادة الخدمات وتسريع الوصول إلى السجلات وتحليلها، تدفع الشركة إلى اتخاذ المزيد من الخطوات في رحلة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. وأضافت أن أرامكو تخطط حالياً لزيادة سبل وصول العلماء والموظفين العاملين بها إلى مجموعات أكبر من المعلومات، ولإمداد المؤسسة بأفضل خدمات تكنولوجيا المعلومات والأمن والموارد البشرية المؤتمتة .
الرابط (إنجليزي)
ما هي مهام فريق الذكاء الاصطناعي في الشركات؟
يعد الذكاء الاصطناعي إحدى أقوى التقنيات لإعادة تشكيل الأعمال منذ عقود. لديه القدرة على تحسين العديد من العمليات في جميع أنحاء المنظمات، وهو بالفعل المحرك وراء بعض منصات الأعمال الأكثر قيمة في العالم.
ويرى الكاتب أنه ينبغي على الشركات إنشاء وحدات تنظيمية مخصصة لترسيخ الذكاء الاصطناعي. فالشركات تخصص موارد مالية كبيرة للذكاء الاصطناعي. ولكن المهارات والخبرات اللازمة قد تكون نادرة جدًا بحيث لا يمكن افتراض أنها سوف تكون منتشرة في جميع أنحاء المنظمة مع القليل من التنسيق أو التعاون.
وسواء كان فريق الذكاء الاصطناعي نتاجاً لفريق التحليلات الحالي أو مجموعة جديدة، هناك العديد من الأنشطة المختلفة التي يمكنه ويجب عليه متابعتها، إليك أهمها:
- خلق رؤية للذكاء الاصطناعي في الشركة
- تحديد مستوى الطموح المناسب في تنفيذ المشاريع
- إنشاء بنية البيانات المستهدفة
- إدارة الابتكار الخارجي من خلال التنسيق مع الجامعات والموردين والشركات.
- تطوير وصيانة شبكة من مناصري الذكاء الاصطناعي
- نشر قصص النجاح المبكرة مع حالات الاستخدام ذات الأولوية
الرابط
الذكاء الاصطناعي يفوز للمرة الأولى في مسابقة مرموقة للكلمات المتقاطعة
شارك ما يقرب من 1,300 شخص ونظام ذكاء اصطناعي واحد يسمى "دكتور فيل" في المسابقة الأميركية للكلمات المتقاطعة نهاية الأسبوع الماضي. والنتيجة: الدكتور فيل يهزم البشر.
يتم تقييم المتسابقين في هذه اللعبة بناء على عاملين: الدقة والسرعة. وعادة ما يحقق أفضل المتسابقين البشر دقة كاملة في اختيار الكلمات، ويستغرقون حوالي 3 دقائق في حل أصعب ألغاز الكلمات المتقاطعة. ورغم أن دكتور فيل لم يكن دقيقاً مائة في المائة حيث سجل 3 أخطاء، لكنه يتمتع بسرعة فائقة؛ إذ تمكن من حل معظم الألغاز في أقل من دقيقة. وتفوق على أفضل المتسابقين البشر بـ 15 نقطة.
وقد بدأ عالم الفيزياء الفلكية والحواسيب، مات جانسبيرج، بتطوير النظام الحاسوبي في عام 2011 لسبب وجيه؛ إذ يقول: "لطالما أغاظني مستواي الرديء في لعبة الكلمات المتقاطعة". لذا كان يأمل أن يتمكن يوماً ما أن يدخل قاعة هذه المسابقة برفقة حاسوبه ليثبت للجميع من هو سيد هذه اللعبة!
عندما شارك دكتور فيل في هذه المسابقة لأول مرة، كان أداؤه متواضعاً واحتل المركز 141 فيها. لكن أداءه تحسن بمرور الوقت ليحقق المركز 11 في مسابقة العام 2017. ولتحقيق الفوز الساحق هذا العام، اعتمد دكتور فيل على 3 عوامل:
- عوضاً عن تشغيله على حاسوب محمول عادي، تم تنفيذه هذا العام على حاسوب مكتبي خاص يمتلك معالجاً بـ 64 نواة ووحدتي معالجة رسوميات.
- تم تدريبه على كميات هائلة من البيانات شملت كامل محتوى ويكيببيديا وقاعدة بيانات ضخمة لحلول الكلمات المتقاطعة.
- قبل أسبوعين من المسابقة، حصل دكتور فيل على تعزيز أداء من خلال دمجه مع أداة حل الكلمات المتقاطعة التي طورها باحثون في جامعة بيركلي، والتي تعتمد على الشبكات العصبونية الاصطناعية المدربة على أكثر من 5 مليون طريقة حل ألغاز كلمات متقاطعة.
ينظر جانسبيرج إلى هذا الانتصار باعتباره تزواجاً غير متوقع بين شريكين متنافسين: الذكاء الاصطناعي القديم والتعلم الآلي الحديث.
الرابط (إنجليزي)
اقرأ مقالتنا ذات الصلة بالموضوع:
- بعد إتقانه ألعاب "غزاة الفضاء" والشطرنج و"جو": الذكاء الاصطناعي يلعب كرة القدم الافتراضية. الرابط
- هل اقترب الذكاء الاصطناعي من اكتساب مرونة تنفيذ مهام متعددة في آن واحد؟ الرابط
|