كلب بوسطن ديناميكس الروبوتي يجد عملاً في حقل نفطي في النرويج

1 دقيقة
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يقول الخبر

كُلّف سبوت، وهو روبوت رباعي الأرجل من بوسطن ديناميكس، بأولى مهماته في العالم الحقيقي، حيث ستبدأ شركة النفط والغاز إيكر بي بي باستخدامه لتنفيذ دوريات على متن منصة في حقل سكارف في البحر النرويجي هذه السنة. تأمل الشركة بأن الروبوت سيكون قادراً على العمل بشكل آلي لتفتيش المنصة وجمع البيانات حول التسربات الغازية والمشاكل الأخرى، وتوليد التقارير حول أي شيء يتطلب المزيد من التدقيق.

المخاطرة

سيتم اختبار الروبوت أيضاً من حيث قدرته على أداء الأعمال التي تُعتبر خطيرة بالنسبة للبشر، وسيتم ربطه مع مشرفين يقومون بتشغيله من البر باستخدام البث المرئي المباشر. يقول ناطق باسم إيكر بي بي: "نعتقد أن الروبوتات ستساعدنا على العمل بشكل أكثر أماناً، إضافة إلى تخفيض التكاليف والانبعاثات في المستقبل القريب".

الاختبار عقدت إيكر بي بي اتفاقاً مع شركة البرمجيات كوجنايت لتحديد المهام المناسبة لهذه الروبوت، ومن ثم تطبيقها عملياً. قامت الشركة مسبقاً باختبار سبوت ضمن بيئات افتراضية.

سبوت يخرج من المختبر

أتاحت بوسطن ديناميكس استئجار سبوت للشركات الأخرى منذ سبتمبر 2019، ومنذ ذلك الحبن استأجرت حوالي 75 شركة واحداً من هذه الروبوتات، وذلك وفقاً لمجلة وايرد. يعمل أحد هذه الروبوتات أيضاً مع فرقة المتفجرات في شرطة ماساتشوستس، وذلك وفقاً لملفات كشف عنها الاتحاد الأميركي للحريات المدنية.