هاتف آيفون يحتفظ بخريطة للأماكن المهمة التي تزورها: إليك كيف تعطل هذه الميزة

4 دقائق
هاتف آيفون يحتفظ بخريطة للأماكن المهمة التي تزورها: إليك كيف تعطل هذه الميزة
حقوق الصورة: شترستوك. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تقوم هواتف آيفون بتتبع تحركات جميع المستخدمين في العالم الحقيقي، ويتم تسجيل الأماكن المهمة التي يزورها كل مستخدم من خريطة خفية. يمكنك الوصول إلى هذه الخريطة والاطلاع عليها وتعطيلها إذا كنت تشعر أنها غير مفيدة أو تنتهك خصوصيتك.

هذه الميزة المعروفة باسم "المواقع المهمة" (Significant Locations) موجودة في إعدادات الهاتف، ومن خلالها يمكن معرفة الأماكن المهمة التي زرتها خلال الأشهر الماضية.

وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "ذا صن" (The Sun) البريطانية، قامت شركة آبل الأميركية بجعل الوصول إلى هذه الميزة أمراً صعباً، حيث يحتاج المستخدم إلى الدخول لعدة أقسام ليصل إليها.

لهذا السبب، لم نسمع عن هذه الميزة من قبل، ولم ينتبه المستخدمون لوجودها طالما أنها غير مرئية وتعمل في الخفاء.

اقرأ أيضاً: آبل تحذر من استخدام أجهزة AirTags لتتبع الناس دون علمهم

الكشف عن ميزة المواقع المهمة

أضافت شركة آبل ميزة المواقع المهمة إلى هواتف آيفون منذ عدة سنوات، ولم يتم الحديث عنها كثيراً، لكن هذه الميزة أصبحت موضوع نقاش على مستوى العالم بعد أن قام أحد الأشخاص بنشر فيديو على تيك توك يتحدث عن هذه الميزة.

من خلال الفيديو، سلط المستخدم techhackguy الضوء على ميزة المواقع المهمة، وقال إن أجهزة آيفون "تتجسس على الجميع"، ما استرعى انتباه الآلاف الذين شاهدوا الفيديو ونشروه.

ما هي ميزة المواقع الهامة في هواتف آيفون؟

المواقع المهمة هي واحدة من العديد من الميزات المخفية في هواتف آيفون، والتي لا يعرفها الكثير من المستخدمين.

يحتوي كل جهاز من نوع آيفون على ميزة تسمى "خدمات الموقع" (Location Services)، تقوم هذه الميزة بتحديد موقعك الجغرافي من أجل تحسين الميزات المختلفة.

إحدى الميزات التي تستفيد من خدمات الموقع هي ميزة المواقع المهمة، وهي عبارة عن سجل لتحركات المستخدم في العالم الحقيقي، يتم تجديد هذه السجل وتحديثه حين يقوم المستخدم بزيارة أي موقع جديد.

يقوم الهاتف بالاستفادة من هذه الميزة بتقديم خدمات أخرى، فحين تقوم بالدخول إلى إعدادات المواقع المهمة، تظهر معلومات حولها تقول: "اسمح لجهاز آيفون بالتعرف على الأماكن المهمة بالنسبة لك من أجل توفير معلومات مفيدة متعلقة بالموقع في الخرائط والتقويم والصور والمزيد".

لا تسجل ميزة الأماكن المهمة كل تحركات المستخدم، بل تتعرف على الأماكن التي يهتم فيها فقط، وهي غالباً الأماكن التي يزورها المستخدم بشكلٍ متكرر

تمت الإشارة إلى هذه الميزة في وسائل الإعلام على أنها مخفية، لكنها في الحقيقة ليست مخفية، ويستطيع أي مستخدم الوصول إليها من إعدادات الهاتف.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل خرائط جوجل؟

هل ميزة المواقع المهمة آمنة؟

يبدو أن معظم الأشخاص الذين سمعوا عن هذه الميزة شعروا بالذعر لأن هاتفهم يقوم بتسجيل تحركاتهم في العالم الحقيقي.

لكن شركة آبل كانت قد أوضحت أن معلومات المواقع المهمة مشفرة من طرف إلى طرف ولا يستطيع أحد الوصول إليها، حتى موظفي شركة آبل لا يملكون القدرة على الوصول للمواقع المهمة على هاتف أي مستخدم. كما أن معلومات المواقع المهمة تبقى مخزنة على هاتف آيفون ولا يتم نقلها إلى السحابة، وهذا يضمن عدم وصول أي أحد إليها.

تنص سياسة خصوصية خدمات الموقع الخاصة بشركة آبل على ما يلي: "ستتتبع أجهزتك المتصلة بهاتف آيفون وخدمة آي كلاود الأماكن التي زرتها مؤخراً، بالإضافة إلى عدد المرات التي قمت بزيارتها ووقت زيارتك لها، وذلك من أجل التعرف على الأماكن التي تهمك. هذه البيانات مشفرة من طرف إلى طرف ولا يمكن قراءتها من قبل شركة آبل، ويتم استخدامها لتزويدك بخدمة مخصصة، مثل التوجيه التنبؤي لحركة المرور، وإنشاء ذكريات أفضل من الصور".

المقصود بذلك أن شركة آبل لا تمنح أي أحد حق الوصول إلى المواقع المهمة لمستخدمي هواتف آيفون، ولا يمكن معرفة المواقع المهمة التي زارها المستخدم عن بعد.

وحتى لو سُرق هاتفك أو وصل إلى يد أحد أصدقائك، لن يتمكن أي أحد من الاطلاع على المواقع المهمة، لأن ذلك سيتطلب تأكيداً بكلمة المرور أو إثبات الهوية عن طريق الوجه Face ID أو باستخدام التحقق ببصمة الإصبع Touch ID أولاً.

يمكننا إذاً القول إن ميزة المواقع المهمة آمنة تماماً ولا تشكل أي مخاطر أو انتهاكاً لخصوصية المستخدمين، ويمكن تركها مفعّلة على هاتفك دون أي قلق.

لكن إذا كنت تشعر بالقلق من أن يتمكن أحد ما من معرفة الأماكن التي تزورها، فقد ترغب بتعطيل الميزة، أو على الأقل مسح المواقع المهمة السابقة.

سنشرح لك فيما يلي كيف تصل إلى ميزة المواقع المهمة على هاتفك وطرق تعطيلها وحذف سجل المواقع المهمة التي زرتها بشكلٍ نهائي.

اقرأ أيضاً: خرائط جوجل: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بحركة المرور وتوقع وقت الوصول؟

كيف تجد خريطة المواقع المهمة؟

إليك كيف تعثر على ميزة المواقع المهمة على أي جهاز آيفون:

  • قم بفتح "تطبيق الإعدادات" (Settings app).
  • اضغط على "الخصوصية" (Privacy).
  • ابحث عن "خدمات الموقع" (Location Services) وانقر عليها. ثم قم بالتمرير لأسفل الصفحة.
  • في الجزء السفلي من الصفحة، ستجد "خدمات النظام" (Location Services)، اضغط عليها.
  • اضغط على المواقع المهمة (Significant Locations). سيطلب منك الهاتف تأكيد الدخول باستخدام كلمة المرور أو Face ID أو Touch ID.

الآن، بعد أن عثرت على الميزة، يمكنك الضغط عليها لرؤية قائمة المدن المختلفة التي زرتها خلال الأشهر الماضية.

اضغط على إحدى المدن للحصول على معلومات بخصوص الأماكن التي زرتها في هذه المدينة. يتم تحديد هذه الأماكن على الخريطة في الجزء العلوي من الشاشة.

اقرأ أيضاً: هل تشكل تقنية التعرف على الوجوه خطراً على العامة؟ وهل يجب على الحكومات تنظيمها؟

كيفية حذف المواقع المهمة وتعطيل الميزة

إذا كنت لا ترغب في أن يقوم الهاتف بتسجيل المواقع المهمة التي تزورها، فيمكنك تعطيل هذه الميزة نهائياً، ويمكنك أيضاً حذف سجل الأماكن المهمة التي قمت بزيارتها في السابق.

لتعطل الميزة، اتبع الخطوات المذكورة أعلاه للوصول إلى ميزة المواقع المهمة على جهازك،  ثم قم بإيقافها.

يمكنك أيضاً استخدام زر مسح المحفوظات لحذف بيانات المواقع المهمة التي قام الهاتف بجمعها بالفعل.

لمزيد من المعلومات حول طريقة حذف سجل المواقع المهمة، انتقل إلى هذه الصفحة. يمكنك أيضاً تعطيل خدمات الموقع على هاتفك بشكلٍ نهائي، لكن ذلك سيجعلك تفقد كل ميزات التطبيقات والخدمات التي تستفيد من تحديد موقعك الجغرافي، مثل خدمة أوبر لحجز سيارات الأجرة.