Article image




لمحة عامة عن دور التكنولوجيا المعاصرة التي تعمل على تطوير قطاعي الطاقة والمياه، وإعادة تعريف مفهوم المرافق العامة.

في اليوم الأول من فعاليات مؤتمر إيمتيك مينا في دبي الذي صادف يوم الإثنين 4 نوفمبر الفائت، تم تقديم لمحة عامة عن دور التكنولوجيا المعاصرة التي تعمل على تطوير قطاعي الطاقة والمياه، وإعادة تعريف مفهوم المرافق العامة.

وقد أوضح سعيد محمد أحمد الطاير، المدير الإداري والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، وخلال جلسة مخصصة للجهات الراعية أقامتها ديوا، قائلاً إن هذه التقنيات تساعد على تحقيق رؤية وتوجيهات القيادة الحكيمة لدولة الإمارات لمواكبة أحدث التطورات وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة الناسخة للتقنيات التقليدية، مع التركيز على صياغة المستقبل وتحسين مهارات الإماراتيين.

يقول الطاير: “تم مؤخراً افتتاح جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في أبوظبي. إنها أول جامعة في العالم تعتمد على الدراسات العليا في مجال الذكاء الاصطناعي، وهي صرح علمي شاهد على التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بتحقيق رؤيتها”.

وقد أطلق الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، مبادرة “دبي 10X” لتكليف حكومة دبي بأن تصبح المدينة الرائدة “الأولى التي تسبق غيرها من المدن بعشر سنوات” على مستوى العالم، وذلك من خلال الابتكار الحكومي وإعادة صياغة الطريقة التي كانت تجري وفقها العمليات من قبل.

ولتحقيق أهداف هذه المبادرة، أوضح الطاير أن ديوا ملتزمة بانتهاج الابتكار في جميع إستراتيجياتها إلى جانب اعتماد تقنيات ثورية ناسخة. يقول الطاير: “هذه الخطط الحكومية الداعمة، مثل إستراتيجية الإمارات الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031، لتطوير نظام متكامل يوظف الذكاء الاصطناعي في منطقة حيوية من دولة الإمارات”. ويضيف: “إن إستراتيجية الإمارات الوطنية للثورة الصناعية الرابعة قد تمكنت من زيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني من خلال تعزيز الابتكار والتقنيات المستقبلية، كما أننا ملتزمون أيضاً بمشاركة الخبرات”.

وتحدث الطاير عن وجود شراكة إستراتيجية قائمة مع قادة التكنولوجيا حول العالم، وعن مكانة ديوا باعتبارها أول مؤسسة حكومية للخدمات العامة تنضم إلى مركز المنتدى الاقتصادي العالمي للثورة الصناعية الرابعة. كما أنها كانت أيضاً أول مؤسسة للخدمات العامة في العالم تقوم بتكوين شراكة إستراتيجية مع مختبر بيركلي لأبحاث الذكاء الاصطناعي، وتشارك في برنامج مايكروسوفت للحوسبة الكمومية.