$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6937 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(40869)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "44.204.204.14"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7066 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(179) "/%D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%B3%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%81%D8%B1%D8%A9/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86ba5e743862084c-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_REFERER"]=>
    string(205) "https://technologyreview.ae/%D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%B3%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%81%D8%B1%D8%A9"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "44.204.204.14"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.20" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "44.204.204.14" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "56474" ["REDIRECT_URL"]=> string(63) "/إيجابيات-وسلبيات-العملات-المشفرة/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711657731.300615) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711657731) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7065 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7064 (2) { ["content_id"]=> int(40869) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

ما إيجابيات وسلبيات الدفع بالعملات المشفرة بدلاً من العملات التقليدية؟

5 دقائق
ما إيجابيات وسلبيات الدفع بالعملات المشفرة بدلاً من العملات التقليدية؟
حقوق الصورة: Shutterstock.com/Pla2na
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في الوقت الذي أصبحت فيه عمليات بيع وشراء العملات الرقمية المشفرة (Cryptocurrency) سائدة بشكل متزايد، فإن استخدامها لشراء السلع ليس شائعاًً، وهذا يعود إلى عدم استقرار سعرها وتنظيمها مقارنة بالعملات التقليدية. ومع ذلك، هناك الكثير من الشركات أصبحت تقبل العملة المشفرة كوسيلة للدفع مقابل منتجاتها وخدماتها.

يعتبر هذا الأمر منطقياً للغاية لأن العملات المشفرة أصبحت مصدرَ دخلٍ قابلاً للتطبيق، ما يتطلب من الشركات أن تبدأ بتعلم كيفية تلقي العملات المشفرة كمدفوعات ومعالجتها وتصريفها. ومع ذلك لا يزال هناك سؤال يجب الإجابة عنه أولاً وهو: ما المخاطر الأمنية التي تأتي مع العملة المشفرة في حالة استخدامها للدفع مقابل الخدمات والمنتجات؟

ما الذي يجعل العملات المشفرة خيارَ دفعٍ جذاباً؟

هناك عدة أسباب تجعل تجار التجزئة والشركات والعملاء يفضّلون العملات المشفرة كخيار للدفع، منها:

  • تعتبر طريقة مناسبة للذين يبيعون المنتجات أو الخدمات التي تقع ضمن فئة المخاطر العالية، ولا يريدون الكشف عن هويتهم.
  • يمكن تجنب رسوم معالجة المدفوعات عند استخدام طرق الدفع التقليدية مثل بطاقات الائتمان أو التحويلات البنكية.
  • قد يقدر العديد من التجار أو العملاء الطبقة الإضافية من الخصوصية التي توفرها العملات المشفرة عند إجراء المعاملات، إذ يمكن للشركات قبول المدفوعات دون الكشف عن هوية عملائها أو التسبب في مخاطر أمنية.
  • تعتبر طريقة مناسبة للعملاء الدوليين لإجراء عمليات الدفع، حيث يمكن لأي شخص لديه اتصال بشبكة الإنترنت إنشاء محفظة للعملات المشفرة واستخدامها، وإجراء عمليات الدفع من أي مكان في العالم، ما يجعلها مثالية للشركات التي ترغب في توسيع قاعدة عملائها خارج السوق المحلية.

اقرأ أيضاً: مرثاة الدفع نقداً: التكنولوجيا التي قد لا نستبدل بها على الإطلاق

كيف تتم عملية الدفع بواسطة العملات المشفرة؟

عادةً عند إجراء تحويل مصرفي تقليدي أو دفع بواسطة بطاقة ائتمان، تتم معالجة المعاملة بواسطة طرف ثالث، مثل بنك أو مؤسسة مالية، حيث يعمل الطرف الثالث كوسيط بين المرسل والمتلقي للأموال، ولكن عند استخدام خيار العملة المشفرة كوسيلة للدفع لا يوجد أي طرف ثالث، حيث إن العملات المشفرة لا مركزية، ما يعني أنه لا توجد سلطة مركزية أو طرف ثالث يشرف على المعاملة.

بدلاً من ذلك، يتم التحقق من المعاملات بواسطة شبكة من أجهزة الحاسوب تُعرف باسم العقد (Nodes)، ويتم إجراء مدفوعات العملة المشفرة باستخدام المفاتيح العامة والخاصة، والمفتاح العام هو رمز فريد يحدد المحفظة الرقمية المشفرة للمستخدم، ويستخدم المفتاح الخاص لتسجيل المعاملات التي يتم إجراؤها، ومن ثَمَّ عندما تقوم بالدفع باستخدام عملة مشفرة مقابل خدمة أو شراء منتج، يتم إرسال المعاملة إلى شبكة العقد، حيث يتم التحقق منها ثم تسجيلها في شبكة البلوك تشين.

بمجرد التحقق من المعاملة وتسجيلها في شبكة البلوك تشين، لا يمكن عكس المعاملة أو تعديلها، وهذا ما يجعل الدفع باستخدام العملات المشفرة أكثر أماناً من طرق الدفع التقليدية ومثالياً للجميع، حيث إن عملية الدفع تتم مباشرةً بين المشتري والبائع دون الحاجة إلى أيّ طرف ثالث.

اقرأ أيضاً: لماذا يرى الخبراء أننا نشهد الآن شتاءً جديداً للعملات المشفرة؟

ما الذي تحتاجه قبل إجراء معاملة دفع باستخدام العملات المشفرة؟

إذا كنت ترغب في الدفع باستخدام العملات المشفرة، فأنت بحاجة إلى شيئين:

محفظة عملات مشفرة

تتيح لك المحفظة الرقمية المشفرة تخزين عملاتك، وهناك العديد من أنواع المحافظ المختلفة المتاحة، وكل منها يقدم ميزات مختلفة، حيث يمكن استخدام بعض المحافظ فقط لتخزين نوع واحد من العملات المشفرة، بينما يمكن لبعض المحافظ الأخرى تخزين أنواع متعددة من العملات المشفرة.

اقرأ أيضاً: خطوة بخطوة: دليلك الشامل إلى إنشاء محفظتك الرقمية الأولى

المفتاح الخاص المرتبط بمحفظتك

يشبه المفتاح كلمة المرور التي تتيح لك الوصول إلى محفظتك، لذا من الضروري الحفاظ على مفتاحك الخاص آمناً، حيث إنه إذا تمكن شخص من الوصول إليه فيمكنه عملياً إنفاق جميع العملات المخزّنة في محفظتك الرقمية المشفرة.

خيارات الدفع باستخدام العملات المشفرة

هناك عدة طرائق للدفع باستخدام العملات المشفرة، ولكل طريقة مخاطر أمنية خاصة بها، وهي:

محفظة العملات الرقمية المشفرة

محافظ العملات الرقمية المشفرة هي تطبيقات أو أجهزة قائمة بذاتها، ويتضمن إعداد محفظتك الرقمية المشفرة تحديد كلمة مرور وتلقي “عبارة استرداد” تم إنشاؤها بواسطة المحفظة، إذا نسيت كلمة المرور أو فقدت الجهاز، يمكن استخدام عبارة الاسترداد لاسترجاعها، ولكن إذا فقدتها أو نسيتها فقد تفقد عملاتك المشفرة إلى الأبد.

بوابة الدفع بالعملات المشفرة

وهي عبارة عن منصات رقمية تمكّن المستخدمين من معالجة واستلام مدفوعات العملة المشفرة، في المقابل تتلقى الشركات أو تجار التجزئة عملات ورقية في حساباتها المصرفية، قد تقدم هذه البوابات أيضاً محفظة رقمية مشفرة مستضافة على الويب، كما تتيح لك العديد من البوابات ربط محفظتك الفعلية أو تطبيق محفظة تابع لجهة خارجية بحساب الصرف الخاص بك.

بطاقات الائتمان المشفرة

بطاقات الائتمان المشفرة (Crypto Credit Card) عبارة عن بطاقات خصم فعلية أو افتراضية مرتبطة بمحفظة العملة الرقمية المشفرة الخاصة بك، وتسمح لك بإنفاق عملاتك المشفرة كما تفعل مع بطاقة الخصم أو بطاقة الائتمان التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم بعض بطاقات الائتمان المشفرة مكافآت واسترداداً نقدياً، تماماً مثل بطاقات الائتمان التقليدية.

ولاستخدامها ما عليك سوى ربطها بمحفظة العملة الرقمية المشفرة الخاصة بك، بمجرد إجراء عملية شراء، سيتم خصم الأموال من محفظتك وتحويلها إلى العملة المحلية، وسيحصل التاجر بعد ذلك على أمواله بعملته المختارة.

محفظة العملات المشفرة القابلة للحرق

بالنسبة لأولئك المهتمين جداً بالأمان، يمكنهم إعداد محفظة قابلة للحرق (Burner Crypto Wallet)، يمكن استخدامها لإجراء المعاملات المؤقتة في المعارض التجارية والمؤتمرات أو حتى للأعمال اليومية، ثم بعد ذلك تحويل الأموال إلى المحفظة الرقمية الرئيسية، والتخلص من المحفظة المؤقتة بنهاية اليوم.

اقرأ أيضاً: بعيداً عن البيتكوين: ما يجب معرفته قبل الاستثمار في العملات المشفرة المغمورة

مخاطر الدفع بالعملات المشفرة

هناك بعض المخاطر المرتبطة باستخدام العملة المشفرة كوسيلة للدفع، منها:

  • العملات المشفرة متقلبة، ما يعني أن قيمتها يمكن أن تتقلب بشكلٍ كبير، ما يجعلها استثماراً محفوفاً بالمخاطر، وهذا يعني أيضاً أن أسعار السلع والخدمات المشتراة بالعملات المشفرة يمكن أن تتقلب أيضاً.
  • الأمان المرتبط بها، حيث نجد أنه نظراً إلى أن العملات المشفرة يتم تخزينها في محافظ رقمية عبر الإنترنت، فإن إمكانية استهدافها من قِبل مجرمي الإنترنت عالية، والتي تعتبر مخاطرة لكل من الشركات والأفراد.
  • حتى الآن القوانين المنظمة لسوق العملات المشفرة من قِبل الحكومات أو المؤسسات المالية غير منتشرة بصورة كبيرة، وهذا يعني أن هناك حماية قليلة للشركات أو الأفراد إذا حدث خطأ ما.
  • ارتباط العملة المشفرة بشبكة الإنترنت المظلمة والأسواق غير المشروعة الأخرى، وهو ما يجعل قبولها كطريقة دفع مواجهاً بالكثير من التدقيق من قبل الحكومات وسلطات إنفاذ القانون.

اقرأ أيضاً: هل ينجح مليارديرات العملات المشفرة في بناء مدنهم الخاصة؟

الدفع بالعملات المشفرة كبديل للعملات التقليدية

مع كل يوم جديد يصبح خيار الدفع بالعملات المشفرة شائعاً بشكلٍ متزايد مع بدء المزيد من الشركات في قبولها، حيث إن هناك العديد من المزايا لاستخدام العملات المشفرة كوسيلة للدفع، بما في ذلك سرعتها وأمانها وطبيعتها العالمية، ومع ذلك هناك بعض المخاطر المرتبطة مثل، تقلبها وافتقارها إلى التنظيم.

على الرغم من ذلك، نجد أن خيار الدفع باستخدام العملة المشفرة يقدم العديد من المزايا التي تجعلها بديلاً جذاباً للمدفوعات التقليدية، وفي حين أن العملة المشفرة لم تحل محل العملة التقليدية بعد، فإن فكرة حدوث ذلك لم تعد غريبة بعد الآن، ومن ثَمَّ بالنسبة للشركات والأفراد الذين يبحثون عن طريقة دفع سريعة وآمنة وعالمية، فإن العملات المشفرة هي بالتأكيد شيء يستحق النظر فيه.

اقرأ أيضاً: عملية اختراق بقيمة 620 مليون دولار: يوم عادي في أوساط العملات المشفرة

علاوة على ذلك، عند مراجعة المخاطر، قد تكون قلقاً بشأن قبول العملة المشفرة كوسيلة للدفع. لكن تذكر أن الخدمات المصرفية التقليدية عبر الإنترنت ليست محصنة ضد المخاطر أيضاً، يمكن أن تحدث الهجمات السيبرانية في أي مكان تقريباً عبر الإنترنت، ومن ثَمَّ في جميع الحالات، يجب أن يكون الأمان الرقمي في أقصى مستوياته، سواء كبائع أو مشترٍ، والذي يتضمن تفعيل ميزة المصادقة الثنائية واستخدام أدوات إنشاء كلمات المرور.

ختاماً، نظراً إلى أن العملات المشفرة لا تزال جديدة، فهناك نقص في فهم كيفية عملها، قد تجعل فجوة المعرفة هذه من الصعب على الشركات قبولها كشكل من أشكال الدفع، كما يمكن أن تجعل من الصعب على الأفراد العثور على أماكن لإنفاق عملاتهم المشفرة.

Content is protected !!