أفضل 10 شهادات في أمن السحابة يمكنك الحصول عليها في 2024

6 دقائق
أفضل 10 شهادات في أمن السحابة يمكنك الحصول عليها في 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/laymanzoom
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في السنوات الأخيرة تنامى استخدام الحوسبة السحابية بشكلٍ كبير، ومع قيام المزيد من الشركات بنقل بنيتها التحتية للعمل عبر السحابة، أصبحت بياناتها أكثر عُرضة للهجمات السيبرانية، وهو ما يترتب عليه تغيير الطريقة التي تحمي بها بياناتها ومعلوماتها، وذلك لأن الضوابط الأمنية للبنى التحتية القائمة على السحابة ليست هي نفسها الموجودة في مراكز البيانات التقليدية.

ومن ثَمَّ أصبحت شهادات الأمن السحابي ضرورية لمحترفي تكنولوجيا المعلومات الذين يرغبون في تعزيز مهاراتهم، وتطوير حياتهم المهنية، والتميز عن الآخرين في سوق العمل. وفي هذا المقال سنذكر لك 10 شهادات احترافية في أمن السحابة والتي من شأن الحصول على واحدة منها أو أكثر أن يساعدك على التخطيط لخطوتك المهنية التالية.

ماذا يعني الحصول على شهادة احترافية في أمن الحوسبة السحابية؟

يُعد حصولك على شهادة احترافية في أمن الحوسبة السحابية إثباتاً لمعرفتك ومهاراتك في هذا المجال الحيوي لأمن تكنولوجيا المعلومات، واستثماراً في نموك المهني وخبرتك ومهماً لتقدمك الوظيفي لعدة أسباب منها:

  • تزايد الطلب على محترفي أمن السحابة: مع قيام الشركات بشكلٍ متزايد بنقل عملياتها وبياناتها إلى السحابة، ارتفع الطلب على متخصصي أمن السحابة المؤهلين بشكلٍ كبير، ومن ثَمَّ سوف تثبت شهادات الأمن السحابي لأصحاب العمل أن لديك المهارات والمعرفة اللازمة لحماية هذه الأصول المهمة.
  • رواتب أعلى: عادة ما يحصل متخصصو الأمن السحابي الحاصلون على شهادات احترافية على رواتب أعلى من نظرائهم غير المعتمَدين.
  • فرص وظيفية محسَّنة: تفتح شهادات أمن السحابة الأبواب أمام مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية المتفرعة، بمن في ذلك مهندس السحابة، ومهندس أمن السحابة، ومستشار أمن السحابة، ومدقق أمن السحابة، وغالباً ما تأتي هذه المناصب مع قدرٍ أكبر من المسؤولية والاستقلالية وإمكانات الكسب المالي.
  • الخبرة والمصداقية المعتمدة: يؤكد حصولك على شهادات أمن السحابة الاحترافية خبرتك ومصداقيتك وإثبات قدرتك على تقييم المخاطر الأمنية السحابية إدارتها وتخفيفها.
  • الميزة التنافسية في سوق العمل: تمنحك شهادات الأمن السحابي ميزة تنافسية في سوق العمل، فعندما يبحث أصحاب العمل عن متخصصين مؤهلين في مجال الأمن السحابي فإنهم غالباً ما يمنحون الأولوية للمرشحين الحاصلين على الشهادات الاحترافية.
  • التعلم المستمر والتطوير المهني: يوضّح حصولك على شهادات أمن السحابة التزامك بالتعلم المستمر والتطوير المهني، حيث يحظى هذا الالتزام بتقديرٍ كبيرٍ من قِبل أصحاب العمل، لأنه يوضّح أنك ملتزم بالبقاء على اطلاع بأحدث اتجاهات وتقنيات الأمن السحابي.
  • مرونة التنقل: الحصول على شهادة أمن سحابة احترافية يعني أنك قادر على العمل عبر معظم المنصات السحابية، ومن ثَمَّ تُتيح لك هذه المرونة التنقل بين البيئات السحابية المختلفة بسهولة بغض النظر عن الشركة.
  • الاعتراف العالمي: شهادات أمن السحابة كلها المذكورة في هذا المقال معترف بها دولياً، ما يمنحك ميزة عالمية في سوق العمل، ومن ثَمَّ يُتيح لك هذا الاعتراف متابعة الفرص الوظيفية في بلدان ومناطق مختلفة.

اقرأ أيضاً: ما التحديات التي تواجه الحوسبة السحابية؟

أفضل 10 شهادات في أمن السحابة يمكنك الحصول عليها في 2024

1- شهادة أمن سحابة أيه دبليو إس – التخصص (AWS Security - Specialty)

يؤكد حصولك على شهادة أمن خدمة سحابة أمازون المتخصصة (AWS Certified Security – Specialty) كفاءتك في تطوير ونشر الحلول الأمنية في خدمة السحابة التابعة لها، كما يوضّح حصولك على هذه الشهادة أيضاً أنك تفهم تصنيفات البيانات المتخصصة وأساليب الحماية، وإجراءات تشفير البيانات وكيفية تنفيذها، وتأمين بروتوكولات الإنترنت، والأساليب التي تستخدمها خدمة أمازون السحابية لتنفيذها.

على الرغم من عدم وجود شروط مسبقة رسمية، فإن شركة أمازون توصي بأن يكون لديك ما لا يقل عن خمس سنوات من الخبرة في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى عامين من الخبرة العملية في خدمتها السحابية. بالإضافة إلى ذلك، قبل محاولة الحصول على هذه الشهادة احرص على الحصول على شهادة مهندس الحلول في خدمة سحابة أمازون (AWS Certified Solutions Architect) مشاركاً.

اقرأ أيضاً: ما أهم تطبيقات الحوسبة السحابية؟ وما أنواعها؟

2- شهادة المعرفة الأمنية السحابية (CCSK)

سيمكّنك الحصول على شهادة المعرفة الأمنية السحابية (Cloud Security Knowledge) المقدمة من تحالف الأمن السحابي (Cloud Security Alliance) من تطوير برنامج أمان سحابي شامل، ولا توجد شروط مسبقة للحصول عليها.

تغطي هذه الشهادة أفضل الممارسات الخاصة بأمن السحابة وكيفية حماية البيانات في السحابة، بما في ذلك ممارسات الاستجابة للحوادث السحابية، وأمن التطبيقات، وإدارة الهوية والوصول، وتشفير البيانات، وتأمين التكنولوجيات الناشئة وغيرها.

اقرأ أيضاً: ما وظائف التكنولوجيا الأكثر طلباً في المستقبل وكيف تصبح خبيراً فيها؟

3- شهادة أتمتة أمن السحابة (CSA)

إن الحصول على شهادة أتمتة أمن السحابة (Cloud Security Automation) التي يقدّمها المركز العالمي لأمن المعلومات جي آي أيه سي (GIAC) يوضّح أنك تفهم ممارسات التطوير والأمن والعمليات (DevSecOps) المتعلقة بالسحابة، بالإضافة إلى أن لديك المهارات اللازمة لنشر ضوابط الأمان في مسارات تطوير العمليات (DevOps) الآلية التي تقدّم تغييرات على الأنظمة المستندة إلى السحابة.

علاوة على ذلك، يؤكد حصولك على هذه الشهادة معرفتك بعناصر التحكم والأدوات والتكوينات الأمنية اللازمة لتعزيز أمان الأنظمة المستضافة على السحابة وسلامتها وموثوقيتها. وعلى الرغم من أن الشهادة غير مرتبطة بأي منصة سحابية محددة، فإن موادها الدراسية تغطي سحابتي مايكروسوفت وأمازون.

بالإضافة إلى ذلك وعلى الرغم من عدم وجود متطلبات رسمية للحصول على الشهادة، فإن أي خبرة عملية يمكن أن تساعد على ضمان إتقان المهارات المطلوبة للحصول عليها.

اقرأ أيضاً: ما هو مستقبل الحوسبة السحابية؟ وما أبرز توجهاتها القادمة؟

4- شهادة أساسيات الأمن السحابي (CSE)

شهادة احترافية أخرى مقدمة من مركز جي آي أيه سي (GIAC) تثبت أن لحامليها الخبرة المهنية الكافية لفهم وتنفيذ البيئات السحابية الآمنة، حيث تركّز شهادة أساسيات الأمن السحابي (Cloud Security Essentials) على أفضل الممارسات والمفاهيم المهمة فيما يتعلق بالأمن السحابي، بما في ذلك حماية البيانات والبنية السحابية والاستجابة للحوادث في بيئة سحابية والاعتبارات القانونية والامتثال وغيرها.

للحصول على الشهادة يجب أن تُكمل أولاً دورة الاختبار، ودورة الضرورات الأمنية (Security Essentials)، أو أن تكون لديك خبرة ومعرفة تعادلها في مجال أمن المعلومات. بالإضافة إلى ذلك من المستحسن أن تتمتع بخبرة سنتين أو أكثر في مجال أمن المعلومات أو مجال ذي صلة.

اقرأ أيضاً: كيف ستؤدي المكاتب السحابية إلى إعادة تعريف مفهوم مكان العمل؟

5- شهادة مهندس أمن سحابي محترف من جوجل (PCSE)

تثبت شهادة مهندس الأمن السحابي المحترف (Professional Cloud Security Engineer) المقدمة من شركة جوجل أن لديك المهارات المطلوبة لإنشاء البنى التحتية الآمنة ونشرها على منصة سحابة جوجل (Google Cloud Platform)، بما في ذلك تحديد الهيكل التنظيمي والسياسات، وتكوين إدارة الهوية والوصول، وتكوين أمان الشبكة وتنفيذه، وحماية البيانات وفرض الضوابط التنظيمية وغيرها.

وعلى الرغم من عدم وجود متطلبات مسبقة رسمية للحصول على الشهادة، فإن شركة جوجل توصي بأن يكون لديك أكثر من عام واحد من الخبرة في إنشاء الحلول وإدارتها في خدمتها السحابية، بالإضافة إلى ثلاث سنوات على الأقل من الخبرة في المجال.

اقرأ أيضاً: كيف غيّرت الحوسبة السحابية عالم الأعمال؟

6- شهادة مساعد مهندس أمن سحابة أزور (ASEA)

تؤكد شهادة مساعد مهندس أمن سحابة آزور (Azure Security Engineer Associate) المقدمة من شركة مايكروسوفت خبرتك في نشر عناصر التحكم في الحماية من التهديدات والأمان على النظام الأساسي السحابي للشركة، كما أنها تثبت أن لديك المهارات اللازمة لإدارة الهوية والوصول إلى التطبيقات والبيانات والشبكات وحمايتها.

وبشكلٍ أساسي ستعمل مع المسؤولين والمهندسين المعماريين والمطورين لتصميم وتنفيذ الحلول التي تلبي متطلبات الامتثال والأمان، بالإضافة إلى المساعدة على الاستجابة للحوادث الأمنية. وعلى الرغم من عدم وجود متطلبات مسبقة، فإنه يجب أن تكون لديك خبرة عملية في إدارة خدمة مايكروسوفت السحابية مايكروسوفت آزور (Microsoft Azure) والبيئات المختلطة، بالإضافة إلى فهم قوي للشبكة والحوسبة والتخزين في خدمة مايكروسوفت إنترا (Microsoft Entra) ومايكروسوفت آزور (Microsoft Azure).

اقرأ أيضاً: 5 اختلافات رئيسية بين الحوسبة السحابية والحوسبة الشبكية

7- شهادة محترف معتمد في مجال الأمن السحابي (CSP)

تثبت هذه الشهادة المقدمة من الرابطة العالمية لمحترفي الأمن السيبراني آي إس سي 2 (ISC2) أنك تمتلك الفهم المتقدم والمهارات التقنية اللازمة لإدارة وتأمين الأصول القيمة في السحابة، تستهدف الشهادة الأفراد الذين لديهم بعض الخبرة في مجال الأمن وتكنولوجيا المعلومات ويرغبون في تطوير حياتهم المهنية في مجال الأمن السيبراني القائم على السحابة.

كمتطلبات أساسية للشهادة، تحتاج إلى ما لا يقل عن خمس سنوات من الخبرة العملية التراكمية في مجال تكنولوجيا المعلومات، منها ثلاث سنوات في أمن المعلومات وسنة واحدة في واحد أو أكثر من مجالات المعرفة الستة لأمن السحابة.

اقرأ أيضاً: ما هي الحوسبة الضبابية؟ وما الفرق بينها وبين السحابية؟

8- كومبتيا كلاود بلس (CompTIA Cloud+)

تثبت شهادة كلاود بلس (Cloud+) المقدمة من رابطة صناعة تكنولوجيا الحوسبة (CompTIA)، أن لديك المعرفة والمهارات اللازمة لتصميم وتنفيذ وأتمتة البيئات السحابية الآمنة، بالإضافة إلى حماية تطبيقات وبيانات الشركة الرئيسية.

على الرغم من عدم وجود متطلبات مسبقة رسمية، توصي الرابطة بأن تكون لديك خبرة من سنتين إلى ثلاث سنوات في مجال الشبكات أو إدارة الأنظمة بالإضافة إلى الحصول على شهادات سيرفيس بلس (Service+) ونتورك بلس (Network+) التي تقدمها الرابطة أيضاً.

اقرأ أيضاً: كيف تساعد تكنولوجيا الحوسبة السحابية على تشغيل البورصات المالية في العالم؟

9- شهادة أخصائي أمن كوبرنتس معتمد (CKS)

تثبت شهادة أخصائي أمن كوبرنتس (Certified  Kubernetes Security Specialist) التي طُورت عبر مؤسسة لينوكس والحوسبة السحابية الأصلية المفتوحة المصدر، أن لديك المعرفة والمهارات اللازمة لتأمين النظام المفتوح المصدر لأتمتة نشر التطبيقات وتوسيع نطاقها وإدارتها عبر كوبرنتس (Kubernetes) التي طورتها شركة جوجل.

للحصول على الشهادة يجب أن تكون لديك شهادة مسؤول كوبرنتس معتمد (Certified Kubernetes Administrator) تثبت أنه يمكنك إعداد المجموعات وتقويتها، وتقليل الثغرات الأمنية في الخدمات الصغيرة، ومراقبة مشكلات الأمان في أثناء تشغيل التطبيقات.

اقرأ أيضاً: كيف غيّرت الحوسبة السحابية نمط حياتنا؟

10- شهادة أمن السحابة العامة (GPCS)

تثبت شهادة أمن السحابة العامة (Public Cloud Security) المقدمة من مؤسسة جي آي أيه سي (GIAC) قدرتك على تأمين السحابة العامة، بالإضافة إلى البيئات متعددة السحابة، وبحصولك على هذه الشهادة ستكون على دراية تامة بالفروقات الدقيقة بين المنصات السحابية جميعها ولديك المهارات اللازمة لحماية كل منصة سحابية على حدة.

على الرغم من عدم وجود متطلبات مسبقة محددة، فإن الخبرة العملية في العمل يمكن أن تساعد على ضمان حصولك على المهارات اللازمة للحصول على الشهادة، وبدلاً من ذلك قد تكون الدورات الجامعية أو الدراسة الذاتية من خلال برنامج آخر كافية للحصول على الشهادة.