أدوات ذكاء اصطناعي للحصول على النصائح الطبية أفضل من تشات جي بي تي

4 دقائق
أدوات ذكاء اصطناعي للحصول على النصائح الطبية أفضل من تشات جي بي تي
حقوق الصورة: shutterstock.com/denvitruk
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تُعد فكرة الاستعانة بالأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي للحصول على الرعاية الطبية من أكثر المجالات نمواً في الآونة الأخيرة، حيث يستخدمها المرضى والباحثون عن المعلومات لتحسين صحتهم والحصول على إجابات سريعة وموثوقة حول الحالات الصحية التي تواجههم.

لماذا تُعد أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالمشورة الطبية الخيار الأفضل؟

صُمِمت أدوات الذكاء الاصطناعي للمشورة الطبية خصيصاً لتقديم المشورة الطبية للمستخدمين، حيث تُدرب على مجموعات كبيرة من البيانات الطبية، بما في ذلك السجلات الطبية والتجارب السريرية والأوراق البحثية، ما يمكّنها من تقديم مشورة طبية ذات صلة وأكثر دقة من إجابات بوتات الدردشة مثل تشات جي بي تي.

على سبيل المثال، إذا سألت تشات جي بي تي: "ما أعراض الأزمة القلبية؟"، فقد يعطيك قائمة عامة بالأعراض، مثل ألم الصدر وضيق التنفس والغثيان. ومع ذلك، سيكون بوت الدردشة المتخصص قادراً على تزويدك بمعلومات أكثر تحديداً، مثل الأنواع المختلفة للنوبات القلبية، وعوامل خطر النوبات القلبية، والخطوات التي يجب اتخاذها إذا كنت تعتقد أنك تعاني نوبة قلبية.

بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما تكون أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالمشورة الطبية أكثر شمولاً من بوت الدردشة تشات جي بي تي من الناحية الطبية، حيث يمكنها تقديم معلومات حول مجموعة واسعة من المواضيع الطبية، بما في ذلك الأمراض والأدوية والعلاجات والرعاية الوقائية، بعكس تشات جي بي تي الذي قد لا تكون لديه البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلتك الطبية جميعها.

اقرأ أيضاً: كيف تسهم التكنولوجيا في تطوير الطب والرعاية الصحية؟

كيف تعمل أدوات الذكاء الاصطناعي المقدمة للنصائح الطبية بطريقة أفضل من تشات جي بي تي؟

فيما يلي أمثلة محددة عن عمل أدوات الذكاء الاصطناعي للمشورة الطبية المتخصصة تجعلها أفضل من بوت الدردشة تشات جي بي تي:

  • يمكن أن توفّر معلومات أكثر دقة وذات صلة حول أمراض وحالات معينة. على سبيل المثال، إذا طلبت الحصول على مشورة طبية عن أعراض الأزمة القلبية، فستكون قادرة على إعطاء قائمة أعراض أكثر تحديداً من بوت الدردشة تشات جي بي تي.
  • يمكن أن توفّر معلومات أكثر شمولاً حول مجموعة واسعة من المواضيع الطبية. على سبيل المثال، إذا طلبت الحصول على نصيحة طبية حول كيفية إدارة مرض السكري، فستكون قادرة على تزويدك بمعلومات حول النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأدوية وتغييرات نمط الحياة الأخرى، بينما قد لا تكون لدى بوت الدردشة تشات جي بي تي البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلتك جميعها حول هذا الموضوع.
  • يمكن أن تكون أكثر تخصيصاً لاحتياجاتك الفردية. على سبيل المثال، إذا طلبت الحصول على المشورة الطبية على أنك حامل، فستكون قادرة على تزويدك بمعلومات حول رعاية ما قبل الولادة والمواضيع الصحية الأخرى ذات الصلة بالنساء الحوامل، بينما قد لا يتمكن بوت الدردشة تشات جي بي تي من تزويدك بمعلومات بهذا المستوى من التخصيص.

اقرأ أيضاً: كيف تغيّر التكنولوجيا الحديثة مستقبل الرعاية الصحية الرقمية؟

5 أدوات ذكاء اصطناعي للحصول على النصائح الطبية أفضل من تشات جي بي تي

فيما يلي بعض أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي للحصول على المشورة الطبية:

تويل (Twill)

يتضمن نهج منصة تويل (Twill) استخدام مجموعة من التطبيقات والأدوات العلاجية والرفاهية والمجتمعية المصممة لمعالجة الفجوة بين احتياجات المرضى والعلاج، فمن خلال تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج المصممة بعناية، تسهّل المنصة على أي شخص تولي مسؤولية صحته ورفاهيته، وبالتالي إعادة تعريف طريقة تقديم الرعاية الصحية.

تستفيد منصة تويل من قوة تكنولوجيا التعلم الآلي ومعالجة اللغات الطبيعية (NLP) لتحليل محادثات الصحة وتحديد الأنماط. علاوة على ذلك، تستفيد المنصة من الذكاء الاصطناعي لتتبع تقدم المرضى بمرور الوقت وتقديم نظرة شاملة عن تاريخهم الطبي ورحلتهم الصحية.

اقرأ أيضاً: دراسة نيورالينك على المصابين بالشلل: تجربة جريئة ذات مخاطر ومكافآت كبيرة

أيه دي أيه (ADa)

عبارة عن أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لفحص الأعراض ودليل صحي لمساعدة المستخدمين على فهم أعراضهم والحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها. مع قاعدة مستخدمين تضم أكثر من 13 مليون مستخدم وأكثر من 30 مليون تقييم كامل للأعراض، توفّر المنصة دعماً لا مثيل له للأشخاص الذين يرغبون في الاعتناء بصحتهم.

لديها فريق طبي داخلي مكون من 60 متخصصاً يقومون بتدقيق الأعراض وتقييمها وتشخيصها وتقديم التقرير الصحي. علاوة على ذلك، تحافظ المنصة على تشفير المعلومات الصحية للمستخدمين وتخزين تفاصيل المستخدم والمعلومات الصحية بشكلٍ منفصل لضمان الخصوصية.

اقرأ أيضاً: باحثون من إم آي تي يطوّرون جهاز تصوير ماموغرام منزلياً للكشف المبكر عن سرطان الثدي

كي هيلث (K Health)

تخدم منصة كي هيلث  (K-health) حالياً أكثر من 6 ملايين مستخدم، وتدمج التشخيص الطبي المدعوم بالذكاء الاصطناعي الذي يوفّر رعاية ومعلومات صحية عالية الجودة للمستخدمين. علاوة على ذلك، تستخدم المنصة التعلم الآلي المدعوم ببيانات هائلة من تشخيصات وإجراءات المرضى السابقة.

بالإضافة إلى ذلك، لا تركّز المنصة فقط على الصحة البدنية، ولكن تستهدف أيضاً المرضى الذين يعانون الاكتئاب والقلق، وكذلك الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 3 سنوات، كما أن لديها أدلة صحية غير محدودة تتضمن معلومات طبية كتبها أطباء معتمدون.

اقرأ أيضاً: لصاقة صغيرة يمكنها التقاط صور بالموجات فوق الصوتية لأنسجة الجسم العميقة

سيمبيتوميت (Symptomate)

تُعد سيمبيتوميت (Symptomate) منصة مبتكرة للتشخيص الطبي مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتستخدم تقييماً متقدماً للأعراض ومنصة فرز رقمية للمرضى لتتبع الأعراض ومتابعة تشخيص دقيق وفعّال للحالة الطبية.

كل ما يتطلبه الأمر هو أن يختار المستخدم نوع الأعراض المرضية التي يعانيها في مدقق الأعراض، ثم عليه بعد ذلك الإجابة عن بعض الأسئلة التفصيلية المحددة مسبقاً والسماح للأداة بتقييمها.

هي هيلث (HeHealth)

تركّز منصة هي هيلث (HeHealth) المدعومة بالذكاء الاصطناعي على الحالات الصحية المتعلقة بالصحة الجنسية للرجال، وتقدّم المنصة دقة تشخيص تبلغ 90%. علاوة على ذلك، تعمل المنصة على إخفاء الهوية من أجل الخصوصية، وتشفير البيانات من خلال طبقات حماية متعددة لضمان الأمان.

اقرأ أيضاً: وشوم إلكترونية لمراقبة عمل القلب وتنظيم ضرباته

نصائح لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للحصول على النصائح الطبية

فيما يلي بعض النصائح الإضافية لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للحصول على المشورة الطبية:

  • تأكد من استخدام أداة الذكاء الاصطناعي التي طوّرت من قِبل شركة مرموقة وتم التحقق من صحتها سريرياً.
  • زوّد أداة الذكاء الاصطناعي بأكبر قدرٍ ممكنٍ من المعلومات حول الأعراض والتاريخ الطبي.
  • انتبه إلى أن أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالمشورة الطبية يمكن أن ترتكب أخطاءً أحياناً، لذا استشر الطبيب إذا لم تكن متأكداً من النتائج أو شككت فيها.
  • لا تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي للحصول على المشورة الطبية لتشخيص أو علاج الحالات الطبية الخطيرة.

من المهم الإشارة إلى أن أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالمشورة الطبية تكون دائماً قيد التطوير بصورة مستمرة، ومن ثَمَّ ينبغي ألّا تُستخدم بديلاً للمشورة الطبية من الأخصائي المؤهل. لذا، إذا كان لديك أي مخاوف بشأن صحتك، فيجب عليك دائماً استشارة الطبيب.